صيد الفوائد saaid.net
:: الرئيسيه :: :: المكتبة :: :: اتصل بنا :: :: البحث ::







(] سُباعيةُ الاحترافِ الكِتابي [) أ. أحمد الحمْدي

عبد الله بن سُليمان العُتَيِّق


تَوْطِئَةٌ :

الكتابةُ صَنْعةٌ راقِيةٌ ، و وظيفةٌ سامية ، تتسابقُ في ميدانها أقلامُ أحبارِ أفكارِ الكَتَبَةِ ليرْقُموا جميلاً من اللفظِ يَحوي حَسَناً من المعنى يُدْرَكُ بِحِدَّةِ اللحظ ، و بقدرِ ما يملكُ الكاتبُ آلةً ترتقي به نحوَ الإبداع الكِتابي يكون مكتوبُه بالجودة أكثر ارتقاءً ، و بقدرِ الإغفالِ يكون الإهمال .
أدرَك أربابُ القلمِ قيمةَ تلك الصنعة فسَعوا في رسْمِ معالمها و رَقْم أصولها ، ليكون ما كُتِبَ مَعْلَماً في الطريقِ فلا يضيع جُهْد الكاتبِ و لا يعدمَ جودةً في كتابته ، و تلك المكتوباتُ التبصيريةُ كثيرة ، و بعضها فيه طُوْلٌ ، و أجملُها ما كان : وجيزاً مُختَصَراً ، يضعُ الأحرفَ على السطورِ وفوقها نُقاطها .
كان من ذلك ما كتبَه الأستاذ : أحمد الحَمْدي ، في نصائحَ سبْعٍ ، ذاتِ أسلوبٍ يَسْلُبُ ، و جُمَلٍ جميلة ، بأحرُفٍ مُحترَفَةٍ ، أعجبتني حينَ قرأتها ، و سَبَتْني حين أبصرْتُها ، فأرجأتها على جانبٍ لحين ولادةِ هلالها في فضاءِ الإبداع .

عبد الله العُتَيِّق
 



" سَبْعُ نَصَائِحْ للاحْتِرَاف والإبْدَاعِ فِي فَن الكِتَابَة "
بِقَلَمِ : أَحْمَد الحَمْدِي
(السعودية – الطائف)

(( شُــعَـاع ))
" في مُجتمع المَعْلُومَاِتيَة والمُنافسة والوَفْرَةِ والتمَيُز سُؤالٌ يَطْرَحُ نَفْسَهُ عَليْكَ : أَكُـونُ أَولا أكُـونْ "
( كين روبنسون ) (1)
 

(( قـَبْلَ البِدْء ))

" حدد ثلاثة أشياء :
أولا : ماموضوعك
ثانيا : ماهدفك منه
ثالثا : من هو جمهورك المستهدف "
" واحذر ثلاثة أشياء :
أولا : الخطأ الإِملائي
ثانيا : الخطأ النحْوي
ثالثا : نِسيان علامات الإملاء والترقيم "
 

" النــصيحة الأولى "
اعتماد الأمثلة والمقارنات

إن اعتمادك للأمثلة والمقارنات يساعد القاريء على فهم مغزى كلامك وعلى تذكره لهذا نرى الكتاب الناجحين يكثرون من استعمالهما .
إن مصطلح " وسائل النقل " مجرد ، أما مصطلح " سيارة سوداء من طراز BMW "فهو واقعي .
 

" النصيحة الثانية "
أبرز بيت القصيد . وكرر فكرتك الرئيسية .(2).


إن لم تبدأ أوراقك بالخلاصة فربما لن يعرفها القاريء أبداً ؛ إبدأ بالنقطة الأساسية فيما تكتبه ، فبذلك سيجدها قراؤك بسهولة ؛ إن البدء بالنقطة الأساسية هو أحد المفاتيح لتجنب القراء الضياع وسط الحقائق ؛ كم مرة كُنْتَ تقرأ شيئاً ما وتساءلت " إلامَ َيرمِي الكَاتِب ؟ "،لأنهُ كثيرا مايدفن الكُتاب المغزى الأساسي لما يكتبونه في مكان ما قُربَ نهاية النص؛ إنهم يفعلون ذلك عادة لأنهم يريدون أن يقودوا القاريء خطوةً فخُطوة عبر الحقائق والمناقشات المنطقية ليصلوا به إلى استنتاج منطقي مقنع في النهاية .
إن ذلك يبدو جيدا إلا أن هناك مشكلة رئيسية : إن معظم القراء يتيهون وسط هذه الحقائق ، ويغفلون عن هدف الكاتب الأساسي ! و( الحل ) هو الملخص التفصيلي بسرد مختصر للمواضيع التي تخطط لتغطيتها ، وهويأتي عادة قرب البداية ، قبل البدء بناقشتك لموضوعاتك الأساسية بقليل .
ولعلك تسأل عن الأسباب التي تجعل القاريء يتجاوز الملخص التفصيلي دون قراءة ؟
الجواب ببساطة أن هناك نوعان من الملخصات تجعل القاريء يَفِرْ من قراءتها :
الأول : الملخص الطويل .
والثاني : الملخص المعقد .
الملخص الطويل بعد قراءة ثلاثة أو أربعة أجزاءه يقوم القاريء على الأرجح برمي الكتاب بعيدا ؛ ويبدأ بمشاهدة فيلم ما أو الانشغال عنه عوضا عن سرد 20موضوعا سيغطيها كتابك ؛ اكتفِ بالقول بأن كتابك سيغطي 20موضوعا ( دون كتابتها كلها بهذه الطريقة سيفهم قارئك كيف ستكون بنية كتابتك ( موضوع تلو الآخر حتى تنتهي من 20موضوعا ) .
أما الملخص المعقد وهو الذي يحتوي على بعض الكلمات الصعبة ، فإن القاريء ببساطة لن يفهمه .أمامك ثلاثة خيارات : إما أن تستبدل بالكلمات الصعبة كلمات سهلة ، أو تشرح مفرداتك في آخر الكتاب أو في الحاشية باختصار ، أو تستغني عن ملخصك !
 

" النصيحة الثالثة "
صَــور أفــكـارك .


إن رسومك التوضيحية هي أول ماينظر إليه القاريء ، وهي أول مايتذكره ؛ فإبعاد الصفحات المليئة بالكلمات هو التعبير المجازي عن رغبتنا :التي تقول : ( أرنا الصورة ) ؛ إن السبب في ذلك ليس أن القراء لايريدون قراءة الكلمات ، بل لأن الصورة أعظم أثرا في الإيضاح وأبقى في الذاكرة .
وهناك الطرق الكثيرة والجديدة في التوضيح مثل : ( الخريطة الذهنية ) وقد ألف توني بوزان فيها كتبا كثيرة(3) .
 

" النصيحة الرابعة "
الاستفادة القصوى من البريد الالكتروني .


صغ بريدك الالكتروني مع أخذ قرائك بعين الاعتبار ؛ فور ضغطك على زر " إرسال " سيحتفظ العَالَم بسجل عما أرسلتَهَُُ ! وعليك أن تنتبه إلى أمور هامة :
أولا : استخدم لغة مبسطة .وانتبه إلى لهجتك ؛ إن ترك التحية في مستهل الرسالة ، وكذا إطالة الترحيب في المقدمة بمدح مطول وأشواق وردية قد يضفي على الرسالة طابعا جلفا أو ساذجا .ومن الأفضل أيضا أن تكتب اسمك أو توقيعك في النهاية دائما .
منذ نصف قرن مضى كانت الرسالة تبدأ بــ" سيدي العزيز" .أما في هذه الأيام يمكن أن تبدأ الرسالة الالكترونية بـ" أهلا أحمد " أو " صباح الخير سوسن " وكل واحدة منها تعبر عن لهجة مختلفة " أهلا أحمد " تظهر الألفة مع القاريء – استهلها مع الأشخاص الذين تحس بالألفة تجاههم .
ثانيا : ابدأ بنقطتك الأساسية .
ثالثا : كن عاديا في كتابتك لا أعلم لماذا يكتب بعض الكتاب الرسالة الالكترونية كاملة بخط عريض وكأنهم يصرخون في وجهك ؛ في الجهة المقابلة يكتب البعض بخط دقيق يشعرك بأنه غير محترف وغير متقن .حاول أن تستخدم نمط للترويسات أكبر من الخط الطبيعي الذي ستكتب به ؛ كذلك حاول أن تبرز النقاط التي ترغب من القاريء أن يركز عليها .
رابعا : استخدم البنود .
خامسا : قم بترقيم الفقرات الخاصة بالنقاط المترابطة .
سادسا : خذ بالاعتبار استخدام العناوين للمواضيع المترابطة .
سابعا : استخدم الملفات المرفقة ( Attachment ) للمستندات اللأكثر طولا .
 

" النصيحة الخامسة "
الكــتابة في شبكة ( ويب ) .


متصفحو مواقع الشبكة الالكترونية يريدون الحصول على المعلومات سريعا .والنصيحة الأهم في الكتابة على الشبكة هي استخدام اللغة المبسطة ؛ وهناك بعض الأشياء التي يجب أن تأخذها بعين الاعتبار كلما أردت الكتابة للشبكة ( ويب ) لاتطبقها جميعا ، ولكن راعِها في أغلب الأحيان :
أولا : تفهم طريقة رؤية المتصفحين لصفحات شبكة ويب .
ثانيا : لاتكتب شيئا لن يقرأه المتصفحون .
ثالثا : اكتب مقاطع مُنفصِلة ومُفَصلة .
رابعا : اجعل صفحتك الأساسية سهلة الاستخدام ، وسهولتها تكون بشيئين :
أولا : لاتضع أي شيء غير ضروري في صفحة البداية .
ثانيا : ابدأ بالهدف من موقعك . دع زوارك يعرفون سبب وجود موقعك وكن موجِزا .
وكذلك اجعل صفحتك الرئيسية غير مربكة لنظر المتصفح ؛ كثيرا ما أجد نفسي أتجاوز تلك المواقع التي تكون صفحاتها الرئيسية مملوءة بالدعايات والإضاءات السريعة والسبب هو أنني لا أدري أين أذهب في هذه الصفحة !
خامسا : اجعل صفحات المحتويات مثيرة للإهتمام ، لكن بالشرط السابق .وقم بإعداد مخطط للصفحة الرئيسية فإن المخطط يجعل القراء يتذكرون هيكل موقعك بسهولة !واستخدم عناوين ( ترويسات) تطابق تماما القائمة في المخطط الهيكلي للرئيسية .
سادسا : اختر خيارات تصميم جيدة .ولا تكثر من الألوان في صفحتك الرئيسية .وإنما عليك الالتفات للتالي :
أولا : التسمية . افترض أن الاسم في الرابط هو " سيارات جديدة " – بينما الصفحة التي يأخذك إليها هذا الرابط عنوانها " سيارات هذا العام " نحن نعلم أنها تعني الشيء ذاته ، لكن سيتوقف معظم الزوار . أليس كذلك ؟ لذلك تأكد أن اسم الرابط يطابق عنوان الصفحة إذا كان الرابط " سيارات جديدة " ، يجب أن عنوان الصفحة أيضا " سارات جديدة " .
ثانيا : اجعل جميع الصفحات في موقعك متناسقة ، الألوان ، خيارات الخطوط ، حتى تُشْعِر زوار موقعك أنهم مازالوا في موقعك .
ثالثا : ضع رابطا للصفحة الأساسية في كل صفحات المحتويات .
رابعا : حافظ على ترتيب الروابط نفسه في جميع الصفحات .
خامسا : دائما حاول أن لا تربك زوارك .
 

" النصيحة السادسة "
تحضير السيرة الذاتية ، ورسالة تقديم .


استخدم لغة مبسطة في كتابة سيرتك الشخصية ، والسيرة الذاتية هي ببساطة : عبارة عن صفحة أو صفحتين تلخص مؤهلاتك للعمل ، معظم السير الذاتية اليوم بطول صفحة ونصف تقريبا . القليل منها يطابق الاصطلاح القديم بأن تكون بطول صفحة واحدة .
أما رسالة التقديم هي : الرسالة التي ترسلها مع سيرتك الذاتية – قد تكون في مقدمة سيرتك الشخصية - إنها توضح العمل الذي تطلبه وتركز على مؤهلاتك الأساسية . يجب أن تكون بلهجة احترافية دون أن توحي بالكبر ، أو الكذب .فالنبي – صلى الله عليه وسلم – يقول : " المُتَشبع بما لم يُعْطَ كلابِسِ ثَوبي زُور " الحديث .
والخلاصة : أن تكون سيرتك الذاتية ، ورسالة تقديم طلبك مشتملة على :
أولا : نمط سهل القراءة .
ثانيا : لهجة جادة .
ثالثا : تنسيق جذاب .
رابعا : أمثلة تبين مدى كفاءتك .
خامسا : معلومات مميزة في المقدمة .
سادسا : علامات ترقيم ، وقواعد صحيحة تساعدك على التركيز على أهم معلوماتك .
* المعلومات التي يجب أن تحويها كل سيرة ذاتية :
أولا : معلومات للتعريف عن نفسك :
- اكتب اسمك بخط أعرض وذي حجم أكبر في الصفحة .
- احرص على أن تفصل معلوماتك التعريفية عن باقي السيرة الذاتية .
- اجعل معلوماتك التعريفية متناسقة مع باقي المعلومات في الصفحة .
- اكتب عنوان بريدك الالكتروني ، ورقم هاتفك .
ثانيا : الهــدف الذي تسعى إليه ، حيث يجب أن يكون بعد المعلومات التعريفية مباشرة (4).
ثالثا : سيرتك الوظيفية ؛ هي عادة أهم مافي السيرة الذاتية للفاحصين . ابدأ بآخر وظيفة شغلتها ثم عدد الباقي بترتيب زمني معاكس .
· الأمور الشخصية : بعض هذه الأمور غير مناسبة للسيرة الشخصية ( العرق ، الديانة ، العمر ، المنشأ ، الجنس ) أحيانا تستحق أمور شخصية أخرى التركيز .

(( مُلاحَــظَات ))

- تجنب المصطلحات غير المألوفة ، استخدم المصطلحات التي يعرفها جميع الأشخاص في مجالك طبعا ، اكتب معتمدا مفردات القاريء وليس مفرداتك .
- اضرب الأمثلة على انجازاتك .
- استعرض براعتك . لاتكتف بذكر ماقمت به فقط – اذكر مدى نجاحك في القيام به ! يجب أن يستشعر الفاحصون حضور براعتك ومقدرتك ولياقتك في السيرة الذاتية .
- كن صادقا فيما تقول .
- اذكر مهاراتك الأخرى .
- اذكر الدورات التدريبية التي حصلت عليها .
- اذكر الامتيازات أو المكآفآت إن وجدت لديك .
- اذكر المنح الدراسية التي التحقت بها .
- اذكر العضويات التي تنتمي بالاشتراك فيها .
- استخدم ورق ذو جودة عالية ( لايبدو كالورق الرقيق ) بأحد هذه الألوان : أبيض ، أبيض ضارب إلى الصفرة ، حليبي .
- لاتنسى أن الهدف الرئيس من رسالة التقديم هو توضيح سبب إرسال السيرة الذاتية .
- اجعل رسالة التقديم قصيرة .
- اجعل رسالة التقديم متلائمة مع طلبك المقدم للتوظيف .
- لاتـخف من إعادة ذكر معلومات مهمة من سيرتك الذاتية .
- لاتخف من بروز جزء من شخصيتك من خلال رسالة التقديم قليلا .
- انتبه إلى الطريقة التي تختم بها رسالك . بإمكانك أن تستخدم نبرة مؤدبة .مثل : ( شكرا لاهتمامكم بي ).
- كن حسن المظهر عند تقديم سيرتك الذاتية ورسالة التقديم (5).
 

" النصيحة السابعة "
تـوثيق المصادر التي تستخدمها .


دع قراءك يعرفون الكلمات والأفكار التي أخذتها من مصادر أخرى .
- يتم تقسيم التوثيق إلى نوعين :
النوع الأول : التوثيق غير الرسمي . وهو الذي يتضمن ذكرا مختصرا للمصدر مثل :ابن حجر- غوته- هيجل ) .
النوع الثاني : التوثيق الرسمي .وهو الذي يتضمن تفصيل توثيقي بالضبط عن مصدر معلوماتك .نادر مايستخدم التوثيق الرسمي في مجال الأعمال ، ربما فقط في البحوث الأكاديمية والعلمية ؛ ولاشك ان التوثيق الرسمي هو الأفضل ، والتوثيق غير الرسمي لايعني عدم الإتقان أو العشوائية ، فالكاتب عليه أن يظهر بوضوح متى يستخدم كلمات شخص آخر أو أفكاره . ولكن في التوثيق غير الرسمي لايحتاج الكتاب إلى التعريف بالمصادر بدقة التوثيق الرسمي .
- ومحور فكرة التوثيق الرسمي هو : عليك أن تخبر القراء بما هو أكثر ، إذ عليك أن تعرف بمصدرك بدقة أكثر ، ليستطيع قراؤك الحصول عليه . فعليك أن تضيف مثلا هذه المعلومات عن مصدرك ( الكتاب) :
أولا : اسم الكتاب كاملا .
ثانيا : اسم المؤلف أو المؤلفين .
ثالثا : مكان النشر ( الدولة – المدينة ) .
رابعا : اسم الناشر ( دار الطباعة ) .
خامسا : تاريخ النشر .
سادسا : ترقيم الطبعة ( هل هي الطبعة الأولى أو الثانية ...إلخ ؟).
سابعا : رقم الصفحة التي تم منها الاقتباس .
· من أنواع المصادر :
المصادر التي تنقل منها معلوماتك مختلفة ، فعليك أن تذكر تصنيف نوع المصدر بين قوسين ، لتوضح للقاريء ذلك . وهذه المصدر قد يكون : ( 1- كتاب .2- مجلة.3- مقال . 4- دورية . 5- قرص ليزري .6- موقع الكتروني ويب .7- رسالة . 8- مذكرة . 9- بريد الكتروني . 10- شريط ( كاسيت ).

(( إيـمَـاضَة ))
" قال الحاكم أبو عبدالله – رحمه الله - : " شربت ماء زمزم، وسألت الله أن يرزقني حُسْنَ التصنيف "(6)أ.هـ.

** أرجُــــوك اقـْـــرَأ هَـــذِهِ الـــكُــتُبْ :
1- فن الكتابة والمحادثة في عالم الأعمال – إعداد : د. جمال حاج نجيب و حلا قشقش ؛ ( وهوكتاب مفيد جدا ) ، الناشر شعاع للنشر والتوزيع ، سورية – حلب ، الطبعة الأولى 2005م.
2- كيف تنمي ذكاءك – فريد ب شيرناو ، مكتبة جرير؛ والمهم منه الفصل الخامس من (ص:178-145).
3- كيف تؤلف كتابا مميزا – إعداد : عادل بن محمد العبدالعالي ، الطبعة الأولى 1426هـ.
4- مهاراتك الشخصية طريقك للتأثير - عادل بن محمد العبدالعالي ، الطبعة الأولى 1422هـ ؛والمهم منه الفصل الخامس من ( ص: 67-48).
5- التعريف بآداب التأليف – للإمام السيوطي ( ت: 911 م) ،مكتبة التراث الإسلامي ، مصر .
6- كتابة البحث العلمي صياغة جديدة – د. عبد الوهاب أبو سليمان .
7- المرشد في كتابة البحوث ، د. حلمي فودة ود. عبدالرحمن صالح ، دار الشروق .
8- الأربعون من أسباب التأليف وأسرار التصنيف – د. زيد بن محمد الرماني ؛ دار مدار الوطن للنشر ، الطبعة الأولى 1424هــ - 2003م .
 

بِقَلَمِ : أَحْمَد الحَمْدِي
(السعودية – الطائف)



· إِحَــــــالات :
1- صناعة العـقـل- دور الثقافة والتعليم في تشكيل عقلك المبدع – تأليف : كين روبنسون ، ترجمة : د. رامة موصللي ( ص : 1) ، الناشر شعاع للنشر والتوزيع ، سورية – حلب ، الطبعة الأولى 2003م.
2- كيف تنمي ذكاءك – فريد ب شيرناو( ص: 145).
3- منها : ( خريطة العقل ) و( استخدم عقلك ) و ( استخدم ذاكرتك ) مكتبة جرير .
4- فن الكتابة والمحادثة في عالم الأعمال – ( انظر مثال توضيحي ص:68).
5- للاستزادة انظر كتاب: ( كيف تكون الأفضل – تأليف : ستيف سميث ص: 174- 196).
6- سير أعلام النبلاء – للذهبي( 17/171)،عن كيف تؤلف كتابا مميزا – إعداد:عادل العبدالعالي( ص: 8).


 

اعداد الصفحة للطباعة      
ارسل هذه الصفحة الى صديقك
عبدالله العُتَيِّق
  • مقالات
  • كـتـب
  • خواطر
  • أدبيات
  • كَلِمَات طـَائِرَة
  • الصناعة البشرية
  • منتقيات
  • للتواصل مع الكاتب
  • الصفحة الرئيسية