صيد الفوائد saaid.net
:: الرئيسيه :: :: المكتبة :: :: اتصل بنا :: :: البحث ::







ثمرات الأوراق

أسباب محبة الرسول صلى الله عليه وسلم

عبدالسلام بن سعيد الشمراني

 
بسم الله الرحمن الرحيم


درس الشيخ / سعد الحجري حفظه الله في يوم الثلاثاء 12/6/1415هـ

الدرس بعنوان : أسباب محبة الرسول صلى الله عليه وسلم :ـ
- لماذا نحبه صلى الله عليه وسلم .
- لأن الله أحبّه ومن أحبه الله وجب علينا أن نحبه .
قال تعالى " وما ينطق عن الهوى إن هو إلا وحي يوحى "
وما أحبه الله وجب علينا حبه / من الأماكن – ومن الأزمان – ومن الأشخاص.
فائدة :ـ
صلاة في المسجد الحرام تزيد على عبادة " 56 " سنه ومن صلى في الحرم 10 أيام كان له عبادة " 2000 " سنة .
أنواع محبة الرسول " – محبة احلال وتعظيم " لا يؤمن أحدكم حتى أكون أحب إليه – ومحبة اشفاق ورحمة من والده وولده والناس أجمعين " ومحبة مجالسة .
وكان الصحابة رضي الله عنهم يدفعون الدراهم من أجل أن يحضر مجالس الرسول صلى الله عليه وسلم .
قصة : عمر مع الميزاب مع العباس عندما نزع عمر الميزاب عندما سقط عليه من الميزاب بالدم .... القصة : عندما صعد على ظهره العباس ورد الميزاب وهذا محبة " محبة إجلال وتعظيم " .
قصة سعد ابن الربيع في غزوة أحد " وهذا محبة إشفاق ورحمة " .
محبة المجالسة : وذلك يحب حديثه وحب الجلوس معه .
نحبه 2) : لأن أول من يدخل الجنة ولأنه لا يشفع يوم القيامة إلا هو .
3) نحبه لأنه يدعونا إلى الفطرة ومن ذلك أن الإنسان إذا أراو أن يدخل إلى الإسلام لابد من الاغتسال " قصة ثمامة بن أثال " .
4) نحبه لأنه بين لنا العدو القديم الذي حذرنا منه الله سبحانه وتعالى وذلك أن الشيطان عدو الإنسان من أول ما ينزل في الدنيا فيطعن خاصرته فيبكي وما نجا من ذلك الطعن إلا " مريم وابنها عيسى ، لأن أم مريم قالت ( وإن أعتبرها لك وذريتها من الشيطان الرجيم " .
- وقعة مع ربط أم مريم ابنتها بالمسجد والفرق بين من ربط ولده بالمسجد وبين من أهمل ولده وكيف يحرص على صحته ولا يحافظ على روحه .
- علاج الطعن في الخاصرة الأذان لأنه يطرد الشيطان .
قال زيد بن أسلم : وليت القضاء فشاكلي أهل الحي الحـي فأذنت فلم يأتوا بعد ذلك أبداً .
حكمة التربيع في الأذان / لأن الشيطان لا يأتي إلا من جهات أربع فإذا سلمت من ذلك الشيطان تأهبت إلى الوحدانية وتأهب لذلك تأهب لاتباع محمد صلى الله عليه وسلم .
- ومن تأهب للعمل بعد اتباع محمد صلى الله عليه وسلم فقد " أفلح " .
ومن أفلح فقد أصبح كبيراً عظيماً ومن كبر عند الله وعظم فهو مهيأ إلى ختام حياتك بقولك " لا إله إلا الله محمد صلى الله عليه وسلم .
5- نحبه صلى الله عليه وسلم لأنه علمنا الصدق وقد شهد بذلك الأعداء قبل الأصدقاء / ومن ذلك " قصة أبي جهل والمغيرة بن شعبة عندما قابلا رسول الله فدعاهم فكذبه أبو جهل وعندما تولى قال أعلم أنه صادق ولكن .... القصة.
قصة الحجر / عندما كان يسلم مع الرسول في شعاب مكة .
قصة الشجرتين / مع ابن عباس رضي الله عنه .
قال صلى الله عليه وسلم " واشوقاه إلى إخواني قال الصحابة : نحن إخوانك قال : أنتم أصحابه....".
قصة حذيفة مع ذلك الرجل الذي تمنى أنه رأى الرسول صلى الله عليه وسلم وأنه سوف يرفعه ثم ذكر له حذيفة قصة الأحزاب عندما تأخروا عن أمر رسول الله صلى الله عليه وسلم قصة الأعرابي الذي بيع على رسول الله صلى الله عليه وسلم الفرس : " خزيمة بن ثابت الذي شهد على الأعرابي .... " سمي " ذو الشهادتين " .
6- نحبه صلى الله عليه وسلم لأنه أحرص على أنفسنا منا .
أبي بن كعب كم أجعل لك من صلاتي أأجعل لك ثلثها .... الحديث " .
عبدالله بن عباس عندما سمع بحوث أخيه نزل من على الفرس وقام وصلى .
ومن ذلك " أرحنا بها يا بلال " .
ومما ينفس الهم من كثرة الاستغفار " وما كان الله ليعهذبهم وأنت فيهم .
- قال ابليس / أهلكت ابن آدم بالذنوب ...... "
ومما ينفس عن الإنسان الهم :
- الصلاة والسلام على الرسول صلى الله عليه وسلم .
ومن ذلك :
دعاء الهم " لا إله إلا أنت العليم العظيم .
ومن الدعاء " لا إله إلا أنت سبحانك .
ومن الدعاء : اللهم إني عبدك وابن عبدك وابن أمتك .
ومن الدعاء : اللهم إني أسألك بكل اسم هو لك ....
كعب بن عجرة : أجر نفسه على يهودي على أن يخرج كل دلوٍ بتمرة فجمع تمراً ثم أعطاه الرسول .
7- نحبه لأنا أمرنا بطاعته صلى الله عليه وسلم . وطاعته من طاعة الله . قصة جليبيب / في زواجه.
أمران مخالفة للرسول :
1) الاسبال " لا يقبل الله صلاة مسبل " .
2) اللحى ، وهل يرغب من تركها أن يقابله صلى الله عليه وسلم .
8- أن يدافع عن الرسول في حياته وبعد موته صلى الله عليه وسلم .
- زيد بن أرقم عندما قيل " لأن عدنا لنخرجن الأعز منها الأذل " .
- ومن الدفاع عن الرسول بعد موته " قصة الثلاثة الذين كانوا يلعبون فسهو فسدت بسبب الرسول صلى الله عليه وسلم فضربوه حتى قتلو فرفع الخبر إلى عمر ففرح فرحاً شديداً .
ومن الدفاع : رد الحديث الضعيف والموضوع .
قصة : الوضاع في مسجد الرصافة مع أحمد ابن معين .
قصة : الوضاع مع المهدي " لا سباق إلا في ثلاث .
- نحبه ما أحبه ونبغض ما أبغض .

ثمار محبته :
1) الحشر معه " متى الساعة – ما من كثير .....
2) الحصول على لذة الإيمان " ثلاث من كن فيه وجد بهن حلاوة الإيمان .
3) أن يكون مع النبيين والصديقين والشهداء " ثوبان " مولى الرسول وجده الرسول صلى الله عليه وسلم مكتئباً " فسأله لماذا .... الحديث " فأنزل الله سبحانه وتعالى "ومن يطع الله ........... .
4) بلوغ كمال الإيمان .
درس الشيخ / عبدالله الزهراني يوم الأربعاء 13/6/1415هـ .
1) حديث السفينة / قسم المجتمع إلى قسمين / قسم في الأعلى وقسم في الأسفل.
2) دلالة تمثيل السفينة بالحياة / للاضطراب في السفينة والحياة .
3) أن من الأذى دائماً في الأسفل .
4) أن أذاهم لا يقتصر على أنفسهم .
5) أفكارهم خاطئة ومتخلفة .
6) أن الأعلى يتحمل مسئولية أكبر .
والمعنى الإجمالي :
وجوب الدعوة إلى الله دائماً لأن المفسد لا يفسد على نفسه بل يفسد على من حوله.
مثاله : لتدمير الشاب الفاسد لمن حوله .
إن الشاب لا يخطب أخت الإنسان الفاسق حتى لا يعود ذلك على ولده.
من ثمار الحديث :ـ
1) أن المعصية تؤثر على الصالح والطالح .
دولة بني العباس : بدأت 132 -606هـ
من المفاسد :
1) عيد الحرامية .
2) الكلاب يزده .
3) الزنا .
4) الألعاب .
أقسام المجتمع :
1) أغنياء لهم الملك .
2) الفقراء مستبعدين .
من المفاسد في الدولة الأيوبية : شجرة الدرّ " 648 " ويدل على انحطاط همة الرجال .
انتشر الرافضة – المتصوفة – الشيعة – نوع من الشعر هابط المعنى والمبنى.
العلاج :
تتدخل يد الله في سحق الفساد .
1) وجوب الدعوة إلى الله .
2) يجب أن يحاول الإنسان أن لا يكون من الخارقين للسفينة .
3) الصلاح ينعكس على المجتمع والعكس .
4) وجوب اليقظة لما يخططه أهل السوء .
5) لا أثق بمن يخالفني في العقيدة مهما بلغ الأمر .
* قال تعالى : واضرب لهم مثلاً الحياة الدنيا كماءٍ .... الآية الكهف .
س: لماذا اختار الماء شبهاً للحياة الدنيا ؟
ج : للأوجه التالية :
1) أن الماء لا يستقر في موضع وكذلك الدنيا .
2) أن الماء يتغير وكذلك الدنيا .
3) أن الماء لا يبقى والدنيا كذلك .
4) أن الماء لا يدخله أحد حتى يبتل منه وكذلك الدنيا .
5) إذا نزل الماء بقدر معين كان نافعاً منبتاً .
وكذلك الدنيا إذا جاد الحد كان ضاراً مهلكاً .
وكذلك الدنيا الكفاف منها ينفع وفضولها يضر وفي الصحيح " قد أفلح من رزق كفافاً وقنعه الله بما آتاه" .

* * *

تاوى ابن تيمية : ط ص58 قال :
في الآثار " يقول الله : أنا الله لا إله إلا أنا ملك الملوك ، قلوب الملوك نواصيها بيدي ، فمن أطاعني جعلت قلوب الملوك عليه رحمة ، ومن عصاني جعلتهم عليه نقمة ، فلا تشغلوا أنفسكم بسبب الملوك ؛ ولكن توبوا إليَّ وأطيعوني أعطفهم عليكم " .


* * *

خ1
" من علامات صدق الإيمان "

1) حب الطاعة وبغض المعصية .
2) الاطمئنان بذكر الله .
3) المباهرة للطاعة " نماذج من أحد " .
4) الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر . " المنزل – الولد – الأمة " .

* * *
خ2
من علامات النفاق
1) الانزعاج من ذكر الله والاشمئزاز واعتبار ذلك مأتماً .
نماذج من الواقع :
- التكاسل عن الطاعة .
- الأنس والراحة للأمور التافهة .
- العداء لأهل الأمر بالمعروف والاستهزاء بهم .
والله اعلم .

* * *

" اختلال المقاييس "
خ"1"
1) الموالاة والمعاداة للدنيا .
2) من جعل وقته كله للدنيا لا يلام لقوله تعالى ولا تنس نصيبك من الدنيا  ومن جعل وقته للآخرة هذا لم يفهم الدين ونسوا وابتغ فيما أتاك الله الدار الآخرة  قصة " كعب بن عمرة " .
3) إذا تعارض أمر الرسول صلى الله عليه وسلم مع أمر من أمور الدنيا قدم أمر الدنيا على أمر الرسول صلى الله عليه وسلم " قصة عمر بن الخطاب مع العباس عندما خلع الميزاب" .
4) حب مجالسة أهل اللغو والملك أو بغض الجلوس مع كلام الله ورسوله صلى الله عليه وسلم .
5) الاهتمام بالمظاهر وإهمال البواطن "قصة عمر مع القبطي ".
صور من اختلال المقاييس في السلف الصالح وكيف كانت ردة الفعل عندما علموا بذلك والفرق بيننا وبينهم في الامتثال " .
- قصة أبي ذر مع بلال .
- ولد عمرو بن العاص مع القبطي .

 

اعداد الصفحة للطباعة      
ارسل هذه الصفحة الى صديقك
 عبدالسلام الشمراني
  • مقالات تربوية
  • ثمرات الأوراق
  • مسائل فقهية
  • خواطر
  • دروس تربوية
  • دروس ومحاضرات
  • عروض بوربوينت
  • السيرة
  • قصائد
  • الصفحة الرئيسية