اطبع هذه الصفحة

http://saaid.net/Doat/shamrani/23.htm?print_it=1

التقوى وثمارها

عبدالسلام بن سعيد الشمراني

 
بسم الله الرحمن الرحيم


* إن الحمد لله .....
 يا أيها الذين آمنوا اتقوا الله حق تقاته .. الآية .
 يا أيها الناس اتقوا ربكم الذي خلقكم ... الآية  .
 يا أيها الذين آمنوا اتقوا الله وقولوا قولاً سديداً ، يصلح لكم أعمالكم ويغفر لكم ذنوبكم ومن يطع الله ورسوله فقد فاز فوزاً عظيماً  .
* أما بعد :ـ
فإن خير الكلام كلام الله ، وخير الهدي هدي محمد صلى الله عليه وسلم ، وبهذاين الأصلين اهتدت الأمة قديماً ، وهما سبيل نجاتها في سائر الأزمان والأحوال، من تمسك بهما رشد واستقام ، ومن ضلَّ عنهما غوى وهوى ويزداد يقيني يوماً بعد يوم أنه لا خلاص لهذه الأمة من هذا الواقع الذي تعيشه ، والبؤس الذي تحياه ، لتعود كما كانت خير أمة أخرجت للناس إلا بأن تجعل القرآن الكريم سبيل نجاتها ، وحبل خلاصها وهاديها من حيرتها ومنقذها من رقدتها ، به تحيا ، وفي ضوئه تسير ، وعلى منهاجه تموت  وما أتاكم الرسول فخذوه وما نهاكم عنه فانتهوا  .
* أيها المسلمون :ـ
حديثي في هذه الليلة المباركة عن موضوع عليه مدار الدين وبه يتفاضل المؤمنون في الجنة " وهو عن التقوى وثمارها " .
فما هي التقوى ؟ وكم وردت في كتاب الله ؟ وهل وردت في السنة ؟ وما صفات أهلها ؟ وما الوسائل المعينة على التقوى ؟ وما ثمراتها في جانب الفرد ؟ وما أثر التقوى على المجتمع ؟ وما آثار ضعف التقوى ؟ ومن أهلها ؟
هذا كله ما سنتناوله بإذن الله ما بين تفصيل وإجمال والله المعين والموفق.

أولاً : حقيقة التقوى وتعريفها : عرفها العلماء بتعاريف تختلف في الألفاظ وتتفق في المعاني .


التقوى في اللغة : الصيانة والحذر والحماية والحفظ ." لسان العرب " .
وفي الشرع : كمال توقي الإنسان عمّا يضره يوم القيامة ، وذلك بفعل المأمورات وتجنب المحرمات والمنهيات . " غرائب القرآن " للنيسابوري" .
ومزيداً من إلقاء الضوء على معنى التقوى نذكر هذه التعريفات :ـ
قيل : التقوى أن تعبد الله كأنك تراه فإن لم تراه فإنه يراك " وهذا تعريف الإحسان .
وقال علي رضي الله عنه " التقوى ترك الإصرار على المعصية ، وترك الاغترار بالطاعة " تفسير الرازي .
وقال أيضاً " الخوف من الجليل ، والعمل بالتنزيل ، والقناعة بالقليل ، والاستعداد ليوم الرحيل " .
وقيل : أن تجعل بينك وبين عذاب الله وقاية . " المحرر الوجيز ".
وقيل : " ألاّ يراك " الله " حيث نهاك ولا يفقدك حيث أمرك . روح المعاني للألوسي.
وقال طلق بن حبيب : التقوى " أن تعمل بطاعة الله على نور من الله ترجو ثواب الله وأن تترك معصية الله ، على نور من الله ، تخشى عقاب الله " جامع العلوم وتصنيف ابن أبي شيبة " .
وقال سيد رحمه الله " التقوى " حساسية في الضمير ، وشفافية في الشعور ، وخشية مستمرة وحذر دائم ، وتوقٍ لأشواك الطريق . الظلال .
وقال بعض السلف : " لا يبلغ العبد حقيقة التقوى حتى يدع ما لا بأس به حذراً مما به بأس " تهذيب مدارج السالكين " .
وقد سأل عمر – رضي الله عنه – أبيّ بن كعب – رضي الله عنه – عن التقوى ؟
فأجاب أبي : أما سلكت طريقاً ذا شوك ؟ قال : بلى ، قال فماذا عملت قال: شمرت واجتهدت . قال فذلك التقوى .
وعبر عن هذا المعنى ابن المعتمر فقال :
خل الذنــوب صغيرهـــا وكبيرها ذا التقــــــى
واصنع كمـاش قــــوق أر ض الشـوك يحذر مـا يرى
لا تحقـرن صغـــــيره إن الجبال مـن الحصــى
قال أحد العلماء : جماع التقوى في قوله – تعالى - :  إن الله يأمر بالعدل والإحسان وإيتاء ذي القربى وينهى عن الفحشاء والمنكر والبغي يعظكم لعلكم تذكرون.
وقد روى عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ، أنه قال في معنى قوله تعالى :  اتقوا الله حق تقاته  " أن يطاع فلا يعصى ، وأن يذكر فلا ينسى ، وأن يشكر فلا يكفر " .
وقفات على بوابة الحج :
1) في السفر : أ- التفكر والتدبر  وفي الأرض آيات للموقنين .. وفي أنفسكم أفلا تبصرون .. إن في خلق السموات والأرض ... ، فسيحوا في الأرض . ...  هو الذي جعل لكم الأرض ذلولاً  .
السياحة : تزيد في معرفة العبد ربه – وأن لهذا الكون مدبر "تأملٌ – تدبرٌ – خشيةٌ" عندما يرى عجيب صنع الله .
وفي كل شيءٍ له آية ..... تدلُّ على أنه واحد
وقد أنكر الله على من سافر وساح ولم يتدبر ويتأمل " وكأين من آية في السموات والأرض يمرون عليها وهم عنها معرضون " .
ومن أحسن ما قيل في التأمل :
تأمل في نبات الأرض وانظر إلى آثار ما صنع المليـك
عيون من لجين شاخصـات بأحداقٍ هي الذهب السبيك
على قصب الزبرجد شاهدات بأن الله ليس له شريــك
2- السفر يعري الإنسان من الأقنعة التي كانت تحجب طبيعته ولذلك سمي سفراً .

ثانياً : آيات التقوى :ـ

وردت آيات التقوى أكثر من مائتين وخمسين مرة .
قال سبحانه  يا أيها الذين آمنوا اتقوا الله حق تقاته ... الآية  .
وقال جلّ وعلا  فاتقوا الله ما استطعتم واسمعوا وأطيعوا  .
وقال  يا أيها الناس اتقوا ربكم الذي خلقكم من نفس واحدة ... الآية .
وقال جل ذكره  يا أيها الذين آمنوا اتقوا الله وقولوا قولاً سديدا .
وقال سبحانه  يا ايها الذين آمنوا اتقوا الله وكونوا مع الصادقين .
وقال  يا أيها الناس اتقوا ربكم إن زلزلة الساعة شيء عظيم .
وقال تعالى  يا أيها الذين آمنوا اتقوا الله ولتنظر نفس ما قدمت لغدٍ ... الآية .
وقال جل وعلا  وإذا قيل له اتق الله أخذته العزة بالإثم ... الآية .
وقال ذو الجلال والإكرام  ولقد وصينا الذين أوتوا الكتاب من قبلكم وإياكم أن اتقوا الله .
والآيات كثيرة ومعلومة .
السفر تعتريه حالتان – حالة مدح وحالة ذم .

1) المدح " خروج من الملل والسآمة والكتابة :
سافر تجد عوضاً عمن تفارقـه وانصب فإن لذيذ العيش في النصب
إني رأيت وقوف الماء يفسـده إن سال طال وإن لم يجر لم يطـبِ
والشمس لو بقيت في الأفق واقفة لملها الناس من عجم ومن عــربِ
2) حالة الذم : " المشاق – التعب – قال النبي صلى الله عليه وسلم : " السفر قطعة من العذاب ... " البخاري ومسلم .
سئل إمام الحرمين أبو المعالي الجوني " لم كان السفر قطعة من العذاب ؟ فأجاب على الفور لأن فيه فراق الأحباب .
وقد ذُكر أن أعرابياً أراد السفر فقال لزوجته :ـ
عدي السنين لغيبتي وتصبري وذري الشهور فإنهنَّ قصـار

فأجابته على الفور:
فاذكر صبابتنا إليك وشوقنـا وارحم بناتك فإنهن صغـار
فرق قلبه ومكث في بلده .

ثالثاً :ـ أحاديث في التقوى :ـ

وردت أحاديث كثيرة في التقوى وتأمر بها ، منها :ـ
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " اتق الله حيثما كنت ... الحديث " أخرجه الترمذي وصححه الألباني .
وقال صلى الله عليه وسلم " أوصيكم بتقوى الله عزوجل والسمع والطاعة ، وإن تأمر عليكم عبد ... الحديث " .
وقال صلى الله عليه وسلم : " إن الدنيا حُلوة خضرة ، وإن الله مستخلفكم فيها فينظر كيف تعملون فاتقوا الدنيا واتقوا النساء " الترمذي – ابن ماجة – صححه الألباني .
وقال صلى الله عليه وسلم لأبي هريرة " اتق المحارم تكن أعبد الناس ، وارض بما قسم الله لك تكن أغنى الناس ، وأحسن إلى جارك تكن مؤمناً وأحب للناس ما تحب لنفسك تكن مسلماً ، ولا تكثر الضحك ، فإن كثرة الضحك تميت القلب". الترمذي – قال الألباني " حديث حسن" ، صحيح الجامع .
وقال صلى الله عليه وسلم " ألا وإن لكل ملك حمى ، ألا وإن حمى الله محارمه ، ألا وإن في الجسد مضغة إذا صلحت صلح الجسد كله وإذا فسدت فسد الجسد كله ألا وهي القلب " البخاري ومسلم .
وقال عليه الصلاة والسلام : " لا تحاسدوا ولا تناجشوا ، ولا تباغضوا ، ولا تدابروا ، ولا يبع بعضكم على بيع بعض ، وكونوا عباد الله إخوانا ، المسلم أخو المسلم ، لا يظلمه ، ولا يخذله ، ولا يكذبه ، ولا يحقره, التقوى ههنا ، ويشير إلى صدره ثلاث مرات ، بحسب امرئ من الشر أن يحقر أخاه المسلم, كل المسلم على المسلم حرام ، دمه وماله وعرضه " . مسلم ، أبو داود والترمذي.
وورد عنه صلى الله عليه وسلم أنه قال " لا تصاحب إلا مؤمناً ولا يأكل طعامك إلا تقي " الترمذي ، الدارمي , أحمد, وقال الترمذي " حديث حسن ووافقه الألباني في صحيح الجامع .

رابعاً : صفات المتقين :ـ

هناك صفات كثيرة يتصف بها المتقون ، وإذا أختلت هذه الصفات اختلت حقيقة التقوى وسأذكر أهم تلك الصفات وهي مستمدة من كتاب الله عزوجل وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم :ـ
1- القيام بأركان الإسلام والإيمان " لأن الإحسان درجة أخص منهما وأعلى ولا يتم الأعلى إلا بعد أن يتم ما هو دونه فلا يتصور الإيمان بدون الإسلام ولا يتصور الإحسان دونهما والإحسان هو التقوى .
2- الوفاء بالوعد والعهد والصدق مع الله والناس .
3- أن يحب لأخيه ما يحب لنفسه .
4- كف الأذى عن المسلمين .
5- العدل في الغضب والرضى .
6- كظم الغيظ والعفو عن الناس والإحسان إليهم .
7- التوبة والاستغفار .
8- تعظيم شعائر الله .
9- الصبر في البأساء والضراء .
10- الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر .
11- ألا تأخذه في الله لومة لائم .
12- تجنب الشهوات والشبهات ومزالق الشيطان .
هذه أهم صفات المتقين وبمقدار تخلف هذه الصفات تقل تقواه وتضعف ، وقد يخرج من عداد المتقين .

خامساً : الوسائل المعينة على التقوى :ـ

1- مراقبة الله والإكثار من ذكره وخوفه ورجائه .
2- الالتزام الكامل بالإسلام عقيدة وشريعة .
3- صدق الاقتداء والانتماء " لهذا الدين ولسلف الأمة ."
4- العلم " إنما يخشى اللهَ من عباده العلماءُ " .
5- صحبة الأخيار ، والابتعاد عن جلساء السوء كما قال صلى الله عليه وسلم " مثل الجليس الصالح والجليس السوء كحامل المسك ونافخ الكير ... " البخاري ومسلم .
6- قراءة القرآن مع التدبر والإعتبار والعمل "  إنما المؤمنون الذين إذا ذكر الله وجلت قلوبهم وإذا تليت عليهم آياته زادتهم إيماناً وعلى ربهم يتوكلون  .
وقوله جل وعلا  أفلا يتدبرون القرآن أم على قلوب أقفالها  .
7- المحاسبة واستشعار عظمة الله جل وعلا والوقوف بين يديه والخلوة كالاعتكاف ونحوه.
8- البعد عن الموبقات ، من الشهوات والشبهات وقطع أمل النفس في ذلك .

سادساً : " ثمرات التقوى وآثارها " :ـ

أولاً : في جانب الفرد :ـ
1- محبة الله  إن الله يحب المتقين  .
2- معية الله  إن الله مع الذين اتقوا والذين هم محسنون  .
3- الانتفاع بالقرآن  ذلك الكتاب لا ريب فيه هدى للمتقين  .
4- الحفظ من الشيطان ووساوسه  إن الذين اتقوا إذا مسهم طائف من الشيطان تذكروا فإذا هم مبصرون .
5- انتفاء الخوف والحزن فمن اتقى وأصلح فلا خوف عليهم ولا هم يحزنون .
6- قبول العمل  إنما يتقبل الله من المتقين  .
7- اليسر بعد العسر والمخرج بعد الضيق  ومن يتق الله يجعل له مخرجاً . وقوله تعالى ومن يتق الله يجعل له من أمره يسراً.
8- الفراسة والحكمة والنور  يا أيها الذين آمنوا ان تتقوا الله يجعل لكم فرقاناً .
9- دخول الجنة  وجنة عرضها السموات والأرض أعدت للمتقين  .
10- النجاة من النار  ثم ننجي الذين اتقوا ونذر الظالمين فيها جثيا  .
11- حسن العاقبة والمآب  والعاقبة للمتقين ,وإن للمتقين لحسن مآب . الأخلاء يومئذ بعضهم لبعض عدو إلا المتقين  .
12- المنزلة العالية يوم القيامة  والذين اتقوا فوقهم يوم القيامة  .

سابعاً : أثر التقوى على المجتمع :ـ

1- الأمن  الذين آمنوا ولم يلبسوا إيمانهم ...  وما كان ربك مهلك القرى....
2- رغد العيش والصحة والعافية  لئن شكرتم لأزيدنكم  .
3- المهابة أمام الأعداء "نصرت بالرعب مسيرة شهر" البخاري ومسلم .
4- السعادة .
5- تولي الأخيار .

ثامناً : آثار ضعف التقوى :

يصعب حصر آثار ضعف التقوى ولكن أكتفي بأهمها وبخاصة آثارها على المجتمع :-
1- ضعف الأمة وسقوطها من أعين أعدائها وتسلطهم عليها .
2- انتشار الضغائن والحسد والعداوة وكثرة المشكلات .
3- اختلال الموازين وانتشار الظلم كالواسطة المحرمة وسوء تقييم الناس وعدم إنزالهم منازلهم .
4- تولي الأشرار ونزول العذاب  وإذا أردنا أن نهلك قرية أمرنا مترفيها ....
5- القحط ومنع المطر وغلاء الأسعار وخوف الطريق ولئن كفرتم إن عذابي لشديد.
6- كثرة الأمراض وانتشارها وبخاصة المستعصية " كالضغط والسكر والهربز والربو والإيدز والسرطان .

" نماذج من أهل التقوى "

1- أبو بكر وإخراج اللقمة من فمه .
2- أبو بكر والعصفور .
3- عمر والعجوز .
4- عمر  وتفوههم إنهم مسئولون  يوم يدعون إلى نار جهنم دعا .
5- عمر والمرأة والأولاد .
6- سليمان بن يسار والأعرابية .
7- شاب وفتاة في غرفة واحدة .
8- صلة بن الأشيم .
9- الأرض وقدر الذهب .
10- فيما يختصمون .
11-سعد بن أبي وقاص واستكشاف الجيش .


 

 عبدالسلام الشمراني
  • مقالات تربوية
  • ثمرات الأوراق
  • مسائل فقهية
  • خواطر
  • دروس تربوية
  • دروس ومحاضرات
  • عروض بوربوينت
  • السيرة
  • قصائد
  • الصفحة الرئيسية