صيد الفوائد saaid.net
:: الرئيسيه :: :: المكتبة :: :: اتصل بنا :: :: البحث ::







ترجمة الشيخ الدكتور فهد بن صقر الروقي

د.عبد الله بن أحمد آل علاف الغامدي
@DrAllaf


بسم الله الرحمن الرحيم


الشَّيخُ فَهْد بن صَقْر الرَّوْقِي
(١٣٨٤هـ – ١٤٣٩هـ)
حَيـَاتُهُ - وَآثَارُه


الحمدُ للهِ وحده ، والصلاة والسلام على من لا نبيّ بعده ، نبينا محمد وعلى آله وصحبه ، ومن سار على نهجه ، وبعد :

فهذه ترجمة موجزة عن العالِم الشيخ الدكتور الداعية المعلم المُربي
(فهد الروقي ) رحمه الله وأسكنه فسيح جناته ، ونفع بعلمه وعمله الإسلام والمسلمين ، اللّهم آمين.

وقد دُعيت لحضور حفل افتتاح مكتبته الموقوفة على أهل العلم في المحاني ، وشاهدت آثار دعوته من جمعيات دعوية وخيرية وتحفيظ للقرءان والسنة ، جعلها الله في ميزان حسناته.

ورأيت من اهتمام أبنائه ما سرّني حيث جُمعت لوالدهم فضائل حديث
(إذا مات ابن آدم انقطع عمله إلا من ثلاث: صدقة جارية، أو علم ينتفع به، أو ولد صالح يدعو له )، رواه مسلم،

فله علم ، وأوقافه صدقة ، وأحسب أولاده صالحين ، ولا أزكي على الله أحدا .

وعَنّ لي أن أنشر هذه الترجمة ليستفيد منها القاصي والداني ، ومرجعي فيها أبناءه البررة وفقهم الله لما يحبه ويرضاه.
وقد جمع ابنه النجيب عبدالرحمن كتابًا
عن والده رحمه الله ذكر فيه ثناء العلماء
والدعاة ومحبيه ورصد آثاره العلمية والعملية ثم ماقيل فيه من مراثٍ . وقد أفدت منه في هذه الترجمة .

مولده ونشأته :


ولد الشيخ رحمه الله
يوم الجمعة بتاريخ (1/رجب/1384هـ) الموافق (6/نوفمبر/1964م) في قرية المُجَمَّعة التابعة لمركز المحاني، الذي يتبع محافظة الطائف، ويبعد عنها حوالي ١٨٠ كيلو مترًا.
وبها نشأ وترعرع حتى انتقل لإكمال تعليمه الثانوي في الطائف ، والجامعي بمكة ، ثم الرياض ، وتم تعينه معلمًا في مدينة بلجرشي وبعد عام رجع لمكة لمدة أربعة أعوام ثم استقر بالمحاني و فيها برز جهده العلمي والدعوي والخيري .

المسيرة العلمية :


طلب الشيخ رحمه الله العلم منذ صباه ونعومة أظفاره، وتدرج في دراسته الأكاديمية حتى أتم الدكتوراه، وقد جرت مسـيرته الأكاديمية على النحو التالي:

*حصل الشيخ على الابتدائية عام ١٣٩٢هـ- ١٣٩٧هـ من مركز المحاني ،

ثم أكمل مسـيرته العلمية في نفس منطقته،

*حصل على شهادة المرحلة المتوسطة عام ١٣٩٨هـ- ١٤٠٠هـ،

ثم انتقل إلى محافظة الطائف لإكمال المرحلة الثانوية؛ لكون التعليم آنذاك ضعيفًا في منطقته،

*المرحلة الثانوية عام ١٤٠١هـ- ١٤٠٣هـ في دار التوحيد بالطائف.

لقد كان الشيخ شغوفًا بطلب العلم، ولذلك التحق بجامعة أم القرى،

*حتى حاز على شهادة البكالوريوس من قسم القضاء بتقدير (ممتاز مع مرتبة الشرف الأولى) عام ١٤٠٤هـ– ١٤٠٧هـ،

وقد أتم الشيخ نصفَ دينه وهو طالب في مرحلة البكالوريوس،

*ثم التحق بعدها بالمعهد العالي للقضاء بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية بمدينة الرياض عام ١٤٠٨هـ – ١٤٠٩هـ.
وامتاز الشيخ بالعلم وعرف عن حبه للعلوم الشرعية ومخالطة العلماء، وقد عرض على الشيخ القضاء أكثر من مرة، ولكنه كان يرفض لحاجة في نفسه وهي التزود من العلوم الشرعية ونفع أهل منطقته بما آتاه الله من علم وحكمة وبيان؛ حيث كان في قديم العهد بعضُ الأشخاص في الهجر والقرى يقع منهم بعض المخالفات الدينية والعقدية، وانتشر علم الشيخ في منطقته، وانتفع به الناس، وأصبحوا على العقيدة الصحيحة.
ثم تعين الشيخ معلمًا،
وكانت أولَ مدينة تم تعينُه فيها مدينة بلجرشي، وقد أمضـى فيها عامًا كاملًا،

ثم انتقل بعدها إلى مكة المكرمة، وأمضـى فيها ما يقارب أربعة أعوام،

ثم انتقل بعدها إلى مركز المحاني، وأمضـى في منطقته بقية عمره.

لم يجِد الشيخ للراحة طعمًا قبل أن يصلَ إلى غاية كان يقصدها، فلم تستقر نفسه حتى يكمل ما كان يحلم به في صغره، وهو نَيل درجة الدكتوراه، ثم حصل الشيخ على التفرغ العلمي من مرجعه، وواصل حتى أكمل

*مرحلة الماجستير، وكانت في الدراسات الإسلامية من جامعة أم القرى عام ١٤١٠هـ – ١٤١٦هـ .

استكمل رحلته العلمية في مرحلة الدكتوراه على نفقته الخاصة، فالتحق بجامعة أم درمان الإسلامية، وكانت رسالته في نقض الأحكام القضائية والطعن فيها،
*وقد حصل على درجة الدكتوراه بتقدير (ممتاز مع مرتبة الشرف الأولى) عام ١٤٢٠هـ- ١٤٢٧هـ.

المسيرة العملية


قضـى الشيخ زمنًا طويلًا معلمًا في السلك التعليمي، وقد تجاوزت مدة عمله في مجال التعليم أكثر من ثلاثين عامًا، وكان يهوى هذه المهنة لشرفها، وعظيم أثرها، كيف لا، وقد حصـر خير البشر عليه الصلاة والسلام مهمته فيها، فقال: «إنما بعثت معلما».

ثم تولى الشيخ عدة مناصب،

وهي المناصب التالية :


• رئاسة مجلس إدارة جمعية تحفيظ القرآن الكريم بالمحاني.

• رئاسة مجلس المكتب التعاوني للدعوة والإرشاد وتوعية الجاليات (جمعيَّة الدعوة والإرشاد).

• رئاسة مجلس إدارة المؤسسة الخيرية لوالدة الأمير ثامر بن عبد العزيز الخيرية، (عشيرة الطائف ـ مركز الفريع).

• رئيس اللجنة الفرعية للعناية بالمساجد بمركزي (المحاني – والحفائر).

• رئيس مجلس التنمية الاجتماعية الأهلية بالمحاني.

• مدير جمعية البر الخيرية بالمحاني.

• عضو دعوة متعاون بمكتب الدعوة والإرشاد.

• عضو مؤسس في مجلس إدارة جمعية البر الخيرية بالمحاني.

• أمين صندوق جمعية البر الخيرية بالمحاني.

• عضو هيئة حقوق الإنسان بمكة المكرمة.

• عضو لجنة إصلاح ذات البين.

• محكم معتمد بوزارة العدل.

• مستشار قضائي وقانوني.

• خطيب جمعة متعاون.

• المشرف العام على موقع مستشارك القضائي والقانوني.

زوجاته :

‎له ثلاث نسوة مباركات، كنَّ له خير معين وقرة عين، وهنَّ على الترتيب بحسب الأقدميَّة:
‎1- سماح بنت مذكر زايد الروقي، وهي الزوجة الأولى.
‎2- نوف بنت بدر زايد الروقي، وهي الزوجة الثانية.
‎3- سميرة بنت تراحيب منير الروقي، وهي الزوجة الثالثة.
‎حفظهنَّ الله بما يحفظ به عباده الصالحين، وربط على قلوبهنَّ، وألهمهنَّ الصبر والسلوان.

أولاده :


أوَّلًا: الذكور وعددهم تسعة، وهم: على الترتيب بدءًا بالأكبر، فمن دونه:
1- صقر.
2- إبراهيم.
3- حاتم.
4- عابد.
5- عبد الرحمن.
6- راشد.
7- محمد.
8- طلال.
9- حمد.
ثانيًا: الإناث، وعددهن اثنتا عشرة، وهنَّ: على الترتيب بدءًا بالكبرى، فمن دونها:
1- غادة.
2- شيهانة.
3- سهام.
4- ريم.
5- نورة.
6- دانة.
7- وعد.
8- عهد.
9- عبير.
10- شهد.
11- حور.
12- روين.
وله بفضل الله بعض الأحفاد ، نسأل الله العلي العظيم أن يصلح ذريته، وأن يبارك فيهم، وأن ينبتهم نباتًا حسنًا.

شيوخه :


من المؤكد أن المنزلة التي تبوَّأها الشيخ ، وأهَّلته ليكون في مصافِّ الدعاة النابغين، لها دوافع وأسباب، ومنها بالتأكيد: تتلمُذُه على علماءَ أفذاذٍ ساهموا في تكوينه العلمي وبنائه الفكري، فقد تتلمذ الشيخ على عدد من العلماء الأجلَّاء -رحم الله من مات منهم، وحفظ من بقي-، وكان لهم عليه أكبر الأثر، ومن أشهرهم:

1- سماحة مفتي عام المملكة العربية السعودية، ورئيس هيئة كبار العلماء، ورئيس إدارة البحوث العلمية والإفتاء والدعوة والإرشاد سابقًا: الشيخ عبد العزيز بن عبد الله بن باز ، المتوفَّى سنة (1420هـ).
2- سماحة مفتي عام المملكة العربية السعودية، ورئيس هيئة كبار العلماء، ورئيس إدارة البحوث العلمية والإفتاء حاليًّا، الشيخ عبد العزيز بن عبد الله بن محمد آل الشيخ حفظه الله.
3- معالي الشيخ الدكتور: عبد الله بن عبد الرحمن بن غديان. ، المتوفى سنة (1431هـ).
4- فضيلة الشيخ الدكتور العلامة: صالح بن فوزان الفوزان. حفظه الله.
5- معالي الشيخ الدكتور: عبد الله بن محمد المطلق حفظه الله.
6- فضيلة الدكتور: سليمان بن وائل التويجري حفظه الله.
7- فضيلة الدكتور: عابد بن محمد السفياني حفظه الله.
8- فضيلة الدكتور: محمد السلمي.
9- فضيلة الدكتور: عمر بن محمد السبيل ، المتوفى سنة (1423هـ).
10- فضيلة الدكتور: عبد المحسن بن عبد الله آل الشيخ حفظه الله.
11- فضيلة الدكتور: ستر بن ثواب الجعيد حفظه الله.
12- فضيلة الدكتور: عبد الرحمن العثيمين .
13- فضيلة الدكتور: حسـين عبد المجيد أبو العُلا.
14- فضيلة الدكتور: عبد المجيد محمود.
15- فضيلة الدكتور: عبد الباسط بلبول.
16- فضيلة الدكتور: رفعت فوزي عبد المطلب.
17- فضيلة الدكتور: حسـين خلف الجبوري حفظه الله.
18- الأستاذ الدكتور: عثمان حيدر أبو زيد حفظه الله.
19- الأستاذ الدكتور: محمد المدني حفظه الله

تلامذته :


تتلمذ على يد الشيخ خلال مسـيرته التعلمية والدعوية بعيدة المدى التي تجاوزت أكثر من ثلاثين عامًا عددٌ غير يسـيرٍ من الطلاب؛ شمل ذلك تلاميذه في المدارس النظامية، وحلقات تحفيظ القرآن الكريم، والدورات العلمية التي يعقدها، والندوات التي يقيمها أو يشارك فيها، والمحاضرات التي يلقيها، فلم يكنْ يحِلُّ ببلد أو يرتحل إلى آخر إلاّ وكان من أهم أعماله في الحلِّ والارتحال المباحثة والتدريس، لا يؤثر على ذلك مالًا ولا جاهًا.
وقد أصبح من تلاميذه العلماء والأطباء والمهندسون والممرضون والمعلمون والعسكريون والدعاة إلى الله جل جلاله.
ومن الصعب حصـرهم، لكن يأتي في مقدمتهم أبناء منطقته وما جاورها الذين جمع لهم بين العلم والدعوة،

ومنهم على سبيل المثال :

الشيخ الدكتور : سلطان بدير العتيبي
الشيخ الدكتور : ضيف الله غازي العتيبي
الدكتور : محمد فواز العتيبي
الدكتور المهندس : منير فواز العتيبي
الدكتور : نواف عمر العتيبي
الدكتور : فايز مصلح عون العتيبي
الدكتور : عيسى مشخص العتيبي
الدكتور : طارق بندر العتيبي
العميد : عبدالهادي سعود العتيبي
المقدم ركن : النشمي مذكر زايد العتيبي
المقدم ركن : خالد سعود العتيبي
الضابط المهندس : زياد برجس العتيبي
المهندس : فواز علي جدي العتيبي
المهندس : عمر بندر العتيبي
الأستاذ : محمد هجاد العتيبي
الأستاذ: محمد مفرح العتيبي
الأستاذ: فايز بن نور العتيبي

وغيرهم كثير

آثاره العلمية


‎أوَّلًا: المؤلفات المطبوعة .
‎1- الطعن في الأحكام القضائية في الفقه الإسلامي وتطبيقاته في النظام القضائي السعودي (رسالة دكتوراه) من جامعة أم درمان.
‎2- محاذاة منطقة المحاني المكانية للمواقيت الشرعية.
‎3- محاضرات عن المذهب الحنبلي (نشأته – مصطلحاته – كتبه).
‎4- مختصـر المواريث، أهل الفروض.
‎5- آياتُ الاستواء وعلاقة الإله بالمخلوق.
‎6- اختلاف الفقهاء.
‎7- المحاني ومكانته قديمًا وحديثًا.
‎8- مقالات الفهد في مواضيع مختلفة.

‎ثانيًا: المؤلفات التي لم تطبع حتى تاريخه.
‎1- كتاب اللقطة وبابي الجعالة واللقيط من الحاوي الكبير لأبي الحسن علي بن محمد بن حبيب الماوردي (رسالة ماجستير) من جامعة أم القرى.
‎2- وحدة البشرية عقيدة ونسبًا.
‎3- حادثة الإفك.
‎4- حد الزنا في الشريعة الإسلامية.
‎5- تخريج بعض أحاديث عبد الله بن عمرو بن العاص من صحيفته المسماه بالصادقة مما في مسند الإمام أحمد.
‎6- صحيفة علي بن أبي طالب.
‎7- النسخ في آيات الصيام وملحقاتها.
‎8- سلوك طريق السلف في ذكر مشايخ الشيخ المعمر أبي محمد عبد الحق بن خلف، تخريج أبي عبد الله محمد بن يوسف البرزالي.
‎9- تقارب الأديان- شروطه ضوابطه -الواقع- المأمول.
10- القول المفيد في خطب الجمع والعيد.

(جهوده التعليمية و الدعويَّة)


كان الشيخ سبَّاقًا إلى بَذْرِ الخير في البراعم والشباب وتثقيفهم وتعليمهم ما يتحتَّم عليهم معرفتُه من أمور دينهم، فهو يُعتبَر المؤسس الأول للأعمال الخيرية والدعوية على مستوى منطقته، وكان له جهود ملموسة في الدعوة وإقامة الندوات والدورات في شتَّى المجالات، مثل دورات تغسيل وتكفين الموتى وغيرها كما كان شديد الحرص على التعليم والاستفادة منه.
وقد كان حريصًا على حلقات تحفيظ القرآن الكريم، وكان يعقد دورات مكثفة في الإجازات لمراجعة القرآن حتى يتقنوه على الوجه المطلوب.
ومن حرص الشيخ ، أنه كان يشرف بنفسه - رُغْم قلَّة فراغه لانشغاله - على الحلقات القرآنية، وكان يكرر دائمًا هذه الكلمة على لسانه حتى يحفز المعلمين والعاملين: (إذا ذقتم حلاوة القرآن ذقتم البركة في حياتكم اليومية)، وكان يحفز الطلاب على سرعة المراجعة وقوة الحفظ، ويصـرف عليهم من ماله الخاص، فقد كان من أكبر همِّ الشيخ أن يخرج جيلًا يحفظ القرآن ويتدبر آياته ومعانيه.
وقد حقَّق الله للشيخ ما أراد، فأنزل البركة عليهم؛ فمنهم الكثير الآن من حفظة القرآن الكريم، ومنهم الدعاة إلى الله.

أما عن جهوده في إقامة الدروس العلمية؛ فقد كان الشيخ يعقد عدَّة دروس، فكان يوم الثلاثاء والأربعاء يلقي درسًا في علم المواريث، وكذلك في الفقه، وشرح كتاب التوحيد للإمام محمد بن عبد الوهاب، وكان في بقية الأيام يدرس شرح التدمرية وغيرها من العلوم الشرعية النافعة بإذن الله .

لقد كان الشيخ شعلة دعوية متَّقدة يستضيء بها المدلجون، مهتمًّا بتبليغ رسالة الله للناس بالكلمة الطيبة والموعظة الحسنة، ناصحًا لله ولكتابه ولرسوله ولأئمة المسلمين وعامتهم، وكان في مقدمة اهتماماته الدعوة إلى توحيد رب العالمين، وإفراده بالعبودية، والدعوة إلى اتباع سـيد المرسلين، يركب في سبيلها كلَّ صعب وذلول، ويضحي بالغالي والنفيس، تشهد له بذلك القرى والبوادي والهُجَر والمدن، وكان في دعوته ملازمًا لمنهج الوسطية والاعتدال، شديد الحرص على الاستدلال بالنصوص في مواعظه وخطبه.
وقد كان يحب مجالسة العلماء ويقتدي بهم ويشاورهم، فقد شارك في عدد من الأعمال الخيرية والدعوية، ويعتبر المؤسس الأول للأعمال الخيرية وسقي الماء والدعوة بمركز المحاني، وكان مساهمًا في توعية الجاليات، فكان يعلم أبناء قريته ما يجهلون، وينصحهم بما به ينتفعون، وهو من نهاهم عن مصافحة النساء ونحوها من المنكرات، وعلى الرغم من انشغاله وارتباطاته إلا أنه لم يَنْسَ دعوة غير المسلمين، فقد كان يدعوهم بلغتهم، ويشرح لهم الإسلام، ويبين لهم محاسنه، وبفضل الله أسلم على يده الكثير، حتى إن الذين أسلموا على يده سافروا لبلدانهم وبنوا مساجد وأقاموا دعوة، وكان له فضلٌ كبيرٌ في بناء المساجد في إفريقيا، وقد ابتلي في أواخر عمره بمرض السرطان فلم يشغله ذلك على شدته من مواصلة الدعوة إلى الله، فقد سافر إلى أوربا للعلاج، وجعل يعقد محاضرات وندوات إسلامية، وبعد عودته إلى بلاده فرح به أبناؤه ومحبُّوه وأعدُّوا تجهيزات لاستقباله، لكنه ؒ غضب عليهم وقال: (لا أحب الإطراء)، وذلك أن الشيخ إنما تعلم لينفع لا ليلمع، ولذا كان موته فاجعًا للجميع، لكن لا يزال ذكرُه حيًّا، وأثره مخلَّدًا.

مرضه ووفاته:


من صفات الشيخ: أنه كان جلدًا صبورًا محتسبًا، لا يشتكي ولا يتأوَّه، ويتحمل من الصبر ما لا يحتمله كثير من الناس، فقد كان يعتلُّ العلل الشديدة ولا يكاد يبدو ذلك عليه أو يثنيه عن أعماله ومهامِّه اليومية، ومتابعة سـير أعمال الدعوةوأعمال الخير.

وقد أصيب في منتصف عام ١٤٣٧هـ بمرض السرطان، فتقدم إلى مقام خادم الحرمين الشريفين وولي عهده بأمر علاج خارج البلاد، فتمت الموافقة عليه، فسافر مرتين إلى دولة ألمانيا وتحديدًا ميونخ آخذًا بسبب الشفاء، معتقدا أنه لا شافي في الحقيقة إلا الله، سافر مصطحبًا معه إيمانه بقضاء الله وقدره، وأن ما أصابه لم يكن ليخطئه، متدرعًا بالتحمل والصبر والثقة بالله، موقنًا أن قضاء الله لا مردَّ له، وأن ما أصابه ابتلاءٌ يصيب حتى الأنبياء، وقد كان يعاني من الآلام المبرحة التي تقض مضجعه،
وقد كان للشيخ لحية تزينه وتملأ وجهه، وكان يكرمها بالإرسال، ولم يتدخل فيها بتهذيب ولا تشذيب ولا تجريد صـريح، وقد اشتعل فيها مؤخرًا بياض الشيب والوقار،
وقد أدى تناوله للعلاج الكيميائي من مرض السرطان إلى تناثرها، فآلمه ذلك، وعمَّه على تساقطها الحزن، فقد كان يتمنى أن يلقى بها ربه، ولم تطِبْ نفسه برميها، بل جمعها في كيس، وأوصى أن تدفن معه، وكان يعتصـره الألم عند لقياه لزواره وهو بغير لحية، وربما أراهم إياها في الكيس،
وبعد الإصابة بأشهر اشتد المرض على الشيخ، وقرر الأطباء الاستسلام؛ لأنه لم يَعُدْ له علاج كيميائي يناسب حالته الصحية، فأمضـى الشيخ بعدها فترة قصيرة يتعالج بالعلاج الشعبي، ولكن إرادة الله فوق كل شيء، فبعدها بشهر تقريبًا دخل الشيخ في شبه غيبوبة يصحو بين حين وآخر.
وكان الشيخ ملازمًا للصلاة والحمد لله، ويسأل: هل الصلاة قريبة؟ تأهبًا لها، ثم لم يلبث إلا عدَّة أيام حتى توفاه الله تعالى في يوم الأحد ٩/٦/١٤٣٩هـ، الموافق ٢٥/٢/٢٠١٨م من شهر جمادى الآخرة، الساعة التاسعة ونصف صباحًا في مستشفى الملك فيصل التخصصـي ومركز الأبحاث بجدة، بعد أن بلغ من العمر خمسة وخمسـين عامًا.
وصلي عليه في الحرم المكي الشريف بعد صلاة العصـر، ودُفن بمقبرة شهداء الحرم بمكة المكرمة،رحمه الله رحمة واسعة، وأجزل له المثوبة والأجر، وأخلف في عقبه خيرًا جزاءَ ما قدَّم لدينه وأمته وللعلم وأهله، وقد كان يوم وفاته يومًا مشهودًا ينطبق عليه قول الإمام أحمد بن حنبل : "موعدكم يوم الجنائز"، اجتمع فيه من العلماء والمسؤولين وطلبة العلم ومحبي الشيخ من الخاصة والعامة عددٌ كبيرٌ، غفر الله له ورحمه، وأسكنه فسـيح جناته، وعامله بلطفه وكرمه، وجعل ما أصابه من الابتلاء كفارة له، ورفعة في درجاته، إنه ولي ذلك والقادر عليه.
 

وكتب
عبدالله بن أحمد آل علاّف الغامدي
الطائف
١٠/ ١٠ / ١٤٤٢ هـ
 

هنا روابط مفيدة
المكتبة الخيرية لفضيلة الشيخ الدكتور:
فهد بن صقر الروقي رحمه الله
‏@D_Fahad__Alroqi
سناب المكتبة
‏alfahad_library
ايميل المكتبة
‏Drfahad.library@gmail.com
وات ساب المكتبة
0563434633
————-
جمعية البر الخيرية بالمحاني
‏@almahaniber
———-
جمعية الدعوة والارشاد وتوعية الجاليات بالمحاني
‏@MAHANIDAWA
————
جمعية تحفيظ القرآن الكريم بالمحاني
‏@mhqu
———-
لجنة التنمية الاجتماعية الاهلية بالمحاني
‏@tanmihmh
———


 

اعداد الصفحة للطباعة      
ارسل هذه الصفحة الى صديقك
 
  • كتب وبحوث
  • مقالات دعوية
  • اللوحات الحائطية
  • الصفحة الرئيسية