بسم الله الرحمن الرحيم

فوائد ( 4 ) ما ثبت وما لم يثبت مما يقال بعد آيات معيَّنة


الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله
وردت بعض الروايات فيما يقال بعد آيات خاصة في القرآن ، فما ثبتَ منها فيجوز أن يقال في الصلاة ، وما لم يثبت فلا يجوز ذكره في الصلاة .
عن إسمعيل بن أمية قال : سمعت رجلا بدويّاً أعرابيّاً يقول : سمعت أبا هريرة يرويه يقول : من قرأ { والتين والزيتون } فقرأ { أليس الله بأحكم الحاكمين } فليقل : بلى وأنا على ذلك من الشاهدين . رواه الترمذي ( 3347 ) وهو ضعيف فيه جهالة الأعرابي .

عن إسمعيل بن أمية سمعت أعرابيا يقول سمعت أبا هريرة يقول : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم من قرأ منكم { والتين والزيتون } فانتهى إلى آخرها { أليس الله بأحكم الحاكمين } فليقل : بلى وأنا على ذلك من الشاهدين ، ومن قرأ { لا أقسم بيوم القيامة } فانتهى إلى { أليس ذلك بقادر على أن يحيي الموتى } فليقل : بلى ، ومن قرأ { والمرسلات } فبلغ { فبأي حديث بعده يؤمنون } فليقل : آمنا بالله . 
رواه أبو داود ( 887 ) .
وهو – لفظ آخر للحديث السابق - ، وضعفه الشيخ الألباني في " ضعيف أبي داود " ( 188 ) .

قال الشيخ الألباني – رحمه الله – تعليقاً على الشيخ سيد سابق - :
قوله : " ويستحب لكل من قرأ : { أليس الله بأحكم الحاكمين } أن يقول : بلى ، وأنا على ذلك من الشاهدين ، وإذا قرأ : { أليس ذلك بقادر على أن يحيي الموتى } ، قال : بلى أشهد ، وإذا قرأ : { فبأي حديث بعده يؤمنون } ، قال : آمنت بالله ، وإذا قال : { سبح اسم ربك الأعلى } ، قال : سبحان ربي الأعلى " .
قلت : لم يبيِّن ما إذا كان ذلك وارداً أم لا ، وما إذا كان ثابتاً أم لا ؟
ولذلك أقول : أما جملة التسبيح منه فصحيح ثابت من حديث ابن عباس وغيره ، وهو مخرَّج في صحيح أبي داود ( 826 ) .
وأما ما قبله فهو من حديث أبي هريرة مرفوعاً بلفظ : " من قرأ منكم { والتين والزيتون } ، فانتهى إلى آخرها : { أليس الله بأحكم الحاكمين } ، فليقل بلى … " الخ ، أخرجه أبو داود وغيره ، وفيه رجل لم يسم ، وبيانه في " ضعيف أبي داود " ( 156 ) ، و " المشكاة " ( 860 ) .

لكن صح منه قوله : " بلى " في آية القيامة ، رواه موسى بن أبي عائشة قال : كان رجل يصلي فوق بيته ، وكان إذا قرأ : { أليس ذلك بقادرٍ على أن يحيي الموتى } ، قال : سبحانك فبلى ، فسألوه عن ذلك ؟ فقال : سمعتُه من رسول الله صلى الله عليه وسلم ، أخرجه أبو داود بسند صحيح عن الرجل وهو صحابي ، وجهالته لا تضر ، ولذلك خرجته في صحيح أبي داود رقم ( 827 ) .
" تمام المنة في التعليق على فقه السنَّة " ( ص 185 ، 186 ) .
والله أعلم

كتبه
إحسان بن محمد بن عايش العتيبـي
أبو طارق