صيد الفوائد saaid.net
صيد الفوائد على الفيسبوك صيد الفوائد على التويتر
:: الرئيسيه :: :: العروض الدعوية :: :: اخبر صديقك :: :: اتصل بنا :: :: ساهم معنا :: :: البحث :: :: المكتبة ::
الرئيسة
  • اعرف نبيك
  • العلماء وطلبة العلم
  • أفكار دعوية
  • فوائد وفرائد
  • مكتبة صيد الفوائد
  • الأنشطة الدعوية
  • زاد الـداعـيـة
  • زاد الخـطـيـب
  • العروض الدعوية
  • للنساء فقط
  • ملتقى الداعيات
  • رسائل دعوية
  • الفلاشات - القصص
  • مقالات - تغريدات
  • واحة الأدب
  • منوعات - مختارات
  • الملل والنحل
  • الطبيب الداعية
  • بحوث علمية
  • تربية الأبناء
  • سيادة الشريعة
  • جهاد المسلمين
  • محمد بن عبدالوهاب
  • صفحات مهمة







    بِرُّ الفِلاشاتِ !!

    د. ظافرُ بنُ حسنٍ آلُ جَبْعانَ
    @aljebaan

     
    بسم الله الرحمن الرحيم


    ومنه المعونةُ والسَّدادُ

    بِرُّ الفِلاشاتِ !!

    الحمدُ للهِ وكفى، وصلاةً وسلامًا على نبيِّه الَّذي اصطَفَى، وعلى آلِه وصحبِه أجمعينَ.
    أمَّا بعدُ؛
     فتُطالِعُنا وسائلُ التَّواصلِ يوميًّا بمشاهدَ ظاهرُها البِرُّ والإحسانُ، وباطنُها لا يعلمُه إلَّا العليمُ الدَّيَّانُ! ومِن تلك المشاهدِ:

    -
     أنَّ أحدَهم لا يفتتحُ منزلَه إلَّا على يدِ والدتِه أو والدِه ..
    -
     والآخرُ يفرشُ لوالدتِه البساطِ في المطارِ، ويستقبلُها بالحفاوةِ والاحترامِ ..
    -
     وثالثٌ لا يضعُ له رتبتَه العسكريَّةَ إلَّا أحدُ والدَيْه ..
    -
     ورابعٌ يُقبِّلُ اليدَ والقَدَمَ ..
    -
     وخامسٌ يُحضِرُهما -أو أحدَهما- في حفلاتِ التَّخرُّجِ والمناسباتِ ..

    وكلُّ هذه المشاهدِ لا تحدثُ
     
    إلَّا تحتَ أضواءِ الفلاشاتِ والكاميراتِ وتسجيلِ اللَّقطاتِ، ثُمَّ يتمُّ نشرُها بينَ النَّاسِ!!

    إنَّ المُتأمِّلَ في معاملةِ الوالدينِ في هذا الزَّمنِ
     لَيُصِيبُه الهمُّ والغمُّ، والألمُ والحسرةُ ممَّا بلَغ مِن التَّقصيرِ في حقِّهما، والوقوعِ في عقوقِهما، وسُوءِ التَّعاملِ معَهما، والتَّفنُّنِ في الإساءةِ إليهما!! واللهُ المستعانُ.


    بل إنَّكَ لَتَعجَبُ من بعضِ أنواعِ البِرِّ (المزعومِ) الَّذي حصَره بعضُهم في قُبْلةِ الرَّأسِ واليدِ، معَ هجرِ معاني البِرِّ الحقيقيَّةِ؛ من حُسنِ الرِّعايةِ، والصِّلةِ، والقيامِ بالحقوقِ، وتقديمِ الطَّاعةِ!


    وبعضُهم لا يُحسِنُ البِرَّ إلَّا أمامَ أعينِ النَّاسِ؛
     خشيةَ النَّقدِ أو الغمزِ أو اللَّمزِ! أمَّا عندَ غيابِ الأعينِ؛ فلا يُحسِنُ مِن البِرِّ شيئًا، فيعيشُ حالةً من التَّناقضِ الدَّنيءِ!  عافانا اللهُ وإيَّاكم.

    إنَّنا في زمنٍ يمرُّ فيه أبناءُ الأُمَّةِ بحالةٍ مَرَضيَّةٍ من التَّناقضِ والفِصامِ بينَ القولِ والعملِ،
     وحُبِّ المظهريَّةِ الجوفاءِ، والتَّصنُّعِ الممقوتِ، وطلبِ الشُّهرةِ القاتلةِ؛ وهذه الحالةُ غيرُ الصِّحِّيَّةِ دليلٌ على الضَّعفِ والضَّياعِ، وعدمِ التَّوافقِ بينَ المُعتقَداتِ والثَّوابتِ، وبينَ الأقوالِ والأفعالِ!

    إنَّ ظاهرةَ ضعفِ الإخلاصِ = داءٌ فتَّاكٌ،
     ومرضٌ عضالٌ، يُذهِبُ بالأجرِ، ويمحقُ البركةَ، ويُورِثُ البُعدَ عن اللهِ تعالى. فعلى المسلمِ أن يراجعَ نفسَه ويحاسبَها، ثُمَّ يجاهدَها على الصِّدقِ والإخلاصِ، ويكثرَ من دعاءِ اللهِ أن يَمُنَّ عليه بالصِّدقِ، وأن  يرزقَه الإخلاصَ، وأن يُجنِّبَه الرِّياءَ والتَّسميعَ.

    فينبغي على المُكلَّفِ أن يُخلِصَ العملَ للهِ تعالى في بِرِّه بوالدَيْه،
     وأن يُجاهِدَ نفسَه على ذلك؛ فلا يَنظُرَ للخلقِ؛ لأنَّ الخلقَ لا ينفعون،  بل يَضُرُّونَ في مثلِ هذا الأمرِ.

    قال الفُضَيلُ بنُ عِياضٍ رحمه اللهُ تعالى: (تركُ العملِ لأجلِ النَّاسِ رِياءٌ، والعملُ لأجلِهم شِركٌ، والإخلاصُ الخَلاصُ مِن هذينِ). وفي روايةٍ عنه: (والإخلاصُ أن يُعافِيَكَ اللهُ منهما)
     
    [«مدارج السَّالكين» 2/95].

    قال ابنُ القيِّمِ رحمه اللهُ تعالى: (العملُ بغيرِ إخلاصٍ ولا اقتداءٍ؛ كالمُسافرِ يملأُ جِرابَه رملًا يَنقُلُه ولا ينفعُه!)
     
    [«الفوائد» ص67].

    اللَّهُمَّ ارزُقْنا حُسنَ البِرِّ بوالِدِينا
    وارحَمْهم كما ربَّوْنا صِغارًا
    وارزُقْنا الإخلاصَ في القولِ والعملِ.

     

    وكتبه
    الفقيرُ إلى عفوِ سيِّدِه ومَوْلاه

    د. ظافرُ بنُ حسنٍ آلُ جَبْعانَ

    www.aljebaan.com


     

    اعداد الصفحة للطباعة           
    ارسل هذه الصفحة الى صديقك
    ظَافِرُ آل جَبْعَان
  • الفوائد القرآنية والتجويدية
  • الكتب والبحوث
  • المسائل العلمية
  • سلسلة التراجم والسير
  • سلسلة الفوائد الحديثية
  • المقالات
  • منبر الجمعة
  • الصفحة الرئيسية
  • مواقع اسلامية