صيد الفوائد saaid.net
:: الرئيسيه :: :: المكتبة :: :: اتصل بنا :: :: البحث ::







هل العورة مثل العورة ؟

سلطان بن عثمان البصيري


من أعظم ما كرّم الله به المرأة المسلمة زينتها ، إذ شرع لها المولى سبحانه أحكاماً وآداباً ، وهذه سنّة الله تعالى في شؤون الحـياة كلها فما من شأن إلا وللشريعة فيه أحكام وآداب كما قال جل وعلا : ( قل إن صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي لله رب العالمين . . الآية ).

وإن من خصائص زينتها احتشامها الحجاب الذي يصونُ بريقها ويحفظ لُمعتها ، إلا أن بعض الناس ظنّ أن عورة المرأة أمام المرأة من السرّة إلى الركبة قياساً على عورة الرجل أمام الرجل ، وهذا خطأ ، لعدة أمور : أولها : أن هذا قياس في معنى الأصل مع الفارق فليس الذكر كالأنثى ، ولا أظن عاقلاً يُنكر الفرق بين الذكر والأنثى ، وثانيها أن الآية التي وردت في زينة المرأة أمام محارمها في سورة النور وهي قول الله تعالى ( وقل للمؤمنات يغضضن من أبصارهن ويحفظن فروجهن ولا يبدين زينتهن إلا ما ظهر منها وليضربن بخمرهن على جيوبهن ولا يبدين زينتهن إلا لبعولتهن أو ءابائهن أو ءاباء بعولتهن أو أبنائهن أو أبناء بعولتهن أو إخوانهن أو بني إخوانهن أو بني أخواتهن أو نسائهن أو ما ملكت أيمانهن أو التابعين غير أولي الإربة من الرجال . . الآية ) ورد فيها أثناء تعداد المحارم ذكر النساء ، مما يدلّ على أن زينة المرأة أمام النساء هي كزينتها أمام المحارم ، ويعتضد هذا بأن الصحابيات رضي الله عنهن لم يكن لهن لباسٌ أمام المحارم وآخر أمام النساء.

وقد أتبعت مقالتي هذه بصورة الفتوى التي صدرت بهذا الشأن من اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء.

وإلى الله المشتكى من واقع كثير من المسلمين اليوم . . حتى من يظهر عليه سيما الخير . . إذ أصبح من المسلّم به أن تُظهر المرأة كتفها بل ربما ركبتهَا أو فخذَها لأختِها بلا حياء . . ونسوا أن الصحابيات كنّ يرخين ثيابهن شبراً . . بل لم ترضَ أم المؤمنين أم سلمة إلا بذراع.

ومما أنبه له أن الآية لم يرد عليها استثناء إلا في البعولة وهم الأزواج فقد استثنى الله الأزواج من هذا لحكم بقوله تعالى : ( والذين هم لفروجهم حافظون * إلا على أزواجهم . . الآية ).
 

سلطان بن عثمان البصيري


أضغط على الصورة لمشاهدة الصورة بحجم أكبر
 

اعداد الصفحة للطباعة      
ارسل هذه الصفحة الى صديقك
سلطان البصيري
  • مقالات ورسائل
  • الصفحة الرئيسية