صيد الفوائد saaid.net
صيد الفوائد على الفيسبوك صيد الفوائد على التويتر
:: الرئيسيه :: :: العروض الدعوية :: :: اخبر صديقك :: :: اتصل بنا :: :: ساهم معنا :: :: البحث :: :: المكتبة ::
الرئيسة
  • اعرف نبيك
  • العلماء وطلبة العلم
  • أفكار دعوية
  • فوائد وفرائد
  • مكتبة صيد الفوائد
  • الأنشطة الدعوية
  • زاد الـداعـيـة
  • زاد الخـطـيـب
  • العروض الدعوية
  • للنساء فقط
  • ملتقى الداعيات
  • رسائل دعوية
  • الفلاشات - القصص
  • مقالات - تغريدات
  • واحة الأدب
  • منوعات - مختارات
  • الملل والنحل
  • الطبيب الداعية
  • بحوث علمية
  • تربية الأبناء
  • سيادة الشريعة
  • جهاد المسلمين
  • محمد بن عبدالوهاب
  • صفحات مهمة







    شرح أحاديث عمدة الأحكام
    حديث 176 في الـنِّصَاب

    عبد الرحمن بن عبد الله السحيم


    عَنْ أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ رضي الله عنه قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم : لَيْسَ فِيمَا دُونَ خَمْسِ أَوَاقٍ صَدَقَةٌ . وَلا فِيمَا دُونَ خَمْسِ ذَوْدٍ صَدَقَةٌ . وَلا فِيمَا دُونَ خَمْسَةِ أَوْسُقٍ صَدَقَةٌ .

    في الحديث مسائل :

    1= أن الزكاة لا تَجِب في كُلّ مال ، بل في أموال دُون أموال ، وأن بُلُوغ الـنِّصَاب شَرط لِوجوب الزكاة
    وأما قوله عليه الصلاة والسلام : فِيمَا سَقَتْ السَّمَاءُ الْعُشْرُ ، وَفِيمَا سُقِيَ بِنَضْحٍ أَوْ دَالِيَةٍ فَفِيهِ نِصْفُ الْعُشْرِ . وَهَذَا عَامٌّ فِي الْقَلِيلِ وَالْكَثِيرِ .
    وَأُجِيبَ عَنْ هَذَا بِأَنَّ الْمَقْصُودَ مِنْ الْحَدِيثِ بَيَانُ قَدْرِ الْمُخْرَجِ ، لا بَيَانُ الْمُخْرَجِ مِنْهُ . قاله ابن دقيق العيد .
    ومثله قوله تَعَالَى : ( وَآتُوا حَقَّهُ يَوْمَ حَصَادِهِ ) ، فإن الْحَقّ الْمُتعيِّن فيه ما بَلَغ الـنِّصَاب .

    2= أَوَاق : جَمْع أوقية ، وهي تعادل أربعين درهما ، وهي نِصَاب الفِضَّة ، أي : 5 × 40 = 200 درهما .
    وبيانه في رواية للبخاري : ليس فيما دون خمس أواقٍ مِن الوَرِق صَدَقة .
    وهي رواية لمسلم مِن حديث جابر رضي الله عنه .
    قال النووي : قَالَ أَهْل اللُّغَة : يُقَال : وَرِق وَوَرْق بِكَسْرِ الرَّاء وَإِسْكَانهَا ، وَالْمُرَاد بِهِ هُنَا الْفِضَّة كُلّهَا مَضْرُوبهَا وَغَيْره . اهـ .

    3= ذَود : الذَّود يُطْلق على الثلاث من الإِبل إِلى العشرِ .
    قال القرطبي في الْمُفْهِم : وأصل وَضْع الذَّود إنما هو مصدر ، مِن ذَاد يَذود ، إذا دفع شيئًا ، فكأنَّ مَن كان عنده دفع عن نفسه مَعَرّة الفقر ، أو شدّة الفَاقة والحاجة . اهـ .
    وعلى هذا فالثلاث والأربع من الإبل ليس فيها زكاة .

    4= وقوله : " خمس ذود " : الرواية المشهورة فيه على الإضافة ، ومنهم مَن يَرْوِيه بالتنوين على البَدَل . قاله القرطبي في الْمُفْهِم .

    5= أَوسق : جمع "وَسق" وهو ستون صاعاً بالصاع النبوي .
    وفي رواية للبخاري : ليس فيما دون خمسة أوسق مِن التمْر صَدقة .
    وإذا كان الوسق 60 صاعا ، والـنِّصَاب خمسة أوسق ، فالـنِّصَاب = 5 × 60 = 300 صاع .
    فلا تَجب الزكاة في أقلّ من ذلك .
    وينبغي أن يُعلَم أن الـ 300 صاع تُساوي تقريبا 900 كيلا ( كيلو ) هذا في التمر .
    ونِصَاب الْحُبُوب = خمسة أوسق أيضا ، أي : 300 صاع .
    وفي رواية للدارمي والنسائي : ليس فيما دون خمسة أوسق صَدقة مِن حَبّ ولا تَمْر .

    6= مفهوم الحديث أنّ الخمس وما زاد عليها فيها زكاة .
    وهذا كقوله تعالى : (فَإِنْ كُنَّ نِسَاءً فَوْقَ اثْنَتَيْنِ فَلَهُنَّ ثُلُثَا مَا تَرَكَ) ، ومفهومه : إن كُنّ اثنتين فلهن ثُلُثا ما تَرَك .

    7= إطلاق لفظ الصدقة ويُراد بها الزكاة الواجبة .

    والله تعالى أعلم .

     

    اعداد الصفحة للطباعة           
    ارسل هذه الصفحة الى صديقك
    عمدة الأحكام
  • كتاب الطهارة
  • كتاب الصلاة
  • كتاب الصيام
  • كتاب الحج
  • شرح العمدة
  • مـقـالات
  • بحوث علمية
  • محاضرات
  • فتاوى
  • الصفحة الرئيسية
  • مواقع اسلامية