صيد الفوائد saaid.net
صيد الفوائد على الفيسبوك صيد الفوائد على التويتر
:: الرئيسيه :: :: العروض الدعوية :: :: اخبر صديقك :: :: اتصل بنا :: :: ساهم معنا :: :: البحث :: :: المكتبة ::
الرئيسة
  • اعرف نبيك
  • العلماء وطلبة العلم
  • أفكار دعوية
  • فوائد وفرائد
  • مكتبة صيد الفوائد
  • الأنشطة الدعوية
  • زاد الـداعـيـة
  • زاد الخـطـيـب
  • العروض الدعوية
  • للنساء فقط
  • ملتقى الداعيات
  • رسائل دعوية
  • الفلاشات - القصص
  • مقالات - تغريدات
  • واحة الأدب
  • منوعات - مختارات
  • الملل والنحل
  • الطبيب الداعية
  • بحوث علمية
  • تربية الأبناء
  • سيادة الشريعة
  • جهاد المسلمين
  • محمد بن عبدالوهاب
  • صفحات مهمة







    هل يجوز الكلام والأكل والشرب بين الخطبتين ؟ وما المراد باللغو ؟

    عبد الرحمن بن عبد الله السحيم
    عضو مركز الدعوة والإرشاد بالرياض

     
    السؤال :
    شيخنا الفاضل .. بارك الله في جهودك ..ويسر الله لك كل خير .. وأعانك على كل طاعة ..
    سؤالي :
    هل يجوز الكلام والأكل والشرب بين الخطبتين ؟ وما المراد باللغو ؟
    وما المقصود بقوله صلى الله عليه وسلم : " فلا جمعة له" . هل هو نفي للكمال أو نفي للصحة ؟؟

    الجواب :

    وجزاك الله خيرا .
    وبارك الله فيك .

    أما الشُّرْب بين الخطبتين فهو جائز ، وهو مُتصوّر .
    وأما الأكل فهو غير مُتصوّر ؛ لأن الوقت بين الخطبتين قصير ، ويُتصوّر إدخال الماء للمساجد دون إدْخَال الطعام .
    ويجوز التحدّث بين الخطبتين – على الصحيح من أقوال أهل العلم – وكذلك يَنْكَر - بين الخطبتين - على من تكلّم أثناء الخطبة .

    أما قوله صلى الله عليه وسلم : إذَا قُلْتَ لِصَاحِبِكَ أَنْصِتْ يَوْمَ الْجُمُعَةِ وَالإِمَامُ يَخْطُبُ ، فَقَدْ لَغَوْتَ . رواه البخاري ومسلم .
    واللغو الشيء الساقط ، أو الباطل المذموم ، كما قال النووي .
    وقال القاضي : ألغيته : طرَحْته . وألغَيت الشيء : أبْطَلْته .
    واللغة يكون بالقول وبالفعل ، فالقول : قول أقل كلام ( صَـه ) ، والفِعل مثل مسّ الحصى .
    والمقصود هنا – كما يقول العلماء – هو فوات أجر الجمعة ، وحُصول الإثم ، وصلاته صحيحة .
    فكأنه صلى ظُهرا .
    قال ابن عبد البر : الفقهاء في جميع الأمصار يقولون إن جمعته مُجْزِية عنه ، ولا يُصلي أربعا
    قال ابن وهب : من لغا كانت صلاته ظهرا ، يعني في الفَضْل .
    قال : ولم تكن له جمعة ، وحُرِم فضلها . اهـ .
    ونَقَل ابن حجر الإجماع على إسقاط فَرض الوقت عنه .
    أي أنه لا يُلزَم بالإعادة ، ولا يُلزم بأن يُصليها أربعا .
    والله تعالى أعلم .

     

    اعداد الصفحة للطباعة           
    ارسل هذه الصفحة الى صديقك
    عبدالرحمن السحيم
  • مـقـالات
  • بحوث علمية
  • إنه الله
  • محمد رسول
  • المقالات العَقَدِيَّـة
  • قضايا الأمّـة
  • مقالات تربوية
  • مقالات وعظية
  • تصحيح مفاهيم
  • قصص هادفة
  • موضوعات أُسريّـة
  • تراجم وسير
  • دروس علمية
  • محاضرات مُفرّغة
  • صفحة النساء
  • فتاوى شرعية
  • الصفحة الرئيسية
  • مواقع اسلامية