بسم الله الرحمن الرحيم

طبت وطاب ممشاك


( وَأَمَّا بِنِعْمَةِ رَبِّكَ فَحَدِّثْ )
ماذا أصاب عبد الرحمن من الخير ؟!

في يوم الأربعاء زرت إخواناً لي عرفتهم عن طريق الشبكة ، وعن طريق منتديات المشكاة على وجه الخصوص . أحببتهم في الله على غير أرحام بيننا .

زرتهم فتذكرت قول النبي صلى الله عليه وسلم :
ما من عبد أتى أخاه يزوره في الله، إلا ناداه مناد من السماء : أن طبت وطابت لك الجنة ، وإلا قال الله في ملكوت عرشه : عبدي زار فيّ ، وعليّ قِراه ، فلم يرض الله له بثواب دون الجنة . رواه الحافظ الضياء في المختارة
وفي حديث أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال :
إذا عاد المسلم أخاه أو زاره قال الله عز وجل : طبت وطاب ممشاك ، وتبوأت في الجنة منزلا . رواه الإمام أحمد والترمذي وابن ماجه .

وثانية أن صلينا على والد أخ كريم ، وتبعنا الجنازة حتى دُفنت
فتذكرت قول النبي صلى الله عليه وسلم : من اتبع جنازة مسلم إيمانا واحتسابا وكان معه حتى يُصلي عليها ويفرغ من دفنها ، فإنه يرجع من الأجر بقيراطين ، كل قيراط مثل أحد . رواه البخاري ومسلم .

ثم عزّينا الأخ الكريم
وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم في التعزية : ما من مؤمن يعزي أخاه بمصيبة إلا كساه الله سبحانه من حلل الكرامة يوم القيامة . رواه ابن ماجه .

وثالثة أن صلينا صلاة العشاء في جمع كثير
ورسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : وصلاة الرجل مع الرجل أزكى من صلاته وحده ، وصلاة الرجل مع الرجلين أزكى من صلاته مع الرجل ، وما كانوا أكثر فهو أحب إلى الله عز وجل . رواه الإمام أحمد وأبو داود والنسائي .

وقد أمّنا العالم الرباني الشيخ محمد بن صالح المنجد
ثم شنّف أسماعنا بمحاضرة قيّمة حرّك فيها القلوب ، وكانت بعنوان : تحريك القلوب .

وقد اجتمعنا في بيت من بيوت الله
ورسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : ما اجتمع قوم في بيت من بيوت الله تعالى يتلون كتاب الله ويتدارسونه بينهم إلا نزلت عليهم السكينة وغشيتهم الرحمة وحفتهم الملائكة وذكرهم الله فيمن عنده . رواه الإمام أحمد وأبو داود .

فاللهم لك الحمد ماذا أصبنا من الخير يوم زُرنا إخواننا .

إنه يوم حافل بالخير والأجر بالنسبة لي .

كتبه
عبد الرحمن بن عبد الله السحيم
[email protected]

الصفحة الرئيسة   |    صفحة الشيخ