صيد الفوائد saaid.net
:: الرئيسيه :: :: المكتبة :: :: اتصل بنا :: :: البحث ::







هل تحكم مصر هذه الــ..........؟

طارق حسن السقا

 
يقولون إن أصحاب العقول الصغيرة دائما يفكرون في ( الأشخاص ) , وإن أصحاب العقول المتوسطة دائما يفكرون في ( الأشياء ) و إن أصحاب العقول الكبيرة دائما يفكرون في ( المبادئ ) وهذا صحيح . والأصح من هذا وذاك أن كل العاملين على الساحة السياسية المصرية على اختلاف توجهاتهم وميولهم ( يفكرون ) في مصلحة مصر الدولة والإنسان , ولكن كل بطريقته ومنهجه , وفق قدراته وإمكاناته .

إن حرصنا على مستقبل مصر الدولة والإنسان يجعلنا نطالب هذه الفصائل على اختلاف توجهاتها وثقلها السياسي أن يفكروا في مستقبل البلاد بما يتناسب مع طبيعة العصر, و حجم التحديات التي تواجه أمتنا وحضارتنا وهويتنا في المرحلة القادمة . نطالب كل هذه القوى أن تزيد من تلاحمها أكثر وأكثر مع الرأي العام المصري , وتسعى دائما إلى الاستفادة من آرائه , وتوجهاته , وواقعه بحلوة ومره في رسم سياساتها وتوجهاتها المستقبلية , كما نطالبها بألا تعكف على التخطيط لمستقبل البلاد تخطيطا نخبويا في الغرف المغلقة بعيدا عن فقه الواقع الذي لو غاب عن ذهن السياسي لكان هذا هو بداية الفشل . و في ظل طرق ( التفكير ) الثلاث السالفة الذكر دعونا نلقي الضوء عما تحتاجه مصر من كل الفصائل العاملة على الساحة المصرية في المرحلة القادمة .

إن الرأي العام المصري – وهو مؤثر معتبر – يؤمن بأن الخروج من أزمات مصر الحالية , لا يتطلب من أي من فصائل العمل السياسي المصرية على المدى القريب أو البعيد أن يفكروا في الأشخاص أو يعولوا عليها كثيرا , فالقضية ليست في من يحكم ؟ أومن ينوب ؟ أومن يبقى ؟ أومن يرحل ؟ وليست القضية في تغيير حزب مكان حزب , أو تغيير محافظ هنا , أو تغيير وزير هناك , أو حتى تغيير رئيس الوزراء , أو حتى تغيير رئيس الجمهورية . فكل ذلك لن يعالج الواقع ولن يساهم في إحداث النهضة المرجوة . وإذا كان هذه هو تفكيرنا , أو ما يشغل أي من الفصائل المصرية , فان الرأي العام سرعان ما سيصنف هذا الفصيل ويضعه في خانة أصحاب العقول الصغيرة .وكما نعلم فان أصحاب العقول الصغيرة لا يليق بهم أن يحكموا دولة عظيمة بحجم مصر . وهذا لا يليق بأي من هذه الفصائل المصرية الأصيلة .
كما ويؤمن الرأي العام المصري بأن الخروج من أزماتنا الحالية , و بناء التصور المشرق لمصر لكي ترتقي مكانتها التي تليق بها كأمة عظيمة لا يحتاج منا أن نحصر تفكيرنا فقط في ( الأشياء ) من حولنا , فالأشياء التي وهبنا الله تعالى إياها عن طريق الجغرافيا والتاريخ مثل ( الثروات الطبيعية , والموقع الممتاز , وقناة السويس , ونهر النيل , والسياحة , والمكانة التاريخية , والإنسان المصري , إلى آخر هذه الهبات ) وحدها لا يمكن الاعتماد عليها , ولا يمكن لها منفردة أن تحل لنا مشكلة أو تجلب لنا مجدًا , فلا يجب أن نعول عليها وحدها كثيرا , حتى لا يضعنا الرأي العام في خانة أصحاب العقول المتوسطة , وهذا ما لا يليق بنا أيضا .

اللائق بنا كمصريين أن نكون كعادتنا من أصحاب العقول الكبيرة . اللائق بنا أن نفكر في المبادئ قبل ( الأشخاص ) أو ( الأشياء ) , اللائق بنا أن نقف لنعترف في جلاء ووضوح بأن تغيير الأشخاص مهما كانت كفاءاتهم , ومهاراتهم , وحنكتهم السياسية وحده لن يحل مشاكلنا , ولا ( الأشياء ) التي هي هبات الجغرافيا والتاريخ وحدها ستخرج البلاد من عنق الزجاجة دون أن يكون هناك مجموعة من الثوابت المتينة , والمؤسسات القوية , والمبادئ السياسية والقانونية الراسخة والتي تهدف إلى تنظيم حياة ( الأشخاص ) مهما كانت مواقعهم ومناصبهم وتحريكهم من أجل استغلال ( الأشياء ) لصالح مصر الدولة والإنسان , وليس التفكير في المجيء ( بأشخاص) يتلاعبون ( بالمبادئ ) والقواعد والمؤسسات العامة للدولة من أجل استغلال ( الأشياء ) لصالح فئة محدودة على حساب بقية فئات المجتمع .

ولأننا - أعني الرأي العام المصري - من أصحاب العقول الكبيرة , فإننا نتوق إلى أن تنتقل كل فصائل العمل السياسي المصرية من مرحلة التفكير في ( الأشخاص ) أو ( الأشياء ) إلى مرحلة التفكير في ( المبادئ ) . إننا نتوق إلى أن تحكم مصر في الفترة القادمة بالمبادئ والقانون كما هو الحال في معظم دول العالم المتقدم . نتوق إلى أن تتحول مصر من دولة الحزب الواحد إلى دولة المؤسسات القوية , من دولة القوة إلى دولة الشرعية , ومن دولة الأشخاص، إلى دولة الدستور , ومن دولة الولاء الشخصي ، إلى دولة الموضوعية القانونية , ومن دولة تحرس مصالح الطبقة المسيطرة اقتصادياً ، إلى دولة تحرس مصالح كلّ الطبقات المشكلة للمجتمع بلا تفريق أو تمييز . عندها
نصبح من أصحاب العقول الكبيرة .

 

اعداد الصفحة للطباعة      
ارسل هذه الصفحة الى صديقك
طارق السقا
  • الفرد المسلم
  • الأسرة المسلمة
  • المجتمع المسلم
  • الحكومة المسلمة
  • أستاذية العالم
  • أعداء الأمة
  • الصفحة الرئيسية