صيد الفوائد saaid.net
:: الرئيسيه :: :: المكتبة :: :: اتصل بنا :: :: البحث ::







ثقافة الدروع وشهادات التقدير

محمد بن فنخور العبدلي
@ALFANKOR


بسم الله الرحمن الرحيم


اقبلوها مني بصدر رحب ، وما هي إلا وجهة نظر خاصة ، إن أصبت فالحمد لله وإن كان غير ذلك فمن نفسي والشيطان 0
أقول ما الفائدة من تقديم الدروع وشهادات التقدير ، ألا ترون أنها إضاعة للمال بلا طائل ، ألا ترون أنها تملق مذموم ، ألا ترون أنها هدر للوقت والجهد بما لا نفع فيه ، ألا ترون أنها لتزيين المكاتب والمجالس والأرفف فقط ، ألا توافقونني الرأي أنها تمنح لمن يستحقها ومن لا يستحقها ، فقد رأينا من يفتخر بشهادات تقدير منحها له من هم دونه مكانة ومنصبا وفكرا وعملا وعمرا 0
نلاحظ كثرة الدروع والشهادات التقديرية توزع في كل حفل ، أو تجمع ، أو مناسبة ، فكثرتها ومنحها لكل أحد ومن كل أحد جعلها بلا نكهة أو طعم 0
ولكي لا يأتي من يقول أن الكاتب محروم منها فذمها ، فأقول أنني قد نلت الكثير منها ، فمنها فقدته ، ومنها مازال لدي محفوظا ، ومنها أهملته ، ومع ذلك لم أرى أنها قدمت لي ما يستحق ذكره أو التباهي به 0
بعض الشهادات لها مردود وظيفي كالدورات والمشاركات الرسمية فهذه تستحق الاهتمام بها والسعي لها ، وما دون ذلك فلا 0

رسالتي لثلاثة جهات 000 والمجلس البلدي
المــــــــــــــــــحافظة
الأوقـــــــــــــــــــاف
البلديـــــــــــــــــــــة
المجلــــس البلــــدي
أُصاب بالخجل عندما أدخل أحد جوامع المحافظة ( لا أعمم ) لأداء صلاة الجمعة فأشك أنني في المملكة العربية السعودية 0
الفرش متهالك ، والبناء متشقق ، والبلاط مرتفع ( كأن شيئا من تحته يدفعه للأعلى ) ، والصوتيات فيها بحة ( لا أحد يقول من البرد بحتها طول السنة ) ، ودورات المياه إما بدون ماء ، أو حنفيات مكسرة ، أو أرضيات مشققة ، أو بدون خزان للماء ، والأبواب بلا أقفال ، الباب المعد لدخول الخطيب في أحد الجوامع يغلق بحجر ، وألوان الجدران باهتة قد تغير لونها { أين إدارة أوقاف القريات ، أين فرع وزارة الشؤون الإسلامية بالجوف ، بل أين وزارة الشؤون الاسلامية وميزانيتها المهولة } ، من يجيب ؟؟؟؟
مواقف بعض الجوامع مهملة ، لا زفلتة ، ولا أرصفة ، بل ولا حتى تمهيد للتراب الذي يحيط بالجامع ، والشواهد كثيرة { فأين بلدية القريات – وأين أمانة البلديات بالجوف ، بل وأين وزارة الشؤون البلدية فميزانية تنوء عن حملها العصبة من الرجال ، إضافة إلى واردات البلديات المحلية } 0
أين دور المحافظة في مراقبة بيوت الله التي هي أعز مكان نرتاده ، أين دور الخدمات بالمحافظة وأين وأين 00000
المجلس البلدي أين دوركم في تطوير الجوامع والمساجد ، فهي والله أولى من الحدائق والمتنزهات ، ( لا أعترض على تطوير الحدائق بل نطالبكم بالمزيد ، ولكن بيوت العبادة أولى فالموازنة الموازنة ) 0
لا أحد يقول لي ( عطنا الدليل ) فجميع ما ذكرته هنا موجود في الجوامع ، ما عليك أيها المعترض أو المشكك في كلامي إلا أن تدير محرك سيارتك وتتجول بين الجوامع وسوف ترى ما يكدر الخاطر وتنتقدني بأنني لم آت على جميع الملاحظات

أهل البشوت والفلاش
الأخ منصور الاشجعي : لقد ضربت على وتر حساس سيغضب منك من وجهت نقدك له فهؤلاء يقبعون على ما ذكرت لأهداف شخصية فهم ونحن يعلم بها ، ولا دور لهم بالمجتمع إلا التجمع أمام فلاش الكاميرات ، ولبس البشوت ، وإن تطور الوضع علقوا لوحة على الصدر تتزين باسمه الرنان ، ولا يظهرون إلا عندما تتعدد مصادر الدخل المادي فتجدهم قد خرجوا من بيتوتة شتوية ، وعن بشوتهم نفضوا غبار الزمن ، وزاحموا أهل الفكر والإنتاج ونازعوهم أماكنهم ، هل رأيت من تلك العضويات بشتى أنواعها تغييرا إلا من رحم الله ، لا يمكن أن يتم هذا لأن العقول والدماء منذ أمد بعيد لم تتغير ، بل إنها أدمنت حب عدم التغيير 0
همسة
أمة لا تقبل النقد ، ولا تستغل العقل والفكر السليم ، لن تتقدم إلا إلى الخلف ، أما التقدم للأمام لا يستلم زمامه إلا من هو أهل له ، وهؤلاء مغيبون أو غائبون 0
همسة أخرى
ليس كل من يحمل شهادة يحمل فكرا نيرا ، وعقلا متوقدا 0


تصنيف المسؤولين
المسؤول هو أحد أفراد المجتمع تبوء منصبا بطريقة أو بأخرى معلومة للجميع ، فمن الطرق سليمة نظامية تصاعدية ، ومنها محسوبيات وتفضيلات لها مآرب ومغازي لا تخفى على ذو لب وفهم واطلاع 0
عموما إذا أردنا أن نصف المسؤولين فلعلنا نخلص للتصنيف التالي :
الأول : المسؤول التقي النقي الذي يزرع لأجل أن يحصد الذكر الجميل ، فبعد أن يغادر منصبه لأي سبب يبقى ذكره الجميل الطيب بين الناس 0
الثاني : المسؤول الذي لا يقدم خيرا ولا يرد شرا ، تاركا الأمور تسير كيفما كان 0
الثالث : المسؤول المولع بالمال فهو يجمعه من خلال منصبه بأي وسيلة كانت 0

 

اعداد الصفحة للطباعة      
ارسل هذه الصفحة الى صديقك
محمد العبدلي
  • البحوث العلمية
  • عروض البوربوينت
  • المقالات
  • خطب الجمعة
  • عروض الفيديو
  • الصفحة الرئيسية