صيد الفوائد saaid.net
صيد الفوائد على الفيسبوك صيد الفوائد على التويتر
:: الرئيسيه :: :: العروض الدعوية :: :: اخبر صديقك :: :: اتصل بنا :: :: ساهم معنا :: :: البحث :: :: المكتبة ::
الرئيسة
  • اعرف نبيك
  • العلماء وطلبة العلم
  • أفكار دعوية
  • فوائد وفرائد
  • مكتبة صيد الفوائد
  • الأنشطة الدعوية
  • زاد الـداعـيـة
  • زاد الخـطـيـب
  • العروض الدعوية
  • للنساء فقط
  • ملتقى الداعيات
  • رسائل دعوية
  • الفلاشات - القصص
  • مقالات - تغريدات
  • واحة الأدب
  • منوعات - مختارات
  • الملل والنحل
  • الطبيب الداعية
  • بحوث علمية
  • تربية الأبناء
  • سيادة الشريعة
  • جهاد المسلمين
  • محمد بن عبدالوهاب
  • صفحات مهمة







    ما قلَّ ودلّ (401-450) ( 11 )

    أيمن الشعبان
    @aiman_alshaban

     
     بسم الله الرحمن الرحيم

     
    كلمات وجيزة وعبارات قصيرة، من جوامع الكَلِم ونفائس الحِكَم؛ مما " قلَّ ودلَّ " من أقوال السلف والمتأخرين، سهلة المنال طيبة المآل، لنستفيد منها في حياتنا العملية، سيما في أيامنا التي طغت فيها الماديات، وتغلبت على النفس الملذات والشهوات، انتقيتها بدقة وعناية من باب الذكرى، ( فإن الذكرى تنفع المؤمنين )، يقول ابن المبارك في تهذيب الكمال: لا أعلم بعد النبوة درجة أفضل من بث العلم.
    نسأل الله سبحانه وتعالى القبول والسداد والإخلاص في القول والعمل.
     
    401- قال الحسن البصري: استكثروا من الإخوان فإن لكل مؤمن شفاعة.[1]
    402- قال سفيان الثوري: ليس بفقيه من لم يعد البلاء نعمة, والرخاء مصيبة.[2]
    403- قال علي رضي الله عنه: الدنيا والآخرة كالمشرق والمغرب، إذا قربت من أحدهما بعدت من الآخر.[3]
    404- قال أحمد بن حنبل: إن أحببت أن يدوم الله لك على ما تحب فدم له على ما يحب.[4]
    405- قال ابن تيمية: ليس في الدنيا نعيم يشبه نعيم الآخرة إلا نعيم الإيمان والمعرفة.[5]
    406- قال الأحنف بن قيس: جَنِّبُوا مَجَالِسَنَا ذِكْرَ النِّسَاءِ وَالطَّعَامِ، إِنِّي أُبْغِضُ الرَّجُلَ يَكُوْنُ وَصَّافاً لِفَرْجِهِ وَبَطْنِهِ.[6]
    407- قال مطرف بن عبد الله: صلاح القلب بصلاح العمل، وصلاح العمل بصلاح النية.[7]
    408- قال ابن القيم: ليس للعابد مستراح إلا تحت شجرة طوبى ولا للمحب قرار إلا يوم المزيد.[8]
    409- قال الشافعي: ليس سرور يعدل صحبة الإخوان، ولا غم يعدل فراقهم.[9]
    410- قال عمر بن الخطاب: ما أعطى عبد بعد الإسلام خيراً من أخ صالح.[10]
    411- قال مصطفى السباعي: نعم بلسم الجراح الإيمان بالقضاء والقدر.[11]
    412- سُئِلَ مَالِكٌ عَنِ الزُّهْدِ فِي الدُّنْيَا؟ قَالَ: طِيبُ الْكَسْبِ، وَقَصْرُ الأَمَلِ.[12]
    413- قال ابن تيمية: فَمَا لَا يكون بِالله لَا يكون وَمَا لَا يكون لَله لَا يَدُوم وَلَا ينفع.[13]
    414- قال الحسن: تعش العشاء مع أمك تقر به عينها، أحب إلي من حجة تحجها تطوعاً.[14]
    415- قال عَلِيُّ بْنُ أَبِي طَالِبٍ:إِنَّ هَذِهِ الْقُلُوبَ تَمَلُّ كَمَا تَمَلُّ الأَبْدَانُ، فَالْتَمِسُوا لَهَا مِنَ الْحِكْمَةِ طَرَفًا.[15]
    416- كلُّ نَعِيمٍ دُونَ الجَنَّةِ حَقِيرٌ، وَكُلُّ بَلاَءٍ دُونَ النَّارِ عافيةٌ.[16]
    417- قال الشافعي: للمروءة أركان أربعة: حسن الخلق، والسخاء، والتواضع، والنسك.[17]
    418- قَالَ النخعي: كفى علماً عَلَى النفاق أن يكون الرَّجُلُ جار المسجد، لا يرى فِيهِ.[18]
    419- قال ابن القيم: كلما كانت النفوس أشرف والهمة أعلا كان تعب البدن أوفر وحظه من الراحة أقل.[19]
    420- لا يجد العجول فرحا ولا الغضوب سرورا ولا الملول صديقا.[20]
    421- سُئل ابن الجوزي: أأسبح أو أستغفر؟ فقال: الثوب الوسخ أحوج إلى الصابون من البخور.[21]
    422- يَقُولُإِسْحَاقَ بْنَ خَلَفٍ: الْكَبَائِرُ أَرْبَعَةٌ، وَأَكْبَرُ الْكَبَائِرِ: الْإِيَاسُ مِنْ رَوْحِ اللهِ عَزَّ وَجَلَّ.[22]
    423- قَالَ الْفُضَيْلُ بْنُ عِيَاضٍ: إِنَّمَا يَهَابُكَ الْخَلْقُ عَلَى قَدْرِ هَيْبَتِكَ لِلَّهِ.[23]
    424- سفيان الثوري: إِذَا أَحْبَبْتَ الرَّجُلَ فِي اللهِ ثُمَّ أَحْدَثَ حَدَثًا فِي الْإِسْلَامِ فَلَمْ تُبْغِضْهُ عَلَيْهِ فَلَمْ تُحِبَّهُ فِي اللهِ.[24]
    425- قال ابن تيمية: من تكلم في الدين بلا علم كان كاذبا وإن كان لا يتعمد الكذب.[25]
    426- قال ابن حزم: مِحَنُ الإنسانِ في دَهرِهِ كثيرةٌ، وأَعظَمُها محنَتُهُ بأهلِ نوعِهِ من الإنسِ.[26]
    427- قديماً قيل: من أصلح نفسه أرغم أنف أعدائه، ومن أعمل جده بلغ كنه أمانيه.[27]
    428- من عجيب شأن الحياة أن يطلبها الناس بما تقتلهم به.[28]
    429- قال عمر بن عبد العزيز: من خاف الله أخاف الله منه كل شيء، ومن لم يخف الله خاف من كل شيء.[29]
    430- قال سفيان الثوري: وجدنا أصل كل عداوة اصطناع المعروف إلى اللئام.[30]
    431- عَبْدَ اللهِ بنَ يَزِيْدَ: يَنْبَغِي لِلْعَالِمِ أَنْ يُورِّثَ جُلَسَاءهُ قَوْلَ: (لاَ أَدْرِي)، حَتَّى يَكُوْنَ ذَلِكَ أَصْلاً يَفْزَعُوْنَ إِلَيْهِ.[31]
    432- قال أبو بكر الخوارزمي:الدُّنْيَا عروس كَثِيرَة الْخطاب وَالْملك سلْعَة كَثِيرَة الطلاب.[32]
    433- قال وُهَيْبٌ الْمَكِّيُّ: الزُّهْدُ فِي الدُّنْيَا أَنْ لَا تَأْسَى عَلَى مَا فَاتَكَ مِنْهَا وَلَا تُفْرِحُ بِمَا أَتَاكَ مِنْهَا.[33]
    434- قال يُوسُفَ بْنَ أَسْبَاطٍ: الزُّهْدُ فِي الرِّيَاسَةِ أَشَدَّ مِنَ الزُّهْدِ فِي الدُّنْيَا.[34]
    435- سُئل الجنيد عن الزهد فقال: اسْتِصْغَارُ الدُّنْيَا وَمَحْوُ آثَارِهَا مِنَ الْقَلْبِ.[35]
    436- قال الطرطوشي: من عمَّ إحسانه أمِنَ أعدائه.[36]
    437- سُئِلَ سُفْيَانُ الثَّوْرِيُّ: مَا الزُّهْدُ فِي الدُّنْيَا؟ قَالَ: سُقُوطُ الْمَنْزِلَةِ.[37]
    438- قال يحيى بن معاذ: إن الحكيم يشبع من ثمار فيه.[38]
    439- قال الجنيد: الْخَوْف توقع الْعقُوبَة مَعَ مجارى الأنفاس.[39]
    440- قال سفيان بن عيينة: من استغنى بالله أحوج الله عز وجل إليه الناس.[40]
    441- قال يحيى بن معاذ: لا تَسْكُنْ إِلَى نَفْسِكَ وَإِنْ دَعَتْكَ إِلَى الرَّغائِبُ.[41]
    442- قال ابن حزم: العِرضُ أعزُّ على الكريم من المال.[42]
    443- لَا بلية كبلية من مَاتَ مصرا على مُخَالفَة رب الْعَالمين.[43]
    444- قال ابن تيمية: ومن تدبر أصول الشرع علم أنه يتلطف بالناس في التوبة بكل طريق.[44]
    445- قال ابن القيم: من وطّن قلبه عِنْد ربه سكن واستراح وَمن أرْسلهُ فِي النَّاس اضْطربَ وَاشْتَدَّ بِهِ القلق.[45]
    446- قال علي بن أبي طالب: هتف العلم بالعمل فإن أجابه وإلا ارتحل.[46]
    447- سُئِلَ الزُّهْرِيُّ عَنِ الزُّهْدِ فِي الدُّنْيَا قَالَ: مَنْ لَمْ يَغْلِبِ الْحَلَالُ شُكْرَهُ, وَلَا الْحَرَامُ صَبْرَهُ.[47]
    448- قالت العجم: أسوَسُ المُلُوكِ من قاد رعيته إلى طاعته بقُلُوبها.[48]
    449- الكرام يتعاملون بالثقة, ويتواصلون بحسن الظن، ويتوادّون بالإغضاء عن الهفوات.[49]
    450- قال ابن حبان: العاقل يُكرم على غير مال، كالأسد يهاب وإن كان رابضا[50].
     
    16/10/2016م

    --------------------
    [1]إحياء علوم الدين (2/171).
    [2]الحلية (7/55).
    [3]ربيع الأبرار (1/29).
    [4]البداية والنهاية (10/330).
    [5]مجموع الفتاوى (28/31).
    [6]السير (4/94).
    [7]جامع العلوم والحكم (1/71).
    [8]الفوائد لابن القيم ص68.
    [9]شعب الإيمان للبيهقي (11/353).
    [10]قوت القلوب (2/360).
    [11]هكذا علمتني الحياة ص19.
    [12]شرح السنة للبغوي (14/233).
    [13]مختصر الفتاوى المصرية ص182.
    [14]بر الوالدين لابن الجوزي ص4.
    [15]العقل وفضله لابن أبي الدنيا ص63.
    [16]تفسير الثعالبي (2/311).
    [17]السير (10/98).
    [18]فتح الباري لابن رجب (5/458).
    [19]مفتاح دار السعادة (2/15).
    [20]المستطرف للأبشيهي ص32.
    [21]فتح الباري (11/103).
    [22]المجالسة (2/29).
    [23]الحلية (8/110).
    [24]حلية الأولياء (7/34).
    [25]مجموع الفتاوى (10/449).
    [26]الأخلاق والسير ص178.
    [27]سراج الملوك للطرطوشي ص472.
    [28]هكذا علمتني الحياة ص26، مصطفى السباعي.
    [29]شعب الإيمان للبيهقي (2/304).
    [30]الحلية (6/390).
    [31]السير (8/77).
    [32]يتيمة الدهر (4/225).
    [33]حلية الأولياء (8/140).
    [34]حلية الأولياء (8/238).
    [35]الزهد الكبير للبيهقي ص66.
    [36]سراج الملوك ص478.
    [37]حلية الأولياء (7/16).
    [38]صفة الصفوة (2/296).
    [39]طبقات الشافعية الكبرى للسبكي (2/264).
    [40]الآداب الشرعية لابن مفلح الحنبلي (2/30).
    [41] الحلية (10/56).
    [42]الأخلاق والسير ص175.
    [43]التذكرة في الوعظ ص18.
    [44]تفسير آيات أشكلت (2/595).
    [45]الفوائد ص98.
    [46]اقتضاء العلم العمل ص36.
    [47]حلية الأولياء (7/287).
    [48]سراج الملوك ص478.
    [49]هكذا علمتني الحياة ص41، مصطفى السباعي.
    [50]ربض الأسد: جثم، روضة العقلاء ص24.

     

    اعداد الصفحة للطباعة           
    ارسل هذه الصفحة الى صديقك
    أيمن الشعبان
  • من أقوال السلف
  • مقالات
  • ما صح وما لم يصح
  • فلسطينيات
  • تأملات قرآنية
  • المسلم في بلاد الغربة
  • رمضانيات
  • الصفحة الرئيسية
  • مواقع اسلامية