اطبع هذه الصفحة

http://saaid.net/Doat/ahmadotibi/28.htm?print_it=1

أخطاء وتصويبات تهم المصلين -2

أحمد خالد العتيبي
@Ahmadarts9

 
بسم الله الرحمن الرحيم

أخطاء وتصويبات تهم المصلين -1
أخطاء وتصويبات تهم المصلين -2
أخطاء وتصويبات تهم المصلين -3

لاشك أن شأن الصلاة عظيم ولها من الأهمية والمكانة في قلوب المؤمنين، هذه بعض الفتاوى [عن الصلاة] لجمع كبير من الأئمة والمحققين من المتقدمين والمتأخرين .
أجاب عليها :
[سماحة الشيخ / عبدالعزيز بن عبدالله بن باز] رحمه الله
[فضيلة الشيخ / محمد بن صالح العثيمين] رحمه الله
[فضيلة الشيخ / عبدالله بن عبدالرحمن الجبرين] رحمه الله
[فضيلة الشيخ / صالح بن فوزان الفوزان] حفظه الله
واللجنة الدائمة للإفتاء
جزاهم الله عن الإسلام والمسلمين خير الجزاء ..


[ الجزء الثاني ]


ـ الخطأ: الإشارة بأصابع اليدين في التشهدين ؟
الصواب: الإشارة بسبابة اليد اليمنى في التشهدين .

ـ الخطأ: بعض المصلين لا يشير ولا يحرك سبابة يده اليمنى في التشهدين ؟
الصواب: الإشارة بسبابة اليد اليمنى وتحريكها في التشهدين .

ـ الخطأ: بعض المصلين إذا فاتهم ركعة أو أكثر يقومون لقضاء ما فاتهم عندما يسلم الإمام التسليمة الأولى أو مع التسليمة الأولى أو في أثناء التسليمة الثانية ؟
الصواب: أن المسبوق أي المصلي لا يقوم لقضاء ما فاته من ركعة أو أكثر إلا بعد ما يسلم الإمام التسليمة الثانية .

ـ الخطأ: عدم الجهر بالأذكار الواردة دبُر الصلوات المكتوبة ؟
الصواب: الجهر بالأذكار الواردة دبر الصلوات المكتوبة ولا سيما الاستغفار ثلاثاً. وقول : [اللهم أنت السلام ....الخ] وكذلك التهليلة [لا إله إلا الله وحده لا شريك له ....الخ] .

ـ الخطأ: ترك الأذكار دبر كل صلاة مكتوبة مطلقاً ؟
الصواب: المحافظة على الأذكار دبُر كل صلاة مكتوبة وعدم تركها. لأنها سنة مؤكدة ولما فيها من الخير الكثير .

ـ الخطأ: استعمال المسبحة بدل الأصابع في التسبيح بعد انقضاء الصلاة المكتوبة ؟
الصواب: الأولى ترك ذلك والاقتصار على عقد التسبيح بالأصابع .

ـ الخطأ: بعد الفراغ من الصلاة المكتوبة وقبل الشروع في الأذكار يصافح المأموم الذي عن يمينه والذي عن شماله قائلاً (تقبل الله) ؟
الصواب: أن المصلي إذا فرغ من الصلاة المكتوبة ينشغل بالأذكار الواردة ثم بعد ذلك لا حرج في المصافحة. أما جملة (تقبل الله) فلم أقف على حديث صحيح صريح بشأنها والأولى تركها .

ـ الخطأ: أداء ركعتي تحية المسجد أو الراتبة النافلة عند شروع المؤذن في الإقامة ؟
الصواب: إذا أقيمت الصلاة فلا تشرع أداء تحية المسجد أو الراتبة أو نحوهما. أما لو صلى الإنسان ركعة كاملة كأن تكون تحية المسجد أو راتبة ثم أقيمت الصلاة فإنه يتجوز في الركعة الثانية أي يسرع من غير إخلال بها ليدرك تكبيرة الإحرام وليدرك الركعة الأولى فهو أولى من قطعها .

ـ الخطأ: الجلوس في مؤخرة الصفوف أو في وسطها وترك الصف الأول ؟
الصواب: الحرص والعناية بالصف الأول لأن فيه أجراً كثيراً. وإن امتلاء الصف الأول بالمصلين ولم يوجد مكان فالصف الثاني وهكذا .

ـ الخطأ: أداء السنة الراتبة بعد صلاة الظهر والمغرب والعشاء بعد تسليم الإمام مباشرة ؟
الصواب: إذا سلم الإمام من الصلاة المفروضة يستحب له وللمأموم الانشغال بالأذكار الواردة بعد الصلاة فإذا فرغا من الأذكار شرعا في الراتبة لينالا خيراً كثيراً .

ـ الخطأ: بعض المصلين إذا دخل المسجد جلس مباشرة من غير تأدية تحية المسجد ؟
الصواب: إذا دخل المسلم المسجد فلا يجلس حتى يصلي ركعتين حيث إنهما سنة مؤكدة ولا سيما إذا كان الداخل على طهارة .

ـ الخطأ: سرعة أداء الصلاة ونقرها كنقر الغراب سواء أكان ذلك في النافلة أم الفريضة وخاصة ما نراه من بعض المصلين إذا فاتهم شيء مع الإمام أتموه بعجله ؟
الصواب: يجب على المصلي أن يتأنى في صلاته ويعقل ما يقول ويطمئن فيها لأن الطمأنينة عدها جمع من العلماء من أركان الصلاة .

ـ الخطأ: ترك السنة الراتبة أو عدم المحافظة عليها ؟
الصواب: العناية بالسنة الراتبة والمحافظة عليها في الحضر لأنها سنة مؤكدة أما في السفر فالاقتصار على راتبة الفجر وجاء في فضلها [السنن الرواتب] وهي ركعتان قبل الفجر وأربع ركعات قبل الظهر وركعتان بعدها وركعتان بعد المغرب وركعتان بعد العشاء. بنى الله لهُ بيتاً في الجنة .

ـ الخطأ: الانصراف من المسجد بعد صلاة العصر من غير حاجة تدعو إلى ذلك عندما يشرع الإمام في قراءة باب من أبواب العلم أو في أثناء القراءة أو عند سماع موعظة ؟
الصواب: أن يبقى المصلون الذين ليس لهم حاجة في الخروج من المسجد لسماع الخير يضاف إلى ذلك أن الملائكة تحفهم والرحمة تغشاهم والسكينة تنزل عليهم والله جلا وعلا يذكرهم فيمن عنده ثم يحصل لهم المغفرة والثواب إن شاء الله .

ـ الخطأ: بعض المصلين إذا دخلوا المسجد والجماعة يصلون التراويح في شهر رمضان توجهوا إلى مكان من المسجد وصلوا صلاة العشاء ثم بعد ذلك يدخلون مع الإمام لصلاة التراويح معتقدين أن صلاتهم خلف من يصلي التراويح غير صحيحة ؟
الصواب: جواز صلاة العشاء خلف من يصلي التراويح كما أفتى بذلك جمع من أهل العلم .

ـ الخطأ: تخطي رقاب المصلين وإيذاؤهم بسبب التأخر عن الحضور مبكراً ؟
الصواب: لا يجوز تخطي رقاب المصلين وإيذاؤهم بسبب التأخر عن الحضور ويحرص المسلم عل الصف الأول ليحظى بالأجر ما بين صلاة نافلة وقراءة قرآن وذكر ودعاء .

ـ الخطأ: الصلاة بدون سترة سواء كانت الصلاة نفلاً أم فريضة مع جواز تركها ؟
الصواب: يستحب أداء الصلاة إلى ستره سواء أكانت الصلاة نافلة أم فريضة. والسترة اما أن يكون جداراً أو عموداً أو نحوه.

ـ الخطأ: المرور بين يدي المصلي ؟
الصواب: لا يجوز المرور بين يدي المصلي .

ـ الخطأ: الكلام يوم الجمعة والإمام يخطب ؟
الصواب: إذا شرع الإمام في خطبة الجمعة وجب على من حضر الصلاة الإنصات وعدم الكلام .
ـ الخطأ: إذا دخل المصلي لأداء صلاة الجمعة والمؤذن يؤذن الأذان الثاني انتظر حتى ينتهي المؤذن ثم يصلي تحية المسجد ؟
الصواب: إذا دخل المصلي لأداء صلاة الجمعة والمؤذن يؤذن الأذان الثاني فلا ينتظر حتى ينتهي المؤذن بل يصلي تحية المسجد لأن الاستماع إلى الخطبة واجب ومتابعة المؤذن سنة .

ـ الخطأ: حجز المكان في المسجد بسجادة ونحوها ثم الخروج من المسجد إلى المنزل أو العمل أو المطعم أو التسوق والعودة إلى المكان المحجوز ؟
الصواب: إذا حجز المصلي المكان وهو داخل المسجد لحاجة. أو حجزة وهو خارج المسجد لأجل الوضوء ونحوه فلا حرج في ذلك. أما إن حجز المكان وهو خارج المسجد لا لأجل الوضوء وإنما لكون الذي حجز المكان في بيته أو في عمله فإذا قرب الأذان أو وقت الإقامة عاد إليه فلا يجوز ذلك .

ـ الخطأ: عدم رد السلام على من يُسلم على المصلي وهو في الصلاة ؟
الصواب: إذا دخل المصلي المسجد وألقى السلام على المصلين في الصلاة فإن الواجب أن يُرد عليه السلام بالإشارة دون الكلام .

ـ الخطأ: ارتداء بعض اللباس في الصلاة وخاصة الفنايل المرسوم عليها صورة أو أكثر من ذوات الأرواح كصورة إنسان أو حيوان أو طائر ونحو ذلك ؟
الصواب: الحذر من ارتداء اللباس الذي فيه صورة أو أكثر لذوات الأرواح سواء أكان في الفنيلة أم في غيرها لأن تصوير ذوات الأرواح محرم بإجماع العلماء ولا يجوز لبس الملابس التي فيها صور لذوات الأرواح ويتأكد التحريم في الصلاة .

ـ الخطأ: التنفل المطلق بعد صلاة العصر ؟
الصواب: ليس بعد صلاة العصر تنفل مطلق لأنه وقت نهي ورخص كثير من العلماء لصلاة ذوات الأسباب بعد صلاة العصر مثل تحية المسجد وصلاة الجنازة وركعتي الطواف .

ـ الخطأ: الاقتصار على الوضوء لأداء صلاة الجمعة ؟
الصواب: الاغتسال لصلاة الجمعة أفضل لأنه سنة مؤكدة وقال بعض العلماء بوجوبه .

ـ الخطأ: بعض المصلين يستاك في أثناء خطبة الجمعة ؟
الصواب: ينبغي ترك الاستياك أثناء الخطبة والتفرغ لسماعها لأن الاستياك فيه حركة وانشغال القلب به مما يفوَّت على المصلي كثيراً من فوائد الخطبة .

ـ الخطأ: فرقعة أصابع اليدين في الصلاة ؟
الصواب: يكره فرقعة أصابع اليدين في الصلاة لأن هذا من العبث في الصلاة والذي يُذهب كمال الخشوع .

ـ الخطأ: كثرة الحركات في الصلاة وهذا يتمثل في إصلاح العمامة [الغترة] أو العقال أو النظر إلى الساعة أو العبث في الأنف أو إخراج السواك وإدخاله من غير حاجة وغير ذلك ؟
الصواب: الكف عن الحركات في الصلاة واستشعار عظمة الخالق جلّ وعلا وإظهار التذلل والخشوع له .

ـ الخطأ: بعض المصلين يطيل السجدة الثانية من الركعة الأخيرة ؟
الصواب: لا ينبغي تخصيص السجدة الثانية من الركعة الأخيرة بالإطالة بل شأنها شأن السجدات التي قبها حيث لم يرد سنة صحيحة بذلك .

ـ الخطأ: عدم التفريق بين أركان الصلاة وواجبتها وشروطها وسننها القولية والفعلية ؟
الصواب: ينبغي العناية بالعلم الشرعي والتفقه في الدين ليعبد العبد ربه بما شرع وسؤال أهل العلم عما أشكل عليه من أمور دينه ومن ذلك أن يتعلم المصلي أركان الصلاة وواجباتها وشروطها وسننها القولية والفعلية ومعرفة الفرق بينها .

المصدر : القول المبين في معرفة مايهم المصلين
جمع وترتيب : عبدالعزيز ناصر المسيند
كتبها : أحمد خالد العتيبي
 

أحمد خالد العتيبي
  • قصص دعوية
  • مقالات
  • الصفحة الرئيسية