صيد الفوائد saaid.net
:: الرئيسيه :: :: المكتبة :: :: اتصل بنا :: :: البحث ::







المختصر في أحكام الأضحية - أجر الأضحية - الأخذ من الشعر للمضحي ووكيله

د. راشد بن مفرح الشهري

 
بسم الله الرحمن الرحيم

المختصر في أحكام الأضحية


١- الاضحية: هي ما يذبح من بهيمة الأنعام تقربا لله تعالى في عيد الأضحى، وينبغي تعظيمها لأنها من شعائر الله جل وعلا.


٢- حكمها: هي سنة مؤكدة، ولا تجب إلا بالنذر، وعند بعض اهل العلم أنها واجبة على ذوي اليسار، وهو مذهب الحنفية، ورواية في مذهب الإمام أحمد اختارها شيخ الإسلام ابن تيمية.


٣- وقت ذبحها: يوم النحر وثلاثة أيام بعده.


٤- يبدأ الذبح بعد صلاة العيد: أو مرور وقت يكفي لأداء الصلاة لمن عذر في حضورها.


٥- يستحب أن تطيب بها النفس ويستحب استحسنها وستسمانها.


٦- أجرها على قدر ثمنها.


٧- الأفضل كونها من الإبل ثم البقر - إذا كانت كاملة لا سبعا - ثم الغنم.


٨- يضحي الإنسان عن نفسه وعن أهل بيته ومن يعول.


٩- يجوز له إشراك من شاء معه في الأجرمثل أن يضحي عن بعض قرابته وأصحابه ومن له حق عليه ..... وهكذا.


١٠- يجوز له إشراك الأموات معه.


١١- تجوز التضحية عن الأموات والأفضل اشراكهم مع اضحيته.


١٢- تجب الأضحية عن الأموات بالوصية انفاذا لها.


١٤- الأفضل التضحية بالمسنة وإلا فالجذع من الضأن.


١٥- يجزئ من الإبل ما له خمس سنوات ومن البقر ما له سنتان ومن الماعز ما له سنة ومن الضأن ماله ستة أشهر.
١٦- اشتراك التمليك جائز في الإبل والبقر دون الغنم بخلاف الإشراك في الأجر فيجوز في الجميع
.


١٧- يتقي المضحى العيوب المانعة من الإجزاء.


١٨- تجزئ الجماء والبتراء والخصي والحامل وما خلق بلا أذن، أو ذهب نصف أليته أو أذنه.


١٩- يجزئ منها الذكر والأنثى.


٢٠- أربع لا تجوز في الأضاحي: العوراء البينً عورها، والمريضة البين مرضها، والعرجاء البين ضلعها، والكسيرة. وفي لفظ - والعجفاء التي لا تنقي.


٢١- يجوز ان يستدين ليضحي من كان له وفاء.


٢٢- يقول عند الذبح: "بسم الله والله أكبر، اللهم هذا منك ولك" رواه أبو داود.


٢٣- لو وافق وقت العقيقة وقت الأضحية اجزأت احداها عن الأخرى كغسل يوم العيد يجزئ عن غسل الجمعة اذا وافق العيد الجمعة، رواه حنبل عن ابيه رحمها الله.


٢٤- من الخطأ: -
أ - التباهي بها رياء
ب- اعتقاد وجوبها مطلقا
ج- لوم من لم يضح أو لمزه
.


٢٥- لنحرص على فعلها لوجه الله تعالى واقتداء بسنة رسول الله صلى الله عليه وسلم ولنحتسب فضلها وأجرها لأنها نسك وقربان وليست شاة لحم.


اللهم تقبل من المضحين واجعل العمل خالصا لوجهك الكريم ووفقنا لتعظيم شعائر الدين إنك سميع قريب.
اللهم صل وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وأتباعه
.

 


أجر الأضحية

من مجموع الأدلة وأقوال أهل العلم يظهر أن أجر الأضحية مرتبط بما يلي:

١-  بقصد المضحي ونيته ومدى إخلاصه لربه .
٢-  ذبحها بطيب نفسه.
٣ - يزيد أجرها بزيادة ثمنها .
٤-  ويزيد بزيادة سمنها.
٥ - ويزيد على قدر تعظيم المضحي لها.
لأنها شعيرة من شعائر الله .

فطيبوا بها نفسا. الله أكبر كبيرا و الحمد لله كثيرا وسبحان الله بكرة وأصيلا .

 


الأخذ من الشعر للمضحي ووكيله:

 
١- أصح قولي العلماء أن المضحي لا يأخذ من شعره ولا من ظفره شيئا حتى يضحي.
٢- دل على ذلك حديث أم سلمة في صحيح مسلم.


٣- أن المضحي متشبه بفعله هذا بالحاج في تركه لا ظفاره وشعره وكل ذلك قربة لله تعالى.
٤- من وكل في الأضحية فإن الحكم في الظفر والشعر مرتبط بالمضحي وليس مرتبطا بوكيله، لأنه صاحب الأضحية وعليه يعود أجرها.


٥- الوكيل لا يلزمه الالتزام بذلك ما لم يكن مضحيا لنفسه.
٦- إذا كان المضحي حاجا، فإنه لا يأخذ من ظفره ولأشعره، ويأخذ فقط للنسك بعد العمرة للمتمتع، ويوم النحر من رأسه ويبقى سائر شعره وظفره حتى يضحي.


من ترك شيئا فليحتسب أجره وثوابه ولترض نفسه بحكم الله ليعظم العطاء من الكريم سبحانه.

 



 

اعداد الصفحة للطباعة      
ارسل هذه الصفحة الى صديقك
 
  • قصص دعوية
  • مقالات
  • الصفحة الرئيسية