الحمد لله وبعد ؛
سألني أحد الأصدقاء عن حديث : إذا خرج ثلاثة في سفر فليؤمروا أحدهم .
وهذا تخريج ليس بالطويل الممل ، ولا بالقصير المخل .
- تـــخـــريــج الحـــديـــث :
عَنْ أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ : أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ
عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : إِذَا خَرَجَ ثَلَاثَةٌ فِي سَفَرٍ
فَلْيُؤَمِّرُوا أَحَدَهُمْ . رواه أبو داود (2708) .
عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ : أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ
وَسَلَّمَ قَالَ : إِذَا كَانَ ثَلَاثَةٌ فِي سَفَرٍ فَلْيُؤَمِّرُوا
أَحَدَهُمْ . قَالَ نَافِعٌ : فَقُلْنَا لِأَبِي سَلَمَةَ : فَأَنْتَ
أَمِيرُنَا . رواه أبو داود (2709) .
وإسناد الحديث من طريق محمد بن عجلان فرواه مرة عن نافع عن أبي سلمة عن أبي
سعيد الخدري ، ومرة عن نافع عن أبي سلمة عن أبي هريرة .
ومحمد بن عجلان على ثقته وجلالته إلا أنه اضطرب في حديثه عن نافع .
قال العقيلي في الضعفاء (4/118) :
حدثنا عبد الله بن أحمد ، حدثني أبو بكر بن خلاد ، قال : سمعت يحيى يقول : كان
ابن عجلان مضطرب الحديث في حديث نافع ولم يكن له تلك القيمة عنده .ا.هـ.
فهذا الحديث مما اضطرب فيه محمد بن عجلان فمرة يرويه عن أبي سعيد الخدري ، ومرة
عن أبي هريرة .
ورواه البزار من حديث ابن عمر : أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : إذا كانوا
ثلاثة فلا يتناجى اثنان دون الثالث ، إذا كانوا ثلاثة في سفر فليؤمروا أحدهم .
ولكنه من رواية محمد بن عجلان عن نافع عن ابن عمر . وقد تقدم كلام العقيلي على
رواية محمد بن عجلان عن نافع .
ورواه البزار في مسنده (329) أيضا من حديث عمر بن الخطاب رضي الله عنه أنه قال
: إذا كنتم ثلاثة في سفر فأمروا عليكم أحدكم . ذاك أمير أمره رسول الله صلى
الله عليه وسلم .
قال البزار عقب الحديث : وهذا الحديث قد رواه غير واحد عن الأعمش عن زيد بن وهب
عن عمر موقوفا ، ولا نعلم أسنده إلا القاسم بن مالك عن الأعمش .
وقد سئل الدارقطني عن حديث عمر في العلل ( 2/151 س 176) فقال :
هو حديث يرويه القاسم بن مالك المزني والحسين بن علوان ، وهو ضعيف . عن الأعمش
عن زيد بن وهب عن عمر قوله .
وخالفهما عبد الواحد بن زياد وأبو معاوية وغيرهما فرووه عن الأعمش عن زيد بن
وهب عن عمر قوله . وهو الصواب .ا.هـ.
ورواه علي بن الجعد في مسنده ( ص 372 ح 443) من طريق شعبة عن أبي إسحاق عن أبي
الأحوص عن عبد الله بن مسعود بلفظ :
عن عبد الله قال : إذا كنتم ثلاثة في سفر فأمروا عليكم أحدكم ولا يتناجى اثنان
دون صاحبهما . قال الهيثمي في المجمع (5/256) : ورجاله رجال الصحيح .ا.هـ.
فالحديث لا يثبت مرفوعا عن النبي صلى الله عليه وسلم ، والثابت هو الموقوف عن
عبد الله بن مسعود .