صيد الفوائد saaid.net
:: الرئيسيه :: :: المكتبة :: :: اتصل بنا :: :: البحث ::







خالص جلبي من جديد ! .. والنيل من الأنبياء !!!

عَبْداللَّه بن محمد زُقَيْل


بعد صدور فتوى الشيخ البراك بدأ الطبيب خالص جلبي بعمل اللطميات عن طريق التصريح لبعض القنوات الفضائية ، وبدأ في اللف والدوران كما فعل مع مداخلات برنامج " البيان التالي " ، وبالذات مداخلة الشيخ د. عمر المقبل التي رفعت حدة الغضب عنده أخرجته عن طوره فأصبح يزبد ويرعد إلى أن انتهى به المطاف أنه اتهم المسلمين بأنهم " حمير " !

أقول : ألحظ أن مما يحسنه جلبي اللف والدوران والبعد عن محور الحوار ، وقد خرج في " العربية نت " بتصريح له قائلا : إن الشيخ عبد الرحمن البراك استعجل في فتواه وتسرع في حكمه عليه فوقع في الخطأ، مضيفا أنه رغم ذلك يسامحه على ما قال في حقه .. وأفاد جلبي أنه مستعد لتقبيل رأس الشيخ البراك ليس تملقا له، بل حرصا على عدم وقوعه في الزلل من فرط الحماس للدفاع عن الإسلام .

أي زلل يا جلبي ! وأي فرط حماس ! يبدو أن الفتوى جعلتك لا تدري ما يخرج من رأسك ، ولا ألومك ، وصدق الله : " بَلْ نَقْذِفُ بِالْحَقِّ عَلَى الْبَاطِلِ فَيَدْمَغُهُ فَإِذَا هُوَ زَاهِقٌ وَلَكُمُ الْوَيْلُ مِمَّا تَصِفُونَ " [ الأنبياء : 18 ] .

ثم أتى بسفسطاتٍ في تصريحه لم يرد فيها بكلمة واحدة على ما قاله الشيخ البراك فيه ، ومنها اتهامه للأنبياء بأنهم فشلوا ومنهم نوح عليه السلام ، وأصبح واعظا ينادي بأمور لا أدري أين كانت عندما رمى النبي صلى الله عليه وسلم والأنبياء والصحابة بأنهم فشلوا ؟! .

ولا شك عندي أن هذه حيدة وهروب وتملص واضح من الطبيب جلبي مثل ما فعل تماما في برنامج " البيان التالي " ، والشيخ البراك لم يكذب عليك يا جلبي بل نقل من مؤلفاتك ومقالاتك ، ولم تنكر في تصريحك " للعربية نت " تلك
الأقوال .

يا جلبي دعنا من تقبيل رأس الشيخ البراك وأجب عن مقولاتك المنحرفة في حق الأنبياء والصحابة ، وأعد جوابا علميا لنستفيد جميعا من نفحاتك وعلمك !

ودعوني أنقل بعضا مما قاله في حق نبينا صلى الله عليه وسلم والأنبياء والصحابة لتعلموا فداحة أقواله ، وأن حكم الشيخ على أقواله بالزندقة ليست رجما بالغيب .

قال في " سيكولوجية العنف " ( ص 125) عن دعوة الرسول في مكة والطائف : " فحين فشلَ في اختراق مجتمع مكة والطائف ، نجح في نشر دعوته في أهل يثرب ، حتى تفشَّى الإسلام في مجتمع المدينة " .

وقال في " سيكولوجية العنف " ( ص 34 ) في حق الصحابة : " فالصحابة فشلوا وبوقت مبكر في المحافظة على المجتمع الإسلامي الذي بناه لهم رسول الله صلى الله عليه وسلم بعد كل تعب وعناء " .

ويقول في " النقد الذاتي " ( ص 71 ) عن نوح عليه السلام : " نوح عليه السلام فشل في تغيير المجتمع" .

وقال في " جريدة الرياض " ( عدد 10481 في 22/10/1417ه ) : " وشخصيات هامشية في الثورة الإسلامية الأولى من طراز عمرو بن العاص ومعاوية حرَّفت مسيرة الخلافة الراشدة 180 درجة " .

وقال في " سيكولوجية العنف " (ص157) : " عندما يقلب معاوية الوضع الراشدي لبناء دولة بيزنطية , ومسخ الخلافة الراشدة بالتآمر الأُموي " .

أضف إلى ذلك أن معنى كلمة " فشل " قد يظن من لا يعرف معناها اللغوي أنها كلمةٌ هينةٌ لا يحتاج تضخيمها والتهويل منها ، وهذا غير صحيح بل هي نعت ذم وتنقص ، وهذا ما قررته كتب اللغة ، ولعلي أضع بعض ما ورد فيها :

جاء في " القاموس المحيط " للفيروزآبادي : " فَشِلَ، كفرِحَ، فهو فَشِلٌ : كَسِلَ، وضَعُفَ، وتَراخَى، وجَبُنَ " .

وفي " مختار الصحاح " لأبي بكر الرازي : " [فشل] ف ش ل : الفَشِلُ الرجل الضعيف الجبان ، والجمع أفْشَالٌ ، وقد فَشِلَ من باب طرب أي جبن " .

وفي " لسان العرب " لابن منظور : " فشل : الفَشِل : الرجل الضعيف الجبان ، والجمع أَفشال " .

وفي " النهاية في غريب الحديث " لابن الأثير : " فشل : " في حديث علي يَصف أبا بكر : كنتَ للدِّين يَعْسوباً، أوّلاً حِين نَفَر الناس عنه، وآخِراً حِين فَشِلوا " ، الفَشَل : الجزَع والجُبْن والضَّعف " .

وفي " مفردات ألفاظ القرآن " للأصفهاني : " الفشل : ضعف مع جبن . قالتعالى: " حتى إذا فشلتم" [ آل عمران : 152 ] ، " فتفشلوا وتذهب ريحكم "
[ الأنفال : 46 ] ، " لفشلتم ولتنازعتم " [ الأنفال :43 ] .

فهذا معنى فشل في كتب اللغة ، وكما تلاحظون أنها لفظة تدلُ على عيبٍ وتنقصٍ وذمٍ ، لا تليق بحق الأنبياء صلوات الله وسلامه عليهم أبدا ! .

وأنصح الجميع بقراءة كتاب " المدرسة العصرانية في نزعتها المادية تعطيل للنصوص وفتنة بالتغريب " للأستاذ محمد بن حامد الناصر في استقصى الانحرافات الفكرية للطبيب جلبي .

وهنا نقطة لا بد من الإشارة إليها وهي : مَنْ يظن أن الردّ على انحرافات الطبيب جلبي جاءت بعد ظهوره في قناة " دليل " أو وليد هذه الفترة فهو واهم ، وغير متابع ، فقد رُدّ عليه منذ أن كان في القصيم ، وممن رد عليه الشيخ سليمان الخراشي ، والشثري ، وردودهم موجودة على الشبكة .

وقد كتب الدكتور محمد الهرفي مقالا عن الطبيب جلبي أشار إلى نقطة قد تخفى على بعضكم ، وهي متى ظهر انقلاب الطبيب جلبي ؟ لعلي أضعها بنصها : " أعرف الدكتور خالص عندما كان في الدمام يعمل طبيبا هناك، وقتها لم يكن (مفكرا إنسانيا) كان طبيبا جيدا يحمل أفكارا معقولة، لكنه بدأ مرحلة التغيير عندما ذهب إلى (بريدة !!) وبدأت هذه الوتيرة تنمو وتكبر عند الطبيب في تلك المنطقة " .

وختاما نسأل الله أن يعيد خالص جلبي لجادة الصواب ، وأن يتبرأ ويتب من أقواله في حق الأنبياء والصحابة .


عبد الله بن محمد زقيل
zugailamm@gmail.com
 

اعداد الصفحة للطباعة      
ارسل هذه الصفحة الى صديقك
عَبْد اللَّه زُقَيْل
  • مسائل في العقيدة
  • مسائل فقهية
  • فوائد في الحديث
  • فوائد في التفسير
  • فوائد في التاريخ
  • فـتـاوى
  • مشاركات صحفية
  • تـراجــم
  • متفرقات
  • كتب تحت المجهر
  • دروس صوتية
  • الصفحة الرئيسية