بسم الله الرحمن الرحيم

مركز نـجيبويه للمخطوطات و خدمة التراث
ســــراييفو – البوسنة و الهرسك
~~~~~~~~~~~~~~~
مُلْكُ الدكتور أحمد بن عبد الكريم نجيب
~~~~~~~~~~~~~~~

مختارات من المخطوطات الأصلية في المركز
إعداد
حسن بن محمد تقي الدين بن الطالب المغربي
[email protected]

اضغط هنا لتحميل الكتاب على ملف وورد    

 

مقدمة واضع الفهرِس
الحمد لله الذي علمنا ما لم نكن نعلم، وأرشدنا إلى حفظ ما أنتجته أقلام وقرائح علمائنا الأقدمين ، صيانة من التلف و الضياع ، و تجميعه و وضع كنوزه في خزائن و مراكز، تحت أياد علمية أمينة ترعاه من التلف المادي و المعنوي ، و من أيدي العابثين به :
و بعد ، فإن التراث يمثل الصورة الحضارية للزمن الذي أنشئ فيه ، و هو يحتاج من جيل اليوم من يصونه و يرعاه ، من أجل إحيائه و نشره ، و الاستناد إليه في إعادة مكانة هذه الأمة ، لنسير على هديه و نور نبراسه ، و نخطو على هدي خطى أسلافنا ، كما أن الوقوف على هذا التراث يوقظ ذوي الهمم و يشحذ الخواطر ، للعمل الجاد ، و الذي يقارن بين حالنا و حالهم ، يجد الفرق الكبير ، بين وسائلهم و وسائلنا ، و بين مستواهم و مستوانا ، و بين إنتاجهم و إنتاجهم ، حتى ما خلفوه لنا أصبحنا عاجزين عن حمايته و صيانته .
و إن من واجبات أهل العلم اليوم تبصير النشء بأهمية التراث الذي خلفه الأجداد ، فهو عصارة فكرهم لعقود عديدة و ثمرة جمعهم و سهرهم ليالي طويلة .
و بين الفينة و الأخرى تسمع و تقف على نماذج فريدة و جهود جبارة فردية ، تقوم من أجل هذا التراث صيانة و فهرسة و تعريفاً و نشراً ، و من هذه النماذج أخونا الدكتور أحمد بن عبد الكريم نجيب صاحب و مؤسس مركز نجيبويه للمخطوطات و خدمة التراث بسراييفو في البوسنة و الهرسك ، فهذا الرجل فتح الله عليه في هذا الباب ، و رسالته لنيل درجة الدكتوراه صفحة من صفحاته في العناية بالتراث ، و لعل المركز ثمرة من ثمرات رسالته فالله أسأل أن يزيده عناية و توفيقاً في عمله ، و أن ييسر بعمله هذا أمر الباحثين ، حتى تعم الفائدة بإذن الله تعالى .
و إلى القارئ طائفة من المخطوطات الأصليّة المحفوظة في هذا المركز ، و ليس الغرض من هذا المسرد التوسع في التعريف بهذه العينة ، و لا تتبع مراكز وجود نسخ مماثلة لها ، و إنما القصد بالدرجة الأولى تقديم نماذج مما يتوفر في المركز ، مقتصرين في ذلك على عنوان الكتاب ، و اسم مؤلفه و تاريخ وفاته ، على أمل أن نوسع هذه الفهرس أكثر ، و ذلك بإدخال جميع البيانات المتعلقة بالمخطوط ، المتعارف عليه علمياً .
و اللهَ أسأل أن ينفع به قارئه ، و من ساهم في جمعه و نشره ، و أن يوفقنا لإتمامه ، و التوسع فيه على ما يفيد الواقف عليه .
و صلى الله و سلم على نبينا محمد و آله .
حسن بن محمد بن إبراهيم تقي الدين بن الطالب


مقدمة مؤسِّس المركز
الحمد لله على نعمائه ، والصلاة والسلام على نبيِّه محمدٍ و آله .
و بعدُ ، فبين يدي اليوم دليلٌ مقتضب لبعض المخطوطات الأصلية التي تملَّكتُها أثناء تجوالي في بلدان العالم ، و قمت بجمعها خلال عقدٍ و بضع سنينَ قضُيتها مغترباً كثير التَّرْحَال و التَّجْوَال ، جمعَهُ الأخ الباحث حسن بن محمد تقي الدين ابن الطالب المغربي .
و قد بدأت معرفتي بابن الطالب أثناء زيارتي لأغادير من الديار المغربية في شوال من العام الماضي 1426 هـ ، حيث كنت أجمع مخطوطات كتاب " الفتوحات السُّبْحَانِيَّة " في شرح ألفية العراقي في السيرة النبوية ، للحافظ المُناوي رحمه الله ، بعد أن بلغني أن طلاباً في جامعة ابن زُهر بأغادير قاموا بتحقيقه و ضبطه على نسختين خطِّيَّتين ؛ إحداهما نُسخة العلامَّة محمد المنوني رحمه الله .
و لم يشأ الله تعالى أن أحصل في رحلتي تلك على أيٍّ من النسختين اللتين كنت أنشدُهما ، و لكن الرحلة أتاحت لي معرفة عدد من علماء سوس و طلبة العلوم الشرعية فيها ، و منهم الأخ حسن تقي الدين ، الذي أعانني كثيراً في فهرسة و نَسْخ و تصوير عشرات المخطوطات التي كانت في حوزتي .
بَدَأْتُ رحلتي في جَمْع المخطوطات أثناء إقامتي في البُوسنة و الهرسك ، و تحديداً في عام 1416 للهجرة ، حيث كنت على سَفَر بصُحبة الأخَوَين الفاضلين صلاح الدين ، و أبي حارثة التونسِيَّيْن من البوسنة إلى الشام ، و قُدِّر لسيارتي أن تتعطل و نحن في بلدة بليِفليا الواقعة في إقليم السنجق ، بجمهورية الجبل الأسود اليوغسلافية ، و بينما كنا نسعى لإصلاحها ، و نلتمس مأوى نبيت فيه ليلتنا اجتمعنا بطبيب سوريٍّ كرديٍّ يقيم هناك منذ عقود ، و اسمه جلال ، و قد كان له الفضل في تعريفنا ببعض أعيان الجالية المسلمة في تلك البلدة ، حيث ساقتنا معرفتهم إلى زيارة مسجد قديم فيه مجموعة من المخطوطات و المطبوعات النادرة ، فابتعتها منهم ، و حملتها في رحلتي ، لأعاني في نقلها ما جعلني أعرف حقيقة قيمتها ، خاصة حين كاد حرس الحدود البلغار على الحدود بين بلغاريا و تركيا يستولون عليها ، و يقاضوننا بسبب اقتنائها ، حيث اعتبروها آثاراً يُحظَر على الأفراد حيازتها .
و من المحطات الرئيسة في رحلة جمع المخطوطات التي يحسن تقييدها في هذا المقام أني تعرفت في العشر الأواخر من رمضان المبارك بمدينة الرباط المغربية على الأستاذ برهان قرقور ، و هو سوري من التلّ ، يقيم في المغرب منذ أكثر من عِقدَين من الزمن ، و رأيت عنده ثلاث مخطوطاتٍ ، ابْتَعتُها منه بثمن زهيد ، و كان من بينها كتابُ " فتح الوهاب " ، و هو تفسير الميموني لمُشْكِل القرآن الذي حققتُه لاحقاً بعد أن عرفتُ أنَّ نسخته التي وقعت في يدَيَّ نادرةٌ ، و لا تكاد توجَدُ نسخةٌ أخرى منه .
و من تلك اللحظة توجهت إلى العناية بالمخطوط المغربي ، اقتناءً و ترميماً و نشْراً ، فكم مِن مرة توجهت فيها إلى الخَزَانَة العامة بالرباط ، أو إلى مؤسسة الملك عبد العزيز آل سعود بالدار البيضاء ، و في حقيبتي المحمولة على ظهري ما يثقله من المخطوطات ، لأعرض عليهم صوراً منها لقاء مساعدتي على ترميمها و فهرستها ، و حَسْبُ .
و ما فتئتُ أنفق ما يَفْضُلُ عن قُوت أهلي و أبنائي في ابتياع و اقتناء المخطوطات ، حتى شقَّ عليَّ الأمرُ ، فكففتُ و في النفس حسرةٌ ، أيُّ حسرة .
و من العقبات التي اعترضت سبيلي القوانينُ الوضعية الصارمة التي تمنع حيازة الأفراد للمخطوطات في معظم البلاد العربية ، مما دفعني إلى تفريق ما أمتلك منها ، فاحتفظت ببعضها في المغرب ، و جعلتُ بعضها في مصر ، و سورية ، و بعثتُ ببعضها إلى الإمارات العربية ، فيما بقي أغلبُها في أوروبا .
و بسبب عدم معرفتي ببعض القوانين صادرت السلطات المصرية مني أربعة عشر مخطوطاً نفيساً كانت بصحبتي في رحلتي من دبلن إلى القاهرة مروراً بمطار ميلانو الإيطالي ، في ذي الحجة من العام الماضي 1426 هـ ، و على الرغم من أني صرَّحتُ بوجودها معي عند وصولي إلى ميناء القاهرة الدولي ، كي لا أُمنَع من اصطحابها في رحلة العودة بعد قضاء الغرض من وجودها في مصر ( و هو الترميم و التصوير و التبادل ) ، فوجئت بفظاظةٍ في تعامل موظفي المطار ، و بفَرط جهل موظفي الجمارك بالقانون ، و هو ما جعلهم لا يفرقون بين مَن يجلِبُ الآثار إلى بلادهم ، و من يخرج بها منها ، فقرروا حَجْزَها بعد أن عدّوها آثاراً ، و وجدتُني ـ و قد فقدتُ بعض النفائس التي عانيت الأمَرَّين في جمعها ـ مُهرِّباً للآثار .
فوا حسرتاه على فقد ما فقدتُ ، و وا أسفاه لتوسيد الأمور إلى غير أهلها في بلاد المسلمين اليوم .
و خشية تكرار ما جرى لي و لمخطوطاتي عمدت إلى تسجيلها في مركز أسسته لهذا الغرض ، و سمَّيتُه ( مركز نجيبوَيه للمخطوطات و خدمة التراث ) و جعلتُ مقرَّه سراييفو حاضرةَ البوسنة و الهرسك ، حيث لا تمنع القوانين فيها حيازة الأفراد للآثار .
و أودَعتُ في ( نجيبويه ) من المخطوطات قرابة 600 عنوانٍ ، ما بين رسالة قصيرة ، و كتاب ذي أجزاء في مجلدات ضخمة ، لتكون في متناول مَنْ يُريد البحث و الدراسة ، و قد تؤول بي الحال إلى بيع ما يُسعفني ثمنُه في خدمة ما يتبقى لدي منها ، و ترميمه ، و نشره .
و استأثرت لنفسي بعدد منها ، فمنها ما حققته ، و منها ما أعمل على تحقيقه منفرداً أو مشاركاً ، و ما كان من تحقيقي فهو بيِّن منشور على شبكة المعلومات ، و مطبوع يُطلَبُ من المكتبات ، و أبرَزُ ذلك :

في العقائد و أصول الدين :
• إيثار الحق على الخلق في رد الخلافات إلى المذهب الحق من أصول التوحيد ، تأليف: أبي عبدالله محمد بن المرتضى اليماني ، المشهور بابن الوزير ، المتوفى سنة 840 هـ .
• التبييت في ليلة المبيت و سؤال الملكين ، و هي : منظومة القبور ، لجلال الدين ، عبد الرحمن بن أبي بكر السيوطي ، المتوفى سنة 911 هـ .
• بهجة الناظرين و آيات المستدلين ، للعلامة مرعي بن يوسف الكرمي ، المقدسي ، الحنبلي ، المتوفى سنة 1033 هـ .

في التفسير و علوم القرآن الكريم :
• القول الوجيز في قمع الزاري على حمله الكتاب العزيز ، تأليف : محمد ابن عبد السلام الفاسي .
• شرح القصيدة الواضحة في تجويد الفاتحة ، تأليف : الحسن بن عبد الله ابن علي المرادي ، المعروف بابن أم قاسم ، المتوفى سنة 749 هـ .
• فتح الوهاب فيما استشكله بعض الأصحاب ، في مواضع من السنة و الكتاب ( يعرف بتفسير الميموني لمشكل القرآن ) تأليف : الحسن بن أحمد الميموني التمكدشتي ، المالكي .
• الفوائد الجميلة على الآيات الجليلة ، تأليف : الحسين بن علي بن طلحة الرجراجي الشوشاوي ، المتوفى سنة 900 هـ .

في الحديث النبوي و علومه :
• المغيث بحكم اللحن في الحديث ، تأليف : أبي عبد الله ، محمد الصَّغِيْر بن الحاجّ مُحَمَّد بن عبد الله بن عليّ الإفرانيّ ، المَرَّاكِشِيّ ، المتوفى بعد سنة 1155 هـ .
• زادُ المُجِدِّ الساري إلى صحيح البخاري ( و هو حاشية على صحيح البخاري ، في ثلاث مجلداتٍ ضخمة ) ، تأليف : أبي عبد الله ، محمد التاودي بن الطالب بن علي بن سودة ، المري ، الفاسي ، المتوفى سنة 1209 هـ .
• غريب صحيح البخاري ، تأليف : الحسن بن عثمان بن محمد الجزولي ، التملي ، المتوفى سنة 932 هـ .
• سلاح المؤمن ( و هو كتاب في الأدعية و الأذكار ) ، تأليف : محمد بن محمد بن علي بن همام ، الملقب بابن الإمام .
• تحفة المخلصين بشرح عدة الحصن الحصين ، تأليف : محمد بن عبد القادر بن علي يوسف الفاسي ، المتوفى سنة 1116 هـ .
• شرح مختصر ابن أبي جمرة لصحيح البخاري المسمى : جمع النهاية في بدء الخير و الغاية ، تأليف : علي بن زين العابدين محمد عبد الرحمن بن علي الأجهوري ، المصري ، المالكي‏ ، المتوفى سنة 1066 هـ .

في الفقه و أصوله :
• الأمنية في إدراك النية ، تأليف : شهاب الدين ، أحمد بن إدريس القرافي ، المالكي .
• شرح الورقات في أصول الفقه ، تأليف : جلال الدين ، محمد بن أحمد المحلي ، الشافعي ، المتوفى سنة 864 هـ .
• قرة العين بشرح ورقات إمام الحرمين ( و هو شرح للورقات و لشرح جلال الدين المحلي عليها ) ، تأليف : أبي عبد الله ، محمد بن محمد بن عبد الرحمن الحطاب المالكي .
• جامع الأمهات ( و هو : المختصر الفرعي في الفقه المالكي ) ، تأليف : عثمان بن عمر بن الحاجب ، المتوفى سنة 646 هـ .
• شفاء الغليل في حل مُقْفَل خليل ، تأليف : محمد بن أحمد بن محمد بن محمد بن علي بن غازي العثماني ، المكناسي ، المالكي ، المتوفى سنة 919 هـ .
• المسائل الملقوطة من الكتب المبسوطة ، بترتيب العلامة احمد بن المعطي ، تأليف : أبي اليُمن ، و أبي عبد الله ، محمد بن إبراهيم بن علي ابن فرحون المالكي .
• الوجير في الضروري من علوم الدين ، تأليف : عبد الرحمن الخدري .
• مختصر الدر الثمين والمورد المعين في شرح المرشد المعين على الضروري من علوم الدين ، تأليف : أبي عبد الله ، محمد بن أحمد بن محمد ، المعروف بميارة الفاسي ، المتوفى سنة 1072 هـ .
• كفاية الطالب الرباني لرسالة ابن أبي زيد القيرواني ، تأليف : علي بن محمد بن خلف المنوفي المصري المالكي المتوفى سنة 939 هـ .
• شرح رسالة ابن أبي زيد القيرواني ، تأليف : محمد بن قاسم بن جسُّوس ، المالكي ، المتوفى سنة 1182 هـ .
• الجواهر المنظومة في شرح المنظومة المسماة : آداب النكاح و ما يتعلق به مما يجتنب أو يباح ، تأليف : قاسم بن أحمد بن يامون ، المتوفى بعد سنة 1070 هـ

في علم القضاء و النوازل الفقهية :
• حُلِيُّ المَعاصِم لبنت فكر ابن عاصم ، تأليف : أبي عبد الله ، محمد التاودي ابن الطالب بن علي بن سودة ، المري ، الفاسي ، المتوفى سنة 1209 هـ .
• ترتيب نوازل إبراهيم بن هلال الفلالي ، لعلي بن أحمد الجزولي .
• مختصر شرح ميارة على منظومة الزقاق في علوم القضاء ، تأليف : إبراهيم بن سعيد الرجراجي ، المعروف بالخراص .
• أسنى المتاجر في أحكام من غلب على وطنه النصارى و لم يهاجر ، تأليف : أبي العباس ، أحمد بن يحيى الونشريسي ، المتوفى سنة 914 هـ.

في السيرة النبوية و التراجم و التاريخ :
• حاشية جلال الدين المحلي على بردة المديح ، تأليف : محمد بن أحمد المحلي الشافعي ، جلال الدين ، المتوفى سنة 864 هـ .
• الدرر السنية في السيرة الزكية ( و هي ألفية السيرة النبوية ) ، نظم : عبد الرحيم بن الحسين العراقي ، زين الدين ، المتوفى سنة 725 هـ .
• الفتوحات السبحانية في شرح ألفية السيرة الزكية ، تأليف : زين الدين محمد عبد الرؤوف المناوي ، المتوفى سنة 1031 هجرية .
• الهمزية في مدح خير البرية ، نظم : أبي عبد الله ، محمد بن سعيد بن حماد بن عبد الله الصنهاجي ، البوصيري .
• شرح القصيدة الهمزية في مدح خير البرية ، تأليف : أحمد بن عبد الحق السنباطي ، الشافعي ، المتوفى سنة 990 هـ .
• شرح قصيدة بانت سعاد ، تأليف : أبي عبد الله ، محمد التاودي بن الطالب ابن علي بن سودة ، المري ، الفاسي ، المتوفى سنة 1209 هـ .
• شذور العقود في تاريخ العهود ، تأليف : أبي الفرج ، عبد الرحمن بن علي ، بن الجوزي .
• مختصر أسد الغابة في معرفة الصحابة ، تأليف : أبي عبد الله ، محمد بن محمد بن علي الكاشغري ، المتوفى سنة 705 هـ .

في اللغة العربية و علومها :
• كتاب : شافية الدِجَم على لامية العجم ، تأليف: المكي بن محمد بن علي ، المتوفى سنة 817 هـ .
• كنز العربية في حل لفظ الآجرومية ، تأليف : محمد بن المبارك بن علي الكُدْسي .
في مواضيع سوى ما تقدم :
• نُخَب الخُطَب ، المنسوبة للحافظ شهاب الدين علي ابن حجر العسقلاني .

و لا يعني عملي على تحقيق ما أسلفتُ ذِكرَه مَنعَ الباحثين من الاطلاع على أصول المخطوطات التي اعتمدتُها في الدراسة و التحقيق ، بل هي لمن شاء ، ما دام مقصوده الإفادة على الوجه المشروع .
هذا ، و الله من وراء القصد ، و هو حسبي ، و نِعمَ الوكيل ، و الحمد لله ربِّ العالمين .
و كتب : أبو الهيثم الشهبائي
أحمد بن عبد الكريم نجيب
الدار البيضاء ، في 26 صفر الخير 1427 هـ
 



مختارات
من المخطوطات الأصلية
في المركز
 


أولاً : المصاحف
• مصحف شريف على قراءة ورش ( فُرِغَ مِن نَسخه في ذي الحجة الحرام من عام 1131 هـ على يد : الحسن بن أحمد الزيادي رحمه الله ).
• مصحف شريف على قراءة ورش ( فُرِغَ مِن نَسْخِهِ في شعبان من عام 1214 هـ على يد الحسن بن محمد الزمراني رحمه الله ).
• مصحف شريف على قراءة ورش ( فُرِغَ من نسخه في منتصف شعبان من عام 1214 هـ على يد أبي القاسم بن محمد بن محمد بن عبد المؤمن الحسني الغماري المنصوري ، و قد كتبه للسيد عمر المزياتي الصنهاجي رحم الله الجميع ).


ثانيا ً : الكتب و الأجزاء المُفْرَدة( )
• كتاب : أبواب السعادة في أسباب الشهادة .
تأليف : عبد الرحمن بن أبي بكر السِّيُوْطِيّ ، جلال الدين ، المتوفى سنة 911 هـ.

• كتاب : إتحاف المُريد بجوهرة التوحيد ( طبع بتعليق محمد محيي الدين عبد الحميد في مصر ) .
تأليف : عبد السلام بن ابراهيم اللقاني ، المتوفى سنة 1078 هـ .

• كتاب : إتحاف المقتنع بالقليل من شرح مختصر خليل ، و يسمى أيضا : نورُ البَصَر شَرْح المختصر ( توفي المؤلف و قد أتم مقدمة المختصر و شرع في كتاب الطهارة ، فاشتهر مؤلَّفُه هذا بعد وفاته بنور البصر شرح مقدمة المختصر ، و نسختنا ناقصة من الآخر بمقدار لوحتين ) .
تأليف : أحمد بن عبد العزيز الهلالي ، السجلماسي ، المتوفى سنة 1175 هـ .

• ثلاث نسخ من كتاب : الإتقان و الإحكام في شرح تحفة الحُكَّام .
( و هو شرح لمتن العاصمية المسماة بتحفة الحُكَّام في نُكَت العُقُود و الأحكام ، لأبي بكر بن محمد بن محمد بن عاصم الأندلسي ) .
تأليف : أبي عبد الله ، محمد بن أحمد بن محمد الفاسي ، المعروف بمَيَّارَة ، المتوفى سنة 1072 هـ .

• كتاب : الأجوبة الروضية عن مسائل مرضية في البيع بالثنيا و الوصية .
تأليف : أبي حفص ، عمر بن عبد العزيز الجرسيفي ، المتوفى سنة 1279 هـ .

• كتاب : الأحكام الصغرى ( و هو كتاب في الحديث يتضمن أحاديث في لوازم الشرع و أحكامه و حلاله و حرامه و في ضروب من الترغيب و الترهيب ، استخلصه المؤلف من الكتب الستة ، و عزا كل حديث إلى محله منها ، كما نص على ذلك في مطلعه ) .
تأليف : أبي محمد ، عبد الحق بن عبد الرحمن بن عبد الله بن حسين بن سعيد الأزدي ، الإشبيلي ، المعروف بابن الخراط ، المتوفى سنة 582 هـ . ( س )

• كتاب : إحياء المَيْت بفضائل أهل البيت .
تأليف : جلال الدين ، عبد الرحمن بن أبي بكر السيوطي ، المتوفى سنة 911 هـ.

• كتاب : اختصار بهجة المجالس و أُنْس المُجَالِس ( الأصل لأبي عبد الله ابن عبد البَرّ النَّمِرِيّ ، المتوفى سنة 463 هـ ) .
تأليف : سعد بن أحمد بن ليون التُّجيبي ، الأندلسي ، المتوفى سنة 750 هـ .

• كتاب : الأربعون حديثاً النووية في الأحاديث الصحيحة النبوية .
تأليف : أبي زكريا ، يحيى بن شرف ، النووي .

• كتاب : إرشاد المنتسب إلى فهم معونة المكتسب ( ناقص من الآخر ، و هو شرح على منظومة : معونة المكتسب و بغية التاجر المحتسب ، و هي للشارح نفسه ) .
تأليف : أبي سالم ، عبد الله بن محمد بن أبي بكر العياشي .

• كتاب : إزالة الكشف و الالتباس الحاصلَين لكثيرٍ من الناس في نقل { ألم . أحسِبَ الناس } .
تأليف : أبي زيد ، عبد الرحمن بن أبي القاسم الفاسي ، المالكي ، المعروف بابن القاضي ، المتوفى سنة 1082 هـ .

• كتاب : الأسرار الربانية في بيان الطريقة الصوفية .
( و هو شرح للأبيات المسماة بكتاب مبادئ التصوف و هوادي التعرف من نظم المرشد المعين على الضروري من علوم الدين ، لناظمها عبد الواحد بن أحمد بن علي بن عاشر ، الأندلسي ، العباسي ، الأنصاري )
تأليف : مجهول .

• كتاب : الإعلان بأحكام البنيان .
تأليف : محمد بن إبراهيم اللخمي ، المعروف بابن الرامي ، المتوفى سنة 734 هـ .

• كتاب : الأمنية في إدراك النية .
تأليف : أحمد بن إدريس المالكي القَرَافِيّ ، شهاب الدين ، المتوفى سنة 684 هـ.

• كتاب : الإنسان الكامل في معرفة الأواخر و الأوائل .
تأليف : عبد الكريم بن إبراهيم الجيلي ، المتوفى سنة 826 هـ .

• كتاب : أيسر المسالك إلى ألفية ابن مالك ( و هو شرح على ألفية ابن مالك في النحو ) .
تأليف : محمد بن إبراهيم بن عبد الله بن علي بن محمد بن عبد الله بن يعقوب السملالي ، الأدوزي .

• كتاب : إيضاح الأسرار المَصُوْنَة في علم الجواهر المكنونة في صَرف الفرائض المسنونة ( و هو شرح على منظومة المؤلف في الفرائض المسماة : صَرْف الفرائض المسنونة ) .
تأليف : أحمد بن سليمان بن يعزى ، الرسموكي ، الجزولي ، المتوفى سنة 1133 هـ .

• كتاب : إيضاح الأسرار و البدائع و تهذيب الغُرَر و المنافع في شرح الدرر اللوامع في ( أصل ) مقرأ الإمام نافع .
( و هو شرح على منظومة الدرر في مقرأ الإمام نافع اللوامع ، لأبي الحسن ، علي بن محمد بن محمد ، المالكي ، المعروف بابن بَرِّيّ ) .
تأليف : أبي عبد الله ،محمد بن محمد بن محمد بن عمران ( الفَزَارِيّ ) ، السلاوي ، المعروف بابن المجراد ، المتوفى سنة 778 هـ .

• كتاب : إيضاح السر المصون في شرح فرائض ( أبي الحسن ، علي ) بن ميمون .
تأليف : علي بن أحمد بن محمد الرسموكي ، المتوفى سنة 1094 هـ .

• كتاب : الإيضاح لناسخ القرآن و منسوخه ( مبتور الآخر )
تأليف : أبي محمد مكي بن أبي طالب ، القيسي ، المغربي ( ؟ ).

• قصيدة : بانت سعاد ، المنسوبة لكَعْب بن زُهَيْر بن أبي سُلْمَى رضي الله عنه ، المتوفى سنة 26 هـ .

• نسختان من كتاب : البدر الطالع في حَلّ جَمْع الجوامع ( و هو شرح كتاب جمع الجوامع في أصول الفقه للإمام السُّبْكِيّ ) .
تأليف : محمد بن أحمد المَحَلِّيّ الشافعي ، جلال الدين ، المتوفى سنة 864 هـ .

• كتاب : البدور السافرة في أمور الآخرة .
تأليف : عبد الرحمن بن أبي بكر السيوطي ، جلال الدين ، المتوفى سنة 911 هـ.

• ثلاث نسخ من قصيدة : البُرْدَة ( و تسمى : الكواكب الدُّرِّيَّة في مدح خير البَرِيَّة ، أو : بُرْدَة المَدِِيْح ).
نظم : أبي عبد الله ، محمد بن سعيد بن حماد بن عبد الله الصَّنْهَاجِيّ ، البُوصِيْرِيّ ، شرف الدين .
( بين يدي إحدى النسخ : ثلاث أوراق فيها تهليل القرآن العظيم ، و هو جمعٌ لمَواطن التهليل في القرآن على هيئة ذِكْرٍ يتقرَّب به إلى الله تعالى ) .

• كتاب : بُغية الطلاب في شرح مُنْيَة الحُسَّاب ( المتن و الشرح للمؤلف نفسه ) .
تأليف : أبي عبد الله ، محمد بن أحمد بن محمد بن غازي العثماني ، المكناسي ، المتوفى سنة 919 هـ .

• الجزء الثاني من كتاب : البهجة في شرح التحفة ( و هو شرح على نظم أبي بكر ابن عاصم الغرناطي ، المتوفى سنة 829 هـ ، و المسمى : تحفة الحكام في نُكَت العقود و الأحكام ، و المعروف اختصاراً بالعاصمية في القضاء ) .
تأليف : أبي الحسن ، علي بن عبد السلام التسولي ، المتوفى سنة 1258 هـ .

• كتاب : بَهْجَة البَصَر في شرح فرائض المختصر .
تأليف : أبي عبد الله ، محمد بن أحمد بنيس الفاسي ، المتوفى سنة 1213 هـ .

• كتاب : بيان المراد لجُمَل المجراد ( شرح على المنظومة المسماة بلامية الجمل النحوية ، لناظمها أبي عبد الله ،محمد بن محمد بن محمد بن عمران ( الفزاري ) ، السلاوي ، المعروف بابن المجراد ، المتوفى سنة 778 هـ )
تأليف : أبي إسحاق ، إبراهيم بن محمد التادلي .

• منظومة : التبييت في ليلة المبيت و سؤال الملكين ، و تسمى أيضاً : منظومة القبور ( منظومة في فتنة القبور و سؤال الملكين ).
تأليف : عبد الرحمن بن أبي بكر السيوطي ، جلال الدين ، المتوفى سنة 911 هـ.

• كتاب : تحفة أهل الطريقة بأسانيد الطائفة الجزولية و الزروقية .
تأليف : محمد بن أحمد بن علي بن يوسف الفاسي .

• كتاب : تحفة المخلصين بشرح عُدَّة الحِصْن الحَصِيْن ( و هو شرح في مجلدين لكتاب عدة الحصن الحصين لمحمد بن محمد بن علي ابن الجَزَرِي ، المتوفى سنة 833 هـ ).
تأليف : محمد بن عبد القادر الفاسي ، المتوفى سنة 1116 هـ .

• منظومة : تحفة المنافع في مقرأ ( أو قراءة ) الإمام نافع .
نظم : أبي وكيل ، ميمون بن مساعد المصمودي ، مولى أبي عبد الله محمد بن عبد الله الفخار ، المتوفى سنة 816 هـ .

• منظومة : تخميس نَظْم السُّلُوك في مُسَامَرَة المُلُوك ( نَسَبَ النَّاسِخُ " نَظم السلوك " إلى ابن الفارض ، و الأمر يحتاج إلى تحقيق ) .
نظم : أبي محمد ، عبد الله بن محمد الهبطي ، المتوفى سنة 963 هـ.


• كتاب : التذييل الجليل العادم للتمثيل على الكوكب الوقاد في ذكر فضل المشايخ و حقائق الأوراد .
تأليف : أحمد بن أبي بكر الكنتي الوافي .

• كتاب : تزيين الأرائك في إرسال النبي إلى الملائك .
تأليف : عبد الرحمن بن أبي بكر السيوطي ، جلال الدين ، المتوفى سنة 911 هـ .

• كتاب : التصريح بمضمون التوضيح ( و هو شرح على ألفية ابن مالك في النحو ) .
تأليف : أبي الوليد ، خالد بن عبد الله بن أبي بكر الأزهري ، الشافعي ، زين الدين ، المتوفى بالقاهرة سنة 905 هـ . ( س )

• كتاب : تعليق وجيز على لامية الزقاق . ( ربما كانت بخط المؤلف )
تأليف : أبي عبد الله ، محمد بن أحمد بنيس الفاسي ، المتوفى سنة 1213 هـ .

• كتاب : تفسير الجلالين .
تأليف : محمد بن أحمد المحلي الشافعي ، جلال الدين ، المتوفى سنة 864 هـ . و عبد الرحمن بن أبي بكر السيوطي ، جلال الدين ، المتوفى سنة 911 هـ .

• كتاب : تقييد على كتاب " الدر الثمين والمَوْرِد المَعِيْن " لمَيَّارَة الفاسي .
تأليف : محمد بن قاسم بن جسُّوس ، المتوفى سنة 1182 هـ .

• تقييد في مسألة الطلاق الثلاث في لفظ واحد .
تأليف : أبي العباس , أحمد بن محمد بن عمر , الخياط , الحسني .


• كتاب : تقييدة رمزية للشيخ عبد الله بن كثير .
تأليف : محمد الصالح .


• كتاب : تنبيه الإخوان على ترك البدع و العصيان .
تأليف : محمد بن علي بن إبراهيم الهوزالي ، المعروف بأكبيل ، المتوفى سنة 1162 هـ .

• كتاب : التنبيه و الإعلام في مجالس القضاة و الحُكّام ( و يسمى : مجالس القاضي المكناسي )
تأليف : أبي عبد الله محمد بن عبد الله اليفرني ، الشهير بالمكناسي . ( س )

• كتاب : تنزيه الاعتقاد عن الحلول و الاتحاد ، للسيوطي .
تأليف : عبد الرحمن بن أبي بكر السيوطي ، جلال الدين ، المتوفى سنة 911 هـ .
• الجزء الثاني ( الأخير ) من كتاب : التنقيح لألفاظ الجامع الصحيح .
تأليف : أبي عبد الله ، محمد بن بهادُر بن عبد الله الزركشي ، بدر الدين ، المتوفى سنة 919 هـ .

• كتاب : توضيح المقاصد والمسالك بشرح ألفية ابن مالك .
تأليف : أبي علي ، الحسن بن عبد الله بن علي المرادي ، المعروف بابن أم قاسم ، بدر الدين ، المتوفى سنة 749 هـ .

• كتاب : التيسير و التسهيل في ذكر ما أغفله الشيخ خليل من أحكام المغارسة و التلويح و التصيير ( و يسمى أيضاً : التعريج و التبريج في ذكر أحكام المغارسة و التصيير و التوليج ) .
تأليف : أبي زيد ، عبد الرحمن بن عبد القادر بن علي الراشدي ، الفاسي ، المجاجي ( نسبة إلى مجاجة ، بلدة في المغرب ) ، المتوفى سنة 1069 هـ .

• كتاب : جامع الأمهات ( و يعرف أيضاً باسم : المختصر الفرعي في الفقه المالكي ) .
تأليف : عثمان بن عمر ابن الحاجب ، المتوفى سنة 646 هـ .

• نسختان من كتاب : الجامع الصحيح ، للإمام محمد بن إسماعيل البخاري ( وهو المعروف بصحيح البخاري )

• الجزء الأول من كتاب : الجامع الصحيح ، للإمام مسلم بن الحجاج القُشَيْرِيّ ( وهو المعروف بصحيح مسلم ) ( س )

• الجزء الأول من كتاب : جمع الجوامع ( في الحديث ) ( س )
تأليف : جلال الدين ، عبد الرحمن بن أبي بكر السيوطي ، المتوفى سنة 911 هـ .

• كتاب : الجواهر المنظمات في عقود المقولات .
تأليف : أحمد السجاعي ( ؟ ) .

• كتاب : حاشية ( الشيخ ) أحمد الرفاعي على شرح العلامة بحرق اليمني على لامية الأفعال ( كان هذا المخطوط مما كتب في عهد الطباعة حيث صرح ناسخه أنه نسخه من الطبعة الأزهرية المصرية للكتاب المذكور سنة 1313 هـ )

• كتاب : حاشية على أم البراهين و شرح الهدهدي عليها ( أم البراهين هي العقيدة الصغرى لأبي عبد الله ، محمد بن يوسف السنوسي ، الحسني ، المتوفى سنة 895 هـ ، و شارحها هو محمد بن منصور الهدهدي رحمه الله أما صاحب الحاشية التي بحوزتنا فغير مذكور في المخطوط ، و قد يكون الشيخ حسين بن محمد النماوي المالكي ، أو الشيخ عبد الله بن حجازي الشرقاوي ، لأنهما أشهر واضعي الحواشي على شرح الهدهدي ).

• نسختان من كتاب : حاشية على البُرْدَة ( و هي بُرْدَة البُوصيري المسماة : الكواكب الدرية في مدح خير البرية ، أو بردة المديح ) .
تأليف : محمد بن أحمد المَحَلِّيّ الشافعي ، جلال الدين ، المتوفى سنة 864 هـ .

• كتاب : حاشية على شرح التاودي للامية الزَّقَّاق .
تأليف : أبي الحسن ، علي بن عبد السلام بن علي التسولي ، قاضي فاس ، المتوفى سنة 1258 هـ .

• كتاب : حاشية على شرح التلخيص المسمى بالمختصر في فن المعاني و البيان ( المختصر و شرحه للسعد التفتازاني ، و صاحب الحاشية مجهول ، و قد يكون : محمد بن محمد بن منصور الشفشاوي ، و أول الشرح قول الشارح : قوله "نحمدك يا من شرح صدور المصنفين" في التلفظ بالحمد صيغتان إحداهما التعبير بالجملة الإسمية ... ) .

• كتاب : حاشية على شرح خالد الأزهري للآجرومية .
تأليف : الشيخ يعقوب العيشي ( ؟ ) .

• كتاب : حاشية على شرح السنوسي لعقيدته المسماة أم البراهين ( ناقص قليلاً من أوله ) .
تأليف : أحمد بن علي المنجور .

• كتاب : الحلل المجوهرة في شرح الجوهرة ( شرح على جوهرة التوحيد ، لمؤلفها إبراهيم اللقاني )
و الشارح مجهول .

• سبع نسخ من كتاب : حُلِيّ المَعاصم لبنت فكر ابن عاصم ( و هو شرح على نظم أبي بكر ابن عاصم الغرناطي ، المتوفى سنة 829 هـ ، و المسمى : تحفة الحكام في نُكَت العقود و الأحكام ، و المعروف اختصاراً بالعاصمية في القضاء ) .
نشرته المطبعة البهية في مصر بحاشية كتاب " البهجة في شرح التحفة " لأبي الحسن علي بن عبد السلام التسولي سنة 1304 هـ .
تأليف : أبي عبد الله ، محمد التاودي بن الطالب بن علي بن سودة ، المري ، الفاسي ، المتوفى سنة 1209 هـ .

• كتاب : حواشي المختصر ( صنف العلامة أبو يعقوب يوسف السكاكي كتاب " مفتاح العلوم في البلاغة " ، ثم اختصره الخطيب القزويني في كتاب سماه " تلخيص المفتاح " ، فَشَرَحَ السعد التفتازاني تلخيص القزويني شرحاً مطولاً ، ثم اختصره ، و اختصاره الأخير هو المشهور المتداول ، و عليه الحواشي التي هي مادة هذا المخطوط ، و قد تكون بخط المؤلف رحمه الله الذي علَّقها على المختصر سنة 717 هـ ) .
تأليف : سليمان بن عبد الرحمن بن سليمان ( الجرفي ؟ ) .

• منظومة : الخلاصة النحوية ( و هي : ألفية ابن مالك في النحو و الصرف ) .
نظم : محمد بن عبد الله بن محمد بن مالك الطائي ، الأندلسي ، المتوفى سنة 672 هـ .

• كتاب : خواتم الذهب على المنهج المنتخب ( و هو شرح على منظومة أبي الحسن الزقاق ، الفاسي ، المتوفى سنة 912 هـ ، في قواعد الفقه عند المالكية ، والمسماة : المنهج المنتخب إلى قواعد المذهب ) .
تأليف : عبد الواحد بن محمد بن إبراهيم الأمزوري الهلالي .

• كتاب : الدر الثمين و المَورد المَعِيْن في شرح المرشد المُعِين على الضروري من علوم الدين ( المرشد المُعين منظومة لعبد الواحد بن أحمد ابن علي بن عاشر ، الأندلسي ، العباسي ، الأنصاري ، المتوفى سنة 1040 هـ ) .
تأليف : أبي عبد الله ، محمد بن أحمد بن محمد الفاسي ، المعروف بميارة ، المتوفى سنة 1072 هـ .

• كتاب : الدر النثير على أجوبة أبي الحسن الصغير ( قد يكون بخط مؤلفه ، و هو ترتيب و تذييل على ما جمعه أبو سالم ، إبراهيم بن عبد الرحمن بن أبي بكر التسولي التازي ، المعروف بابن أبي يحيى من فتاوى شيخه أبي الحسن ، علي بن محمد بن عبد الحق الزرويلي ، الشهير بالصغير ) .
تأليف : أبي سالم ، إبراهيم بن هلال بن علي ، المسمى بالجلال ( ؟ )

• كتاب : الدُرُج المنيفة في الآباء الشريفة .
تأليف : عبد الرحمن بن أبي بكر السيوطي ، جلال الدين ، المتوفى سنة 911 هـ .

• نسختان من منظومة : الدرر السنية في السيرة الزكية ( و هي ألفية السيرة النبوية ) .
نظم : عبد الرحيم بن الحسين العراقي ، زين الدين ، المتوفى سنة 725 هـ .


• منظومة : الدرر اللوامع في أصل مَقرَأ الإمام نافِع ( أرجوزة في 250 بيتاً ، و عليها حواش بخط أحمر قيَّدها يحيى بن سعيد الكرامي السملالي ، و سماها : تحصيل المنافع على الدرر اللوامع ) .
نظم : علي بن محمد بن الحسن ، الشهير بابن بري ، المتوفى سنة 730 هـ .

• ديوان أمير المؤمنين علي بن أبي طالب رضي الله عنه .

• منظومة : الرامزة الشافية في علم العروض و القافية ( أرجوزة في 96 بيتاً تعرف اختصاراً باسم الخزرجية في العروض ، و قد طبعت على الحجر بفاس سنة 1317 هـ ) .
نظم : أبي محمد ، عبد الله بن محمد الخزرجي ، المالكي ، الأندلسي ، الإسكندري ، المتوفى سنة 626 هـ .

• كتاب : الرحمة المهداة في فضل الصلاة .
تأليف : أبي المحاسن ، يوسف بن إسماعيل بن يوسف بن إسماعيل بن حسن بن محمد بن ناصر الدين النبهاني ، المتوفى سنة 1350 هـ .


• كتاب : رسالة ابن أبي زيد القيرواني ( متن الرسالة ) .
تأليف : أبي محمد ، عبد الله ابن أبي زيد القيرواني ، المتوفى سنة 386 هـ .

• منظومة : رسم المد في القرآن .
نظم : أبي زيد : عبد الرحمن بن أبي القاسم ، ابن القاضي ، المكناسي ، المتوفى سنة 1082 هـ .

• كتاب : الروض العارض لمعاني خمرية ابن الفارض .
تأليف : مجهول ( قد يكون أحمد بن محمد بن عجيبة الفاسي ) .

• كتاب : زاد المُجِدّ السَّارِيّ إلى صحيح البخاري ( و هو حاشية على صحيح البخاري ، في ثلاث مجلدات ضخمة ) .
تأليف : أبي عبد الله ، محمد التاودي بن الطالب بن علي بن سودة ، المري ، الفاسي ، المتوفى سنة 1209 هـ .

• كتاب : زهر الأكم في الأمثال و الحكم ( المتوفر هو الجزء الثاني فقط ) .
تأليف : الحسن بن مسعود بن محمد اليوسي .

• كتاب : زوال التّرَح في شرح منظومة أبي فَرَح ( شرح على منظومة شهاب الدين ، أبي العباس ، أحمد بن فَرَح بن أحمد بن محمد بن فرح اللخمي ، الإشبيلي ، المتوفى سنة 699 هـ ، التي جمع فيها ألقاب الحديث و باتت تعرف بحكم مطلعها باسم "غرامي صحيح" ، و قد نشرت هذا الشرح مكتبة عباد الرحمن في القاهرة بتحقيق حسام الحفناوي ).
تأليف : أبي عبد الله ، محمد بن أبي بكر بن عبد العزيز بن محمد ، الحموي ثمَّ المصري ، الشافعي ، المعروف بابن جماعـة الكناني ، عز الدين ، المتوفى سنة 816 هـ أو 819 هـ .

• كتاب : سراج القارئ المبتدي وتذكار المقرئ المنتهي ( فيه سقط من بعد الصفحة الأولى ) .
تأليف : أبي البقاء ، علي بن عثمان بن محمد بن أحمد بن الحسين ، المعروف بابن القاصح العذري ، المتوفى سنة 801 هـ .

• كتاب : سراج الوهاج في ليلة الإسراء و قصة المعراج .
تأليف : محمد زلام البابلي ، الحلبي ( ؟ ) .

• كتاب : سلاح المؤمن ( و هو كتاب في الأدعية و الأذكار ) .
تأليف : محمد بن محمد بن علي بن همام ، الملقب بابن الإمام .

• كتاب : السُّلَّم المُرَوْنَق في المنطق ( منظومة في 143 بيتاً ) .
نظم : عبد الرحمن بن محمد الصغير الأخضري ، المتوفى سنة 983 هـ .

• كتاب : الشافي المختصر من الكافي ( شرح على الآجرومية ) .
تأليف : أبي إسحاق ، إبراهيم بن محمد بن عبد القادر الرباطي ، التادلي ، المتوفى سنة 1311 هـ .

• ثلاث نسخ من كتاب : شافية الدِجَم على لامية العجم ( و هو شرح على لامية العجم ، للحسن بن علي الطغرائي المتوفى سنة 513 هـ ) ، إحدى النسخ الثلاث المتوفرة مبتورة الآخر .
تأليف: المكي بن محمد بن علي ، المتوفى سنة 817 هـ .

• كتاب : شرح أبيات أبي الحسن ، علي الأجهوري في النسب بين الحَمدَيْن و الشُّكْرَيْن ( اللغوي و العرفي ) .
تأليف : محمد بن علي بن أحمد بن محمد ( الورزثي ) .

• كتاب : شرح الأحاديث المنتقاة من صحيح البخاري ( و هو شرح على المتن المسمى : جمع النهاية في بَدْء الخير و الغاية ، للحافظ عبد الله بن سعيد الأزدي ، الأندلسي ، المعروف بابن أبي جَمْرَة ، المتوفى سنة 525 هـ ) .
تأليف : علي بن زين العابدين محمد عبد الرحمن بن علي الأجهوري ، المصري ، المالكي ، المتوفى سنة 1066 هـ .


• كتاب : شرح ألفاظ الجرومية .
تأليف : أبي الوليد ، خالد بن عبد الله بن أبي بكر الأزهري ، الشافعي ، زين الدين ، المتوفى بالقاهرة سنة 905 هـ .

• كتاب : شرح ألفية ابن مالك في النحو .
تأليف : عبد الله بن عبد الله بن عَقِيْل العَقِيْلِيّ ، بهاء الدين .

• كتاب : شرح ألفية ابن مالك في النحو .
تأليف : أبي زيد ، عبد الرحمن بن علي بن صالح المكودي ، المتوفى سنة 807 هـ .

• كتاب : شرح ألفية ابن مالك في النحو .
تأليف : محمد بن أحمد بن علي بن جابر الأندلسي ، الهواري ، المالكي ، شمس الدين ، المتوفى سنة 780 هـ . ( س )

• كتاب : شرح التاودي على لامية الزقاق في القضاء .
تأليف : أبي عبد الله ، محمد التاودي بن الطالب بن علي بن سودة ، المري ، الفاسي ، المتوفى سنة 1209 هـ .

• نسختان من كتاب : شرح الخرشي على المختصر ( و هو حاشية على مختصر خليل في الفقه المالكي ، و هو عبارة عن جزأين في مجلد ضخم).
تأليف : أبي عبد الله ، محمد بن عبد الله الخرشي ، المصري ، المتوفى سنة 1101 هـ . ( س )

• كتاب : شرح رسالة ابن أبي زيد القيرواني .
تأليف : محمد بن قاسم بن جسُّوس ، المتوفى سنة 1182 هـ .

• كتاب : شرح الرسالة السمرقندية في الاستعارات البلاغية ( لعله كتاب : منتهى الإرادات في تحقيق الاستعارات ، و هو شرح على رسالة الاستعارات البلاغية لأبي القاسم الليثي السمرقندي ) .
تأليف : أحمد بن عبد المنعم بن يوسف بن خيام الدمنهوري ، شيخ الأزهر ، المتوفى سنة 1192 هـ .

• كتاب : شرح الرسالة الكبرى في البسملة ( و هو شرح على الرسالة الكبرى في البسملة التي ألفها أبو العرفان ، محمد بن علي الصبان ، المتوفى سنة 1206 هـ ، و هذا الشرح فُرِغَ من تأليفه سنة 1179 هـ ، أي في حياة الصبان رحمه الله ) .
تأليف: محمد بن محمد بن أحمد بن عبد القادر بن عبد العزيز بن محمد السنباوي ( أو الصنباوي ) ، المالكي ، الملقب بالأمير ، المتوفى سنة 1232 هـ .

• نسختان من كتاب : شرح السُّلَّم المُرَوْنَق .
تأليف : مجهول .

• كتاب : شرح السُّلَّم المُرَوْنَق .
تأليف : محمد بن الحسن ( ؟ )

• كتاب : شرح شذور الذهب في معرفة كلام العرب .
تأليف : عبد الله بن يوسف بن أحمد ، المعروف بابن هشام المتوفى سنة 761 هـ .

• ثلاث نسخ من كتاب : شرح العقيدة الصغرى ، المسماة : أم البراهين ، ( الشارح هو صاحب المتن رحمه الله ، و إحدى النسخ الثلاثة مبتورة الآخر ) .
تأليف : أبي عبد الله ، محمد بن يوسف السنوسي ، الحسني ، المتوفى سنة 895 هـ .

• كتاب : شرح على شرح ناصر الدين اللقاني لخطبة الشيخ خليل في مقدمة المختصر .
تأليف : عبد الباقي بن يوسف الزُّرْقَانِيّ ، المالكي ، المتوفى سنة 1099م.

• كتاب : شرح القصيدة الواضحة في تجويد الفاتحة ( الواضحة منظومة لبرهان الدين الجَعْبَرِيّ ، المعروف بشيخ حَرَم الخَليل ، المتوفى سنة 732 هـ ) .
تأليف : أبي علي ، الحسن بن عبد الله بن علي المرادي ، المعروف بابن أم قاسم ، بدر الدين ، المتوفى سنة 749 هـ .

• كتاب : شرح القصيدة اليوسفية في الإعراب ( اليوسفية منظومة في 38 بيتاً لناظمها يوسف بن محمد ( ؟ ) .
تأليف : محمد بن أحمد بن إبراهيم بن محمد بن عبد الله بن يعقوب المرابط ، السملالي ، الأدوزي .

• كتاب : شرح الكوكب الساطع في نظم جمع الجوامع ( الجمع لتاج الدين السبكي ) .
تأليف : عبد الرحمن بن أبي بكر السيوطي ، جلال الدين ، المتوفى سنة 911 هـ .

• كتاب : شرح لامية الأفعال في التصريف ( و هو شرح على لامية ابن مالك الطائي ) .
تأليف : يبورك بن عبد الله بن يعقوب السملالي .

• كتاب : شرح لامية الزقاق في القضاء .
تأليف : أبي عبد الله ، محمد التاودي ابن الطالب بن علي بن سودة ، المري ، الفاسي ، المتوفى سنة 1209 هـ .

• ثلاث نسخ من كتاب : شرح لامية الزقاق في القضاء .
تأليف : محمد بن محمد بن عبد الله بن الحسن ، الكبير ، الدليمي ، الورزازي ، الدرعي .

• كتاب : شرح المختصر ( و هو شرح على مختصر السعد التفتازاني ) .
تأليف : مجهول .

• كتاب : شرح مختصر التصريف ( المختصر للزنجاني ) .
تأليف : سعد الدين مسعود بن عمر بن عبد الله الهروي ، الخراساني ، المعروف بالسعد التفتازاني المتوفى سنة 793 هـ . ( س )

• كتاب : شرح المرشد المُعِيْن على الضروري من علوم الدين .
تأليف : مجهول . ( سقطت الصفحة الأولى من هذا الشرح فتعذرت معرفة عنوانه و اسم مؤلفه ، أما آخره فجاء فيه : ثم إني جمعت ما قصدته هنا و الحمد لله مع ضعفي و عدم قدرتي على تحقيق معانيه فرحم الله من عذرني في ذلك و قد جمعته من كتب متعددة و العمدة في ذلك على ابن عبد الصادق و ميارة و خليل و شرحيه عبد الباقي و الخرشي و قليل من التتائي و بهرام و يوسف ...نسأل الله أن ينفع به ا الشرح كما نفع بأصله الخاص و العام بجاه نبينا عليه الصلاة و السلام ... ) .

• كتاب : شرح المرشد المُعِيْن على الضروري من علوم الدين .
تأليف: محمد الطيب بن كيران الفاسي ، المتوفى سنة 1227 هـ .

• كتاب : شرح المقدمات في العقائد .
تأليف : أبي عبد الله ، محمد بن يوسف السنوسي ، الحسني ، المتوفى سنة 895 هـ .

• كتاب : شرح المقدمة الآجرومية .
تأليف : أحمد بن محمد بن عجيبة الفاسي ، المتوفى سنة 1224 هـ.

• كتاب : شرح المقدمة الآجرومية .
تأليف : الشيخ جبريل ( ؟ ) .

• كتاب : شرح المقدمة الآجرومية ( ذكر الشارح أنه حضر متن المقدمة على أبي محمدٍ وَلَدِ مصنِّفها ) .
تأليف : محمد بن أحمد بن علي ( لعله الحسني ؟ ) الفاسي .

• كتاب : شرح المقدمة الرَّحْبِيَّة في علم الفرائض ( و هو شرح معروف متداول للمنظومة الرحبية المسماة : بغية الباحث في تحقيق إرث الوارث ، للعلامة الفرضي أبي عبد الله ، محمد بن علي الرحبي الشافعي .
تأليف: محمد بن محمد المشهور بسبط المارديني الشافعي ، المتوفى سنة 912 هـ.

• كتاب : شرح منظومة : ألقاب الحديث ( و هو شرح على منظومة الشيخ أبي عبد الله ، محمد العربي الفاسي ، التي جمعت ألقاب الحديث عند أهل المصطلح ) .
تأليف : محمد بن عبد القادر بن علي يوسف الفاسي ، المتوفى سنة 1116 هـ .

• كتاب : شرح منظومة : قوانين البناء و الإعراب .
تأليف : محمد بن علي ، الملقب بأبَرَغْ السوسي ، و هو صاحب المتن المشروح الواقع في مائة بيتٍ و بيتَين ، و مطلعه :
الحمد لله الكبير المتعال المنعم البر الذي يُولي النَوال

• كتاب : شرح اليوسي على عقيدة أهل التوحيد و شرحِها عمدة أهل التوفيق و التسديد .
تأليف : الحسن بن مسعود بن محمد اليوسي ، المتوفى سنة 1102 هـ .

• كتاب : شرح جمع الجوامع ( الجمع لتاج الدين السبكي ، المتوفى سنة 771 هـ ) .
تأليف : مجهول .

• كتاب : شرح قصيدة البوصيري الهمزية في مدح خير البرية .
تأليف : أحمد بن عبد الحق السنباطي ، الشافعي ، المتوفى سنة 990 هـ .

• كتاب : شرح قصيدة بانت سعاد ( لكعب بن زهير ) .
تأليف : أبي عبد الله ، محمد التاودي بن الطالب بن علي بن سودة ، المري ، الفاسي ، المتوفى سنة 1209 هـ .

• كتاب : شرح كتاب التصوف من المنظومة المسماة : المرشد المعين على الضروري من علوم الدين ، لناظمها عبد الواحد بن أحمد بن علي بن عاشر ، الأندلسي ، العباسي ، الأنصاري ( فرغ من كتابة هذه النسخة في 3/ 3/ 1256 هـ ، و قوبلت على نسخة بخط المؤلف رحمه الله ) .
تأليف : محمد بن قاسم بن جسُّوس ، المتوفى سنة 1182 هـ . ( س )

• كتاب : شرح لامية جُمَل المجراد ( شرح على المنظومة المسماة بلامية الجمل النحوية ، لناظمها أبي عبد الله ،محمد بن محمد بن محمد بن عمران ( الفزاري ) ، السلاوي ، المعروف بابن المجراد ، المتوفى سنة 778 هـ ).
تأليف : المكي بن محمد بن علي ، المتوفى سنة 817 هـ .

• كتاب : شرح لامية جُمَل المجراد ( شرح على المنظومة المسماة بلامية الجمل النحوية ، لناظمها أبي عبد الله ،محمد بن محمد بن محمد بن عمران ( الفزاري ) ، السلاوي ، المعروف بابن المجراد ، المتوفى سنة 778 هـ ) .
تأليف : الحسن بن يوسف ( ؟ ) .

• كتاب : شرح منظومة الجزائري في التوحيد .
تأليف : أبي عبد الله ، محمد بن يوسف السنوسي ، الحسني ، المتوفى سنة 895 هـ . ( س )

• كتاب : شرح مختصر التصريف ( المختصر للزنجاني ) .
تأليف : سعد الدين مسعود بن عمر بن عبد الله الهروي ، الخراساني ، المعروف بالسعد التفتازاني المتوفى سنة 793 هـ .

• خمس نسخ من كتاب : شفاء الغليل في حل مقفل خليل ( و هو شرح في جزأين لمختصر خليل في الفقه المالكي ) .
تأليف : محمد بن أحمد بن محمد بن محمد بن علي بن غازي العثماني المكناسي المالكي المتوفى سنة 919 هـ .
( خامس نسخة أقتنيها للكتاب نفسه ، أهدانيها الشيخ الدكتور محمد الصقلي الفاسي حفظه الله ، و ارتجل عند تقديمها إليَّ قوله :
شفاء غليل من محمد iiيرتجي تقبله عنوان حب و iiيبتغي
لأحمد عزاً و ازدهاراً و سؤددا فإنه أهل للعلى و iiالمفاخر
سعيدٌ بكم إذ زرتموني بمنزلي بفاسٍ سأبقى حافظاً للمودة )

• نسختان من كتاب : صُغرى الصُّغْرَى .
تأليف : أبي عبد الله ، محمد بن يوسف السنوسي ، الحسني ، المتوفى سنة 895 هـ .

• كتاب : الطراز في شرح ضبط الخَرَّاز ( و هو شرح على منظومة مورد الظمآن في رسم القرآن ، لناظمها محمد بن محمد بن إبراهيم الأموي ، الشهير بالخراز ، المتوفى سنة 718 هـ ) .
تأليف : محمد بن عبد الله بن عبد الجليل التنسي .

• كتاب : عُدَّة الحصن الحصين ( مبتور الآخر ) .
تأليف : محمد بن محمد بن علي بن الجزري ، المتوفى سنة 833 هـ .

• نسختان من كتاب : العقد المنظم للحكام فيما يجري بين أيديهم من العقود و الأحكام
تأليف : أبي القاسم : سلمون بن علي بن سلمون الكناني ، المتوفى سنة 767 هـ.

• ثلاث نسخ من كتاب : العقيدة الصغرى ( و تسمى : أم البراهين ) ( منها نسخة مبتورة الأول بمقدار صفحة )
تأليف : أبي عبد الله ، محمد بن يوسف السنوسي ، الحسني ، المتوفى سنة 895 هـ .

• نسختان من كتاب : عمدة الطالبين لفهم ألفاظ المرشد المُعِيْن .
تأليف : أبي عبد الله ، محمد بن أحمد بن محمد بن محمد بن عبد الله السملالي ، الأدوزي .

• منظومة : العمل المطلق ( و هو منظومة من 1419 بيتاً في فقه النكاح و الطلاق و ما يلحق بهما من مسائل ) .
نظم : محمد بن أبي القاسم بن محمد بن عبد الجليل ، أبو زيد السجلماسي الفيلالي البوجعدي العيشاوي ، المتوفى سنة 1214 هـ .

• كتاب : عنقاء مغرب في معرفة ختم الأولياء وشمس المغرب ( يعرف بكتاب ختم الولاية ، و هو مطبوع ) .
تأليف : أبي بكر ، محمد بن علي بن محمد بن أحمد بن عبد الله الطائي ، المعروف بمحيي الدين ابن عربي ، المتوفى بدمشق سنة 638 هـ .

• كتاب : عيون الفوائد في بيان علم العقائد ( و هو شرح الأبيات العشرة التي نظمها أحمد بن عبد العزيز الهلالي السجلماسي و ضمَّنَها ما في عقيدة السنوسي من مسائل الصفات ) .
تأليف : محمد بن عبد الرحمن بن عبد السلام بن يحيى الفاسي ، المتوفى سنة 1163 هـ .

• كتاب : فتاوى أبي الحسن القابسي .
تأليف : أبي الحسن ، علي بن محمد بن خلف المعافري ، القابسي ، المتوفى سنة 403 هـ .

• ثلاث نسخ من كتاب : فتح الباقي لشرح ألفية العراقي ( و هو شرح على ألفية الحافظ العراقي في علوم الحديث ) .
تأليف : زكريا بن محمد بن أحمد بن زكريا الأنصاري الشافعي .

• كتاب : فتح الجليل الصمد في شرح التكميل و المعتمد .
تأليف : محمد بن أبي القاسم بن عبد الجليل الفلالي ، المتوفى سنة 1214 هـ .

• كتاب : فتح الجليل على شرح ابن عقيل لألفية ابن مالك في النحو و الصرف .
تأليف : أحمد بن أحمد بن محمد السجاعي الشافعي الأزهري ، المتوفى سنة 1179 هـ .

• كتاب : فتح رب البرية بشرح القصيدة الخزرجية ( و هو شرح على منظومة : الرامزة الشافية في علم العروض و القافية ، لناظمها : أبي محمد ، عبد الله بن محمد الخزرجي ، المالكي ، الأندلسي ، الإسكندري ، المتوفى سنة 626 هـ ) .
تأليف : زكريا بن محمد بن أحمد بن زكريا الأنصاري ، الشافعي ، المتوفى سنة 926 هـ .

• كتاب : الفتح الرباني فيما ذهل عنه الزرقاني ( و هو حاشية على شرح الشيخ عبد الباقي بن يوسف الزرقاني ، المتوفى سنة 1099 هـ على مختصر خليل ) .
تأليف محمد بن الحسن بناني ، المغربي ، المالكي ، المتوفى سنة 1194 هـ .

• كتاب : فتح الرحمن بكشف ما يلتبس في القرآن ( ناقص من آخره ) .
تأليف : زكريا بن محمد بن أحمد بن زكريا الأنصاري ، الشافعي ، المتوفى سنة 926 هـ .

• كتاب : فتح المنان المروي بمورد الظمآن ( و هو شرح على منظومة مورد الظمآن في رسم القرآن ، لأبي عبد الله ، محمد بن محمد بن إبراهيم الأموي ، الشربيني ، الخراز ، المتوفى سنة 718 هـ ، و لهذا الشرح نسختان في الخزانة العامة بالرباط برقم 10د ، و76د ، و في الخزانة الحسنية بالقصر الملكي 20 نسخة على الأقل من بينها النسخة رقم 4849 الواقعة في 173 ورقة ، و هي مكتوبة عام 1028هـ و هو العام الذي نجز فيه التأليف ، و له نسخة بدار الكتب المصرية برقم 215 تفسير–تيمور ، و بلغني أنه طبع قديماً في تونس طبعة لم يتح لي الاطلاع عليها ).
تأليف : عبد الواحد بن أحمد بن علي بن عاشر ، الأندلسي ، العباسي ، الأنصاري ، المتوفى سنة 1040 هـ .

• كتاب : الفتح الودودي على المكودي ( حاشية على شرح المكودي لألفية ابن مالك ) .
تأليف : أحمد بن محمد بن حمدون السلمي ، المرداسي ، النجار ، المعروف بابن الحاج الفاسي .

• كتاب : فتح الوهاب فيما استشكله بعض الأصحاب ، في مواضع من السنة و الكتاب ( يعرف بتفسير الميموني لمشكل القرآن ، و قد وصل فيه مؤلفه إلى سورة الشورى ، و لم يتمه ، و لا أعلم أحداً يمتلك نسخة أخرى للكتاب في المغرب و لا خارجه ) .
تأليف : الحسن ابن أحمد الميموني المكدشتي ، المالكي .

• كتاب : الفتح المبين على جواهر المرشد المعين ( و هو شرح على منظومة المرشد المعين على الضروري من علوم الدين ، لعبد الواحد بن أحمد بن علي بن عاشر ، الأندلسي ، العباسي ، الأنصاري ، المتوفى سنة 1040 هـ ، و نسختنا من الفتح المبين ناقصة من الآخر قليلاً ) .
تأليف : قاسم بن أحمد بن محمد بن عزوز الشاوي .

• الأجزاء الثاني و الثالث و الرابع من كتاب : الفتوحات الإلهية بتوضيح تفسير الجلالين ( و يعرف بحاشية الجمل على تفسير الجلالين ) .
تأليف : سليمان بن عمر بن منصور العجيلي ، المصري ، الشافعي ، الشهير بالجمل ، المتوفى سنة 1204 هـ .

• كتاب : الفتوحات السبحانية في شرح السيرة الزكية ( و هو شرح على ألفية الحافظ العراقي في السيرة النبوية ) .
تأليف : زين الدين محمد عبد الرؤوف المُنَاوِيّ المتوفى سنة 1031 هجرية .

• كتاب : فهرسة الشيخ أبي السعود ، الحسن بن مسعود بن محمد اليوسي ، المتوفى سنة 1102 هـ . ( س )

• كتاب : فهرسة الشيخ إدريس بن محمد بن أحمد بن محمد بن علي بن محمد بن أبي بكر النجار الإدريسي الحسني ، المدعو بالمنجرة . ( س ) .

• كتاب : الفوائد الجميلة على الآيات الجليلة .
تأليف : أبي علي ، الحسين بن علي بن طلحة الرجراجي الشوشاوي ، المتوفى سنة 900 هـ .

• منظومة : القصيدة اللامية
نظم : ابن الوردي .

• كتاب : القوانين الفقهية .
تأليف : أبي القاسم : محمد بن أحمد بن جزي ، الكلبي ، المتوفى سنة 741 هـ .

• كتاب : القول في المفروض والمسنون من الوضوء .
تأليف : المديوني .

• كتاب في البلاغة ( مبتور الأول ) ، و هو بخط مؤلفه رحمه الله ، فرغ منه في سلخ شوال سنة 1182 هـ .
تأليف : أبي العرفان ، محمد بن علي الصبان ، الشافعي ، المتوفى سنة 1206 هـ .

• كتاب في حدود اللغة
تأليف : مؤلف مجهول .

• كتاب في خصائص اللغة ، لمجهول .

• كتاب وجيز في الضروري من علوم الدين .
تأليف : عبد الرحمن ( الخدري ؟ ) .

• كتاب : كشف الحال عن الوجوه التي ينتظم منها بيت المال .
تأليف : أبي عبد الله ، محمد التاودي بن الطالب بن علي بن سودة ، المري ، الفاسي ، المتوفى سنة 1209 هـ .

• خمس نسخ من كتاب : كفاية الطالب الرباني لرسالة ابن أبي زيد القيرواني ( و هو شرح لرسالة أبي زيد القيرواني المشهورة عند المالكية ) .
تأليف : علي بن محمد بن خلف المنوفي المصري المالكي المتوفى سنة 939 هـ .

• كتاب : كفاية المحتاج بمعرفة من ليس في الديباج .
تأليف : أحمد بن أحمد بن أحمد بن عمر بن محمد ، الصنهاجي ، المعروف ببابا التنبكتي .

• كتاب : الكوكب الساطع و العقد المنظوم في بيان النفيين باعتبار المنطوق و المفهوم .
تأليف : محمد بن محمد بن حمدون بناني .

• كتاب : ( التقييد ) اللائق لمتعلم الوثائق .
تأليف : ابن عرضون .

• كتاب : لواقح الأنوار القدسية في العهود المحمدية .
تأليف : عبد الوهاب الشعراني .

• قصيدة : ما لذة العيش .
نظم : أبي مدين ، شعيب بن الحسن الأندلسي الفاسي البجائي ، الاشبيلي ، الشهير عند الصوفية بالغوث ، المتوفى سنة 594 هـ .

• منظومة : المباحث الأصلية عن جملة الطريقة الصوفية ( طبعت المنظومة مع شرحها المسمى بالفتوحات الإلهية في شرح المباحث الأصلية لأحمد بن محمد بن عجيبة ، و نشرتها دار الخير في دمشق ، بتحقيق صاحب الدار الدكتور علي أبو الخير عام 2007 م ) .
نظم : أبي العباس ، أحمد بن محمد بن يوسف التجيبي ، المعروف بابن البنا ، السرقسطي ( و هي نسبة إلى سرقسطة الواقعة جنوبي الأندلس ) ، المتوفى بفاس في الربع الأول من القرن التاسع الهجري .

• نسختان من كتاب : مختصر الدر الثمين والمورد المعين في شرح المرشد المعين على الضروري من علوم الدين .
تأليف : أبي عبد الله ، محمد بن أحمد بن محمد الفاسي ، المعروف بميارة ، المتوفى سنة 1072 هـ .

• كتاب : مختصر شرح تلخيص مفتاح العلوم ( كتاب " مفتاح العلوم في البلاغة " صنفه العلامة أبو يعقوب يوسف السكاكي ، ثم اختصره الخطيب القزويني في كتاب سماه " تلخيص المفتاح " ، فَشَرَحَ السعد التفتازاني تلخيص القزويني شرحاً مطولاً ، ثم اختصره ، و اختصاره الأخير هو المخطوط الذي بحوزتي ) .
تأليف : سعد الدين مسعود بن عمر بن عبد الله الهروي ، الخراساني ، المعروف بالسَّعْد التَّفْتَازَانِيّ المتوفى سنة 793 هـ .

• كتاب : مختصر شرح ميارة على منظومة الزقاق في علوم القضاء ( ناقص من الآخر ) .
تأليف : إبراهيم بن سعيد الرجراجي ، الشهير بالخراص .

• كتاب : المختصر في فروع الفقه المالكي .
تأليف : أبي المودة ، خليل بن إسحاق بن موسى بن شعيب ، ضياء الدين ، المالكي ، المعروف بالجندي ، المتوفى سنة 767 هـ .

• كتاب : مختصـر القـدوري في الفقه على مذهب الإمام أبي حنيفة .
تأليف : أبي الحسين ، أحمد بن محمد بن جعفر القدوري ، البغدادي ، الحنفي ، المتوفى سنة 428 هـ .

• كتاب : مُرشد الآوي و مُعِيْن الناوي لفهم قصيدة الزواوي .
تأليف : أبي زكريا ، يحيى بن محمد البعقيلي .

• كتاب : مرشد المبتدئين إلى معرفة معاني ألفاظ الرسالة ( شرح على رسالة ابن أبي زيد القيرواني ) .
تأليف : سعيد بن سليمان الجزولي ، الكُرَّامِي ، السملالي ، المتوفى سنة 882 هـ.

• نسختان من منظومة : المرشد المعين على الضروري من علوم الدين .
نظم : عبد الواحد بن أحمد بن علي بن عاشر ، الأندلسي ، العباسي ، الأنصاري ، المتوفى سنة 1040 هـ .

• كتاب : المسائل الملقوطة من الكتب المبسوطة ، بترتيب العلامة احمد بن المعطي ( غير تام ) .
تأليف : أبي اليُمن ، و أبي عبد الله ، محمد بن إبراهيم بن علي ابن فرحون المالكي .

• كتاب : المسلك السهل في شرح توشيح ابن سهل ( شرح لموشح إبراهيم بن سهل الإشبيلي ، الإسرائيلي المشهور الذي مطلعه :
هَل دَرى ظَبيُ الحِمى أَن قَد حَمى
قَلبَ صَبٍّ حَلَّهُ عَن مَكنَسِ

تأليف : أبي عبد الله ، محمد الصَّغِيْر بن الحاجّ مُحَمَّد بن عبد الله بن عليّ الإفرانيّ ، المَرَّاكِشِيّ ، المتوفى بعد سنة 1155 هـ . ( س )

• كتاب : مطالع المسرات بجلاء دلائل الخيرات .
تأليف : محمد المهدي القصري الفاسي ، المتوفى سنة 1063 هـ .

• المغيث ( أو : فتح المغيث ) بحكم اللحن في الحديث .
تأليف : أبي عبد الله ، محمد الصَّغِيْر بن الحاجّ مُحَمَّد بن عبد الله بن عليّ الإفرانيّ ، المَرَّاكِشِيّ ، المتوفى بعد سنة 1155 هـ .

• نسختان من كتاب : مفتاح أجنحة الرغاب في معرفة الفرائض و الحساب ( و هو شرح على منظومة المؤلف في الحساب ، و المسماة : أجنحة الرغاب ) .
تأليف : أحمد بن سليمان ، الرسموكي ، المتوفى سنة 1133 هـ .

• كتاب : مفتاح الجنة المتوقف على الكتاب و السنة .
تأليف : محمد بن علي بن محمد أبي حسن الصقلي ، الشهير بالشطيبي ، الأندلسي .

• كتاب : المقامة الزهرية في مدح المكارم البكرية .
تأليف : أبي عبد الله ، محمد بن أحمد بن محمد بن أحمد المكلاتي .

• كتاب : المقامة الفكرية في محاسن الزاوية البكرية
تأليف : مجهول .

• كتاب : مقدمة مواهب الفتاح في شرح تلخيص المفتاح ( فرغ من تأليفه في الرابع و العشرين من المحرم ، سنة 1108 هـ ) .
تأليف : أحمد بن محمد بن محمد بن يعقوب الولالي ، المكناسي ، المتوفى سنة 1128 هـ .

• كتاب : مناهج الخلاص من كلمة الإخلاص ( أو : مشرب العام والخاص من كلمة الإخلاص ) .
تأليف : الحسن بن مسعود بن محمد اليوسي ، المتوفى سنة 1102 هـ . ( س )
• منظومة في الأصول و الفروع على مذهب السادة المالكية .
نظم : أبي زيد ، محمد بن عبد الرحمن ( ؟ ) .
تنبيه : هذه أرجوزة رائعة رائقة عظيمة المنفعة ، تقع في ثمان و ثمانين و ستمائة بيت ، فُرِغ من نظمها في غرة ربيع الثاني من سنة 853 هـ .
مطلعها :
قال الفقير عابد iiالرحمن من بعد اسم الله ذي الإحسان
الحمد لله العظيم iiالخالق البارئ من غير شكل iiسابق

و خاتمتها :
هذا كتاب فيه عِلمُ iiدينِك الزم قراءته كي iiيُعينك
على الذي عليك فرض و iiبه في كل يوم تُطلَبُ تُؤدِّه
و عنه في يوم الحساب تُسأل فلا تكن عن مثل هذا iiتغفل
هذا مني إليكم iiنصيحة و الله لا يُبدي لنا iiفضيحة

• منظومة في بناء الأفعال
ناظمها : مجهول
مطلعُها :
لك الحمد يا مولى عن الشبْه قد عَلا

صفاتٍ و أسمـاءً و ذاتاً و مَفعَـلاً


و آخرها :
و لا زال شؤبوب الصـلاة مؤكداً

علـى خيـر هادٍ للبريَّـة أُرسِـلا

و أصحابـه و الآل ما قال حامِـدٌ

لك الحمدُ يا مولى عن الشبْه قد علا


• منظومة في الحساب .
نَظم : أحمد بن سليمان الرسموكي ، المتوفى سنة 1133 هـ .

• منظومة في رَسم القرآن .
نظم : أبي عبد الله ؛ محمد ، السباع ( أو السباعي ) .

• منظومة في عِدَد النساء ( تقع في 95 بيتاً ) .
نظم : عبد الله بن محمد ، الهبطي ، المتوفى سنة 963 هـ .

• كتاب : منهج التوضيح لمسائل صلاة التسبيح .
تأليف : الهاشمي بن محمد بن عبد الله الأندلسي ، النجار المالكي .

• كتاب : منهل الماء المعين في شرح المرشد المعين ( مبتور الأول ، و يبدأ القدر الموجود منه بكتاب الصلاة ) .
تأليف : أبي عبد الله ، محمد بدر الدين ( الحمومي ) .

• كتاب : موازين القاصرين .
تأليف : عبد الوهاب الشعراني .

• أربع نسخ من منظومة : مورد الظمآن في رسم القرآن .
نظم : أبي عبد الله ، محمد بن محمد بن إبراهيم الأموي ، الشربيني ، الخراز ، المتوفى سنة 718 هـ .

• كتاب : الموطأ ( يبدأ بباب مواقيت الصلاة ، و ينتهي بباب ما جاء في أسماء النبي صلى الله عليه و سلم ) .
تأليف : الإمام مالك بن أنس الأصبحي ، إمام دار الهجرة رحمه الله .

• منظومة : موطأة الفصيح ( و تعرف بفصيح ثعلب ) .
نظم : أبي عبد الله ، مالك بن عبد الرحمن بن علي بن عبد الرحمن بن المرحل .

• كتاب : نسيم الصَّبَا .
تأليف : أبي محمد ، الحسن بن عمر بن الحسن بن حبيب ، بدر الدين ، الحلبي المتوفى سنة 779 هـ .

• كتاب : نَشر العَلَم في شرح لامية العجَم .
تأليف : جمال الدين ، محمد بن عمر بن مبارك الحضرمي .

• كتاب : نصح المقالة في شرح الرسالة . ( شرح على رسالة ابن أبي زيد القيرواني ، و هو ناقص بمقدار صفحة أو نحوها من أوله ) ، و لم أقف على اسم مؤلفه .
• نظم صغرى الصغرى للسنوسي . ( يقع هذا النظم في 46 بيتاً )
نظم : غير مذكور .

• نظم صغرى الصغرى للسنوسي . ( يقع هذا النظم في 27 بيتاً )
نظم : المدني بن مَحمد البوني الدرعي ، من أهل القرن الثالث عشر للهجرة .

• كتاب : نفائس الدرر في حواشي المختصر ( و هو كما قال مؤلفه تذييل لشرح مختصر أبي عبد الله ، محمد بن يوسف بن عمر السنوسي ، الحسني ، المتوفى سنة 895 هـ ، في المنطق ) .
تأليف : الحسن بن مسعود بن محمد اليوسي ، المتوفى سنة 1102 هـ .

• كتاب : نكت ابن هشام على مقدمته المسماة : قَطْر النَّدَى و بَلُّ الصَّدَى .
تأليف : عبد الله بن يوسف بن أحمد ، المعروف بابن هشام المتوفى سنة 761 هـ .

• كتاب : النهج ( أو : المنهج ) الفائق و المنهل الرائق و المغني ( أو المعنى ) اللائق بآداب الموثق و أحكام الوثائق ( مبتور الآخر ) .
تأليف : أحمد بن يحيى بن محمد بن عبد الواحد ، الونشريسي ، المتوفى سنة 914 هـ .

• نسختان من كتاب : النهجة المرضية في شرح الألفية ( شرح على ألفية ابن مالك في النحو و الصرف ) .
تأليف : عبد الرحمن بن أبي بكر السيوطي ، جلال الدين ، المتوفى سنة 911 هـ .

• كتاب : الهداية إلى بلوغ النهاية في معاني القرآن و تفسيره و أحكامه و جمل من فنون علومه ( و يعرف بتفسير مكي بن أبي طالب ) .
تأليف : أبي محمد مكي بن أبي طالب القيسي المعروف بابن حموش ، المتوفى سنة 437 هـ .

• كتاب : الهداية لمن أراد الكفاية على ضبط أواخر الكلم مما صح بالرواية
لمؤلف مجهول قد يكون أبا عبد الله ، سيدي محمد بن علي ( ؟ ) أو محمد بن إبراهيم ، المعروف بأعجلي ، البعقيلي ، السوسي ، المتوفى سنة 1271هـ . ( س )
• ست نسخ من منظومة : الهمزية في مدح خير البرية .
( منظومة في 517 بيتاً ، و هي أطول نظم في مدح النبي صلى الله عليه و سلم ) .
نظم : أبي عبد الله ، محمد بن سعيد بن حماد بن عبد الله الصنهاجي ، البوصيري ، شرف الدين .

• كتاب : الوجيز في تفسير كتاب الله العزيز .
تأليف ، أبي الحسن ، علي بن أحمد النيسابوري ، المتوفى سنة 468 هـ .

• الجزء الأول من كتاب : الوسيط في تفسير القرآن الكريم ( أوله قول المصنف رحمه الله : الحمد لله القادر العليم ، الفاطر الحكيم ، الجواد الكريم ... و بعد هذا ، فالعلم أشرف منفعة ... و ينتهي هذا الجزء بنهاية تفسير سورة الكهف ) .
تأليف : أبي الحسن ، علي بن أحمد بن محمد بن علي ، الواحدي ، المتوفى سنة 468 هـ .

• كتاب : وشيُ المعاصم في شرح تحفة ابن عاصم ( و هو شرح على نظم أبي بكر ابن عاصم الغرناطي ، المتوفى سنة 829 هـ ، و المسمى : تحفة الحكام في نُكَت العقود و الأحكام ، و المعروف اختصاراً بالعاصمية في القضاء ) .
تأليف : أحمد بن عبد الله اليزناسي ، التلمساني .

• منظومة : الوعاء المختوم على السر المكتوم .
نظم : قاسم بن أبي الفضل عبد الرحمن بن حسن السعدي الحلبي ، القادري ، الصوفي ، الشافعي ، الحلبي ، المتوفى سنة 982 هـ .




ثالثاً : المجاميع
• مجموع 1 : يحتوي على :
( 1 ) كتاب : عقيدة أهل الإيمان .
تأليف : عبد القادر بن علي بن يوسف الفاسي ، المتوفى سنة 1091 هـ .
( 2 ) كتاب : الجواهر المنظومة في شرح المنظومة ( و هو شرح على المنظومة المسماة : آداب النكاح و ما يتعلق به مما يجتنب أو يباح ، للشارح نفسه ) .
تأليف : قاسم بن أحمد بن يامون ( كان حياً سنة 1070 هـ ، و هي سنة الفراغ من هذا الشرح ) .
( 3 ) منظومة في دليل الرعد ( أرجوزة في 148 بيتاً ) .
نظم : أبي الحسن ، علي بن أبي الرجال الشيباني الكلبي المغربي القيرواني( من علماء القرن الخامس الهجري ) .
( 4 ) كتاب : تحفة الأريب و نزهة اللبيب ( في الحكم و النوادر و الأمثال ، مرتب على حروف المعجم ، و قد طبع على الحجر في فاس ، و نسخه كثيرة في المغرب ) .
تأليف : أبي مدين ، محمد بن أحمد بن محمد بن عبد القادر الفاسي ، المتوفى سنة 1181 هـ .
( 5 ) كتاب : التوفيق في النسب الوثيق ( أو الاعتبار و التاريخ بنسب النبي المختار ، و هو غير معتمد في الأنساب ، و المتوفر منه نسختان ) .
تأليف : أحمد بن محمد بن أحمد بن عبد الرحمن بن محمد المكي العشماوي ، المتوفى بعد سنة 1142 هـ .

مجموع 2 : يحتوي على :
( 1 ) كتاب : كنز العربية في حل لفظ الآجرومية .
تأليف : محمد بن المبارك بن علي الكُدْسي .
( 2 ) كتاب : مفتاح البسط و التعريف على حل إقفال ما ند و شرد من متعلق التصريف ( و هو شرح على قصيدته في الأضرب السبعة للأفعال ، و هما لنفس المؤلف ) .
تأليف : محمد بن المبارك بن علي الكُدْسي .
( 3 ) كتاب : مرشد الأولاد و الكهول على ما بُني من الحروف و الأسماء و الفعول .
تأليف : محمد بن المبارك بن علي الكُدْسي .

مجموع 3 : يحتوي على :
( 1 ) كتاب : شرح لامية الزقاق في القضاء ( ينقصه شرح الأبيات السبعة الأولى من منظومة الإمام أبي الحسن الزقاق ، الفاسي ، المتوفى سنة 912هـ ).
تأليف : محمد بن محمد بن عبد الله الكبير ، الدليمي ، الورزازي ، الدرعي .
( 2 ) منظومة : لامية الزقاق في القضاء .
نظم : أبي الحسن ، علي بن قاسم بن محمد التجيبي ، المعروف بالزقاق ، الفاسي ، المتوفى سنة 912 هـ .
( 3 ) منظومة : تحفة الحكام في نُكَت العقود و الأحكام ( تعرف اختصاراً باسم العاصمية في القضاء ) .
نظم : أبي بكر ابن عاصم الغرناطي ، المتوفى سنة 829 هـ .
( 4 ) منظومة لم أقف لها على عنوان و يبدو أن مطلعها ساقط و أول الموجود منها باب البيوع ، آخرها قول الناظم :
و ما قصدت جمعه هنا انتهى و الـحمـد لله بغيـر منتـهى
و بالصلاة أختمهْ كمـا ابتُدي على الرسول المصطفى محمـد
و آلـه و صحـبـه الأبـرار ما كـوِّر الليـلُ على النـهار
( 5 ) المنظومة البديعية ، المسماة بالكافية البديعية في مدح خير البرية ( تقع في 145 بيتا من بحر البسيط مشتملة على مائة و خمسين نوعاً من أنواع البديع ) .
نظم : عبد العزيز بن محاسن بن سرايا بن علي بن أبي القاسم ، صفي الدين ، الحلي ، المعروف بابن سرايا ، المتوفى سنة 749 هـ .
طبعت البديعية في بيروت سنة 1792 م 1311 هـ .
( 6 ) منظومة : قواعد الإعراب ( و هي منظومة في 150 بيتاً على قواعد الإعراب لابن هشام الأندلسي ) .
نظم : أبي جميل زيان بن فائد الزواوي .
( 7 ) منظومة : الرامزة الشافية في علم العروض و القافية ( أرجوزة في 96 بيتاً تعرف اختصاراً باسم الخزرجية في العروض ، و قد طبعت على الحجر بفاس سنة 1317 هـ ) .
نظم : أبي محمد ، عبد الله بن محمد الخزرجي ، المالكي ، الأندلسي ، الإسكندري ، المتوفى سنة 626 هـ .
( 8 ) كتاب : شرح لامية الأفعال في التصريف ( لامية الأفعال هي لامية ابن مالك الطائي ، و شارحها ولده محمد ) .
تأليف : محمد بن محمد بن مالك الطائي الأندلسي .
( 9 ) قصيدة ( يا ظبية ) .
تأليف : أبي بكر ، محمد بن الحسن بن دريد الأزدي .
( 10 ) كتاب في حدود اللغة ( لعله لشهاب الدين الآمدي ) .
( 11 ) مقدمة في البسملة و الحمدلة ، لمؤلف مجهول .
( 12 ) كتاب : بداية التعريف في شرح شواهد سيدي الشريف .
تأليف : أحمد بن أحمد الدقون الأندلسي ، المتوفى بفاس سنة 921 هـ .
( 13 ) كتاب : الدرة النحوية السنية في شرح الجرومية .
تأليف : محمد بن أحمد بن يعلى الحسني ، الملقب بالشريف ، المتوفى سنة 723 هـ .
( 14 ) كتاب : كشف الأسرار عن حروف الغبار ( مستخرج من كتاب كشف الجلباب من علم الحساب ، للمؤلف نفسه ) .
تأليف : أبي الحسن ، علي بن محمد بن علي ، القرشي ، القلصادي ، البسطي ، الأندلسي ، المتوفى سنة 891 هـ .
( 15) منظومة : الجواهر المكنونة في صدف الفرائض المسنونة ( و هي منظومة في الفرائض تقع في 530 بيتاً ) .
نَظم : أحمد بن سليمان الرسموكي ، المتوفى سنة 1133 هـ .
( 16 ) تأليف في الحساب لعلي بن عمر بن علي القرشي ( ؟ ) .
( 17) نظم الشمس في حلول المنازل ( في 75 بيتاً لمجهول ) .
( 18 ) كتاب : الرسائل للمبتدئين ( في إنشاء الرسائل ) ، لمجهول .

مجموع 4 : يحتوي على :
( 1 ) كتاب : شرح المرشد المعين على الضروري من علوم الدين ، ( المتن المشروح هو منظومة المرشد المعين ، لناظمها عبد الواحد بن أحمد بن علي بن عاشر ، الأندلسي ، العباسي ، الأنصاري المتوفى سنة 1040 هـ ( غير تام ) .
تأليف : محمد الطيب بن عبد المجيد بن كيران الفاسي . ( س )
( 2 ) كتاب : شرح المنظومة الرحبية المسماة : في الفرائض ( و هي المنظومة المسماة بغية الباحث عن جمل الموارث ، لناظمها أبي عبدالله ، محمد بن علي بن محمد الرحبي ، المتوفى سنة 577 هـ ) .
تأليف : محمد بن محمد بن أحمد بن محمد الدمشقي ، القاهري، الشافعي، المعروف بسبط المارديني ، المتوفى سنة 907 هـ . ( س )

مجموع 5 : يحتوي على :
( 1 ) كتاب : التنوير في إسقاط التدبير و عدم منازعة التقادير .
تأليف : أحمد بن عطاء الله السكندري . ( س )
( 2 ) كتاب : نزهة النسرين و الحبق في امتداد المغرب إلى الشفق .
تأليف : أبي محمد ، جعفر بن إدريس بن الطائع ، الكتاني ، الحسني ، الإدريسي ، المتوفى سنة 1323 هـ .
( 3 ) كتاب : مفتاح كنز الأسرار ومصباح زجاجة الأنوار ( ؟ ) من كوثر المذاكرة و الاعتبار , لمؤلف مجهول .
( 4 ) كتاب : مطلع البدرين فيما يتعلق بالزوجين ( ذكره إسماعيل البغدادي ، في إيضاح المكنون : 2 / 500 ) .
تأليف : عبد المجيد علي الحنفي ابن الشيخ علي إسماعيل العدوي .
( 5 ) كتاب : الرحلة الفاسية الممزوجة بالمناسك المالكية ( ناقص قليلاً من الآخر ) .
تأليف : أبي عبد الله ، محمد الطيب بن أبي بكر بن الطيب بن كيران ، المتوفى سنة 1314 هـ . ( س )
( 6 ) كتاب : تقييد فيما يجب و ما يستحيل في حق الله من الصفات .
تأليف : أبي العباس , أحمد بن محمد بن عمر , الخياط , الحسني .

مجموع 6 : يحتوي على :
( 1 ) كتاب : دلائل الخيرات و شوارق الأنوار في ذكر الصلاة على النبي المختار .
تأليف : أبي عبد الله ، محمد بن عبد الرحمن بن أبي بكر بن سليمان ، الجزولي ، المتوفى سنة 870 هـ .
( 2 ) منظومة : البردة ( و تُعرَف باسم : الكواكب الدرية في مدح خير البرية ) .
نظم : أبي عبد الله ، محمد بن سعيد بن حماد بن عبد الله الصنهاجي ، البوصيري ، شرف الدين .
( 3 ) منظومة : الهمزية في مدح خير البرية ( منظومة في 517 بيتاً ، و هي أطول نظم في مدح النبي صلى الله عليه و سلم ، المتوفر منها خمس نسخ ) .
نظم : أبي عبد الله ، محمد بن سعيد بن حماد بن عبد الله الصنهاجي ، البوصيري ، شرف الدين .
( في آخر هذا المجموع مجموعة من الأحزاب و الأدعية و الأوراد و الأذكار المبتدعة ، و قد عنون لها جامعها بما يلي : حزب - منسوب إلى - الإمام محيي الدين النووي رحمه الله ، ثم َّصلاة القطب عبد السلام بن مشيش ، ثمَّ أسَرُّ الأسرار و كنز الكنوز ، ثمَّ الحرز المبارك ، ثمَّ حزب مبارك ، ثمَّ دعاء مباركٌ جليل القدر تبدأ جُمَله بالتسبيح ) .

مجموع 7 : يحتوي على :
( 1 ) رسالة في تحريم خروج المرأة من بيتها ، لمؤلف مجهول .
( 2 ) مختصر رسالة أسنى المتاجر في أحكام من غلب على وطنه النصارى و لم يهاجر ، و الفتوى الملحقة بها .
تأليف : أبي العباس ، أحمد بن يحيى الونشريسي ، المتوفى سنة 914 هـ .
( 3 ) رسالة فيها مسألتان أجاب عنهما الشيخ إدريس بن عبد الله الودغيري ، الملقب بالبجراوي ، المتوفى سنة 1207 هـ ( المسألة الأولى حول حديث حبب إليَّ من دنياكم ، و المسألة الثانية حول إعراب كلمة التوحيد ) ، و هذه الرسالة مقابلة على مبيضة المؤلف ( الودغيري ) رحمه الله .
( 4 ) كتاب : تحفة السفرة إلى حضرة البررة ( في التصوف ) .
تأليف: محمد بن عبد الحميد البسطامي .
( 5 ) كتاب : شرح القصيدة الواضحة في تجويد الفاتحة ( الواضحة منظومة لبرهان الدين الجعبري ، المعروف بشيخ حرم الخليل ، المتوفى سنة 732 هـ ).
تأليف : أبي علي ، الحسن بن عبد الله بن علي المرادي ، المعروف بابن أم قاسم .
( 6 ) منظومة : أزاهر الحدائق ( في مخارج الحروف و صفاتها و حقائقها ) .
نظم : إدريس بن عبد الله الودغيري ، الملقب بالبجراوي ، المتوفى سنة 1207 هـ .
( 7 ) كتاب : ثلاث مسائل في علوم القرآن ، أجاب عنها محمد بن عبد السلام الفاسي .
( 8 ) كتاب : القول الوجيز في قمع الزاري على حمله الكتاب العزيز .
تأليف: محمد بن عبد السلام الفاسي .
( 9 ) منظومة : سراج طالب العلوم ( منظومة في طلب العلم و آداب و أحكام المعلمين و المتعلمين ، عدد أبياتها: 215 بيتاً ) .
نَظْم : العربي بن عبد الله بن أبي يحيى المساري (1240هـ)

مجموع 8 : يحتوي على :
( 1 ) كتاب : شرح قصيدة البردة ( البردة تُعرَف باسم : الكواكب الدرية في مدح خير البرية ، و هي من نظم : أبي عبد الله ، محمد بن سعيد بن حماد بن عبد الله الصنهاجي ، البوصيري ، شرف الدين ) .
تأليف : أبي الوليد ، خالد بن عبد الله الأزهري ، زين الدين ، المتوفى سنة 905 هـ .
( 2 ) كتاب : تصريف خواص البردة و ما فيها من المنافع ( رسالة في ستة صفحات يقسم مؤلفها أبيات البردة إلى حروز و تمائم بحسب حاجات السائلين !! ) .
تأليف : عبد السلام بن إدريس المراكشي .

مجموع 9 : يحتوي على :
( 1 ) كتاب : شرح لامية الأفعال ( اللامية لجمال الدين محمد بن مالك ، صاحب الألفية ، و الشرح لابنه ) .
تأليف : أبي عبد الله محمد بن جمال الدين محمد بن مالك ، بدر الدين ، المعروف بابن الناظم .
( 2 ) كتاب : صغرى الصغرى .
تأليف : أبي عبد الله ، محمد بن يوسف السنوسي ، الحسني ، المتوفى سنة 895 هـ .
( 3 ) نزهة النظر شرح نخبة الفكر .
تأليف : أبي الفضل ، أحمد بن علي بن محمد بن حجر العسقلاني ، المتوفى سنة 852 هـ .
( 4 ) كتاب في الجداول ( تنجيم ) ، لمؤلف مجهول .
( 5 ) قصيدة : البردة ( و تسمى : الكواكب الدرية في مدح خير البرية ، أو : بردة المديح ) .
نظم : أبي عبد الله ، محمد بن سعيد بن حماد بن عبد الله الصنهاجي ، البوصيري ، شرف الدين .
( 6 ) بعض المنظومات القصار في المنازل ( تنجيم ) ، لمجاهيل .

مجموع 10 : يحتوي على :
( 1 ) كتاب : شرح مطلع ألفية ابن مالك .
تأليف: أبي عبد الله محمد بن مسعود بن أحمد الطرنباطي العثماني الفاسي ( ت 1214 هـ ) . ( س )
( 2 ) كتاب : إرشاد السالك إلى فهم ألفية ابن مالك .
تأليف: أبي عبد الله محمد بن مسعود بن أحمد الطرنباطي العثماني الفاسي ، المتوفى سنة 1214 هـ . ( س )

مجموع 11 : يحتوي على :
( 1 ) كتاب : شرح ألفية ابن مالك ( الألفية لجمال الدين محمد بن مالك ، و الشرح لابنه ) .
تأليف : أبي عبد الله محمد بن جمال الدين محمد بن مالك ، بدر الدين ، المعروف بابن الناظم .
( 2 ) كتاب : تحفة النجبا في قولهم : هذا بُسراً أطيب منه رُطَباً .
تأليف : عبد الرحمن بن أبي بكر السيوطي ، جلال الدين ، المتوفى سنة 911 هـ.

مجموع 12 : يحتوي على :
( 1 ) تقييد في رسم المصحف .
تأليف : أبي عبد الله ، محمد بن إبراهيم بن عبد الله بن محمد بن علي بن محمد بن أحمد الولتيتي ، البعقيلي ، المعروف بأعجلي .
( 2 ) هداية من أراد الكفاية على ضبط أواخر الكلِم مما صح بالرواية .
تأليف : أبي عبد الله ، محمد بن إبراهيم بن عبد الله بن محمد بن علي بن محمد بن أحمد الولتيتي ، البعقيلي ، المعروف بأعجلي .

مجموع 13 : يحتوي على :
( 1 ) منظومة في علوم القرآن .
نظم : محمد بن أحمد بن محمد بن محمد بن علي بن غازي العثماني المكناسي المالكي المتوفى سنة 919 هـ .
( 2 ) كتاب : بيان الخلاف والتشهير والاستحسان ، و ما أغفله "مورد الظمآن"، و ما سكت عنه التنزيل ذو البرهان ، و ما جرى به العمل من خلافات رسمية في القرآن .
تأليف : أبي زيد ، عبد الرحمن بن أبي القاسم الفاسي ، المالكي ، المعروف بابن القاضي ، المتوفى سنة 1082 هـ .
( 3 ) كتاب : مختصر الدر الثمين والمورد المعين في شرح المرشد المعين على الضروري من علوم الدين .
تأليف : أبي عبد الله ، محمد بن أحمد بن محمد الفاسي ، المعروف بميارة ، المتوفى سنة 1072 هـ .

مجموع 14 : يحتوي على :
( 1 ) مجموعة من الأوراد و الأحزاب و الأذكار .
( 2 ) منظومة : الخلاصة النحوية ( و هي : ألفية ابن مالك في النحو و الصرف ، و نسختنا هذه ناقصة من الأول ، و يبدأ القدر الموجود بقول الناظم : الاسم منه معرب و مبني ... ) .
نظم : محمد بن عبد الله بن محمد بن مالك الطائي ، الأندلسي ، المتوفى سنة 672 هـ .
( 3 ) منظومة : لامية الأفعال .
نظم : محمد بن عبد الله بن محمد بن مالك الطائي ، الأندلسي ، المتوفى سنة 672 هـ .
( 4 ) كتاب : شرح ألفية ابن مالك في النحو .
تأليف : أبي زيد ، عبد الرحمن بن علي بن صالح المكودي ، المتوفى سنة 807 هـ .
( 5 ) كتاب : حلة الموشَية في شرح القصيدة الأجروميَّة .
تأليف : عبد الله بن محمد بن مسعود الدرعي التمجروتي .
( 6 ) كتاب : تيسير المنال في شرح لامية الأفعال .
تأليف : عبد الله بن محمد بن مسعود الدرعي التمجروتي .
( 7 ) كتاب : شرح ألفاظ الجرومية .
تأليف : أبي الوليد ، خالد بن عبد الله بن أبي بكر الأزهري ، الشافعي ، زين الدين ، المتوفى بالقاهرة سنة 905 هـ .
( 8 ) كتابٍ : تلخيص أعمال الحساب ( كتاب أعمال الحساب و تلخيصه كلاهما لنفس المؤلف ، و الكتاب الذي لدينا توجد صفحته الأولى و يعقبها نقص ، كما أنه غير تام من الآخر ) .
تأليف : أبي العباس ، أحمد بن محمد بن عثمان ، المعروف بابن البنَّاء ، العددي ، المتوفى سنة 721 هـ .

مجموع 15 : يحتوي على :
( 1 ) مجموعة من الأوراد و الأحزاب و الأذكار .
( 2 ) كتاب : ( علم ) النصرة في تحقيق قراءة إمام البصرة ( ناقص من آخره ، و ينتهي القدر الموجود منه عند سورة القارعة ) .
تأليف : أبي زيد ، عبد الرحمن بن أبي القاسم الفاسي ، المالكي ، المعروف بابن القاضي ، المتوفى سنة 1082 هـ .
( 3 ) كتاب : شرح قصيدة الزقاق ( اللامية ) في القضاء .
تأليف : محمد بن محمد بن عبد الله بن الحسين الدرعي ) ، الدليمي أصلاً ، الورزاني منشئاً .
( 4 ) كتاب : تقييد في أصول الحروف و أقسامها ( ربما سمي كتاب البستاني ) .
تأليف : أبي عبد الله ، محمد بن يوسف الجناثي .
( 5 ) كتاب : شرحٌ على نظم ابن غازي ( أبي عبد الله ، محمد بن أحمد بن غازي العثماني ) لرسالة أبي زيد القيرواني .
تأليف : أبي عبد الله ، محمد بن عبد الرحمن الحطاب ، المالكي .
( 6 ) كتاب : جملة مختصرة في كلمات يحتاج إليها المُعرِب .
تأليف : علي بن أحمد بن محمد الرسموكي ، المتوفى سنة 1094 هـ .
( 7 ) منظومة في الحساب .
نظم : إبراهيم بن أبي سالم السملالي .
( 8 ) كتاب : المقدمة الأجروميَّة .
تأليف : أبي عبد الله محمد بن داود الصنهاجي ، الفاسي ، الشهير بابن آجروم ، المتوفى سنة 723 هـ .
( 9 ) منظومة : لامية الجمل النحوية .
نظم : أبي عبد الله ، محمد بن محمد بن محمد بن عمران ( الفزاري ) ، السلاوي ، المعروف بابن المجراد ، المتوفى سنة 778 هـ ) .
( 10 ) قصيدة ( ليس اليتيم الذي قد مات والده ) ، و هي في صفحتين ، و تنسب إلى الإمام أبي حامد الغزالي رحمه الله .


مجموع 16 :
و هو صغير الحجم فيه جملة من الأدعية و الأوراد و قصائد المديح ، أشهرها قصيدة البردة المعروفة باسم : الكواكب الدرية في مدح خير البرية ، لناظمها أبي عبد الله ، محمد بن سعيد بن حماد بن عبد الله الصنهاجي ، البوصيري ، شرف الدين .

مجموع 17 : يحتوي على :
( 1 ) كتاب : الموارد الصافية من شرح النصيحة ( الكلامية ) .
و هو مختصر من شرح العلامة أبي عبد الله بن زكري على كتاب النصيحة لزروق .
تأليف : أبي مدين بن أحمد بن محمد بن عبد القادر الفاسي .
( 2 ) كتاب في : مناقب الشيخ عبد العزيز الدباغ .
تأليف : أحمد بن مبارك السجلماسي .
( 3 ) كتاب في إعراب القرآن الكريم ( كامل ) ، لمؤلف مجهول .
( 4 ) تقييد من كتاب لقط المرجان في أحكام الجان ، يليه تقييد من كتاب اللائق في علم الوثائق ، و مقيدهما مجهول .
( 5 ) كتاب : الكشف عن مجاوزة هذه الأمة الألف ، للسيوطي .
( 6 ) كتاب : شذور العقود في تاريخ العهود .
تأليف : أبي الفرج ، عبد الرحمن بن علي ، بن الجوزي ، جمال الدين .
( 7 ) منظومة : التبييت في ليلة المبيت و سؤال الملكين ، و تسمى أيضاً : منظومة القبور ( منظومة في فتنة القبور و سؤال الملكين ) .
تأليف : عبد الرحمن بن أبي بكر السيوطي ، جلال الدين ، المتوفى سنة 911 هـ .
( 8 ) تقييد مختصر من كتاب الوظيفة الزروقية لمؤلفها أحمد بن أحمد بن محمد بن عيسى البرنوسي ، المعروف بزروق .
اقتطفها من الزروقية : محمد بن عبد الكريم بن موسى .
( 9 ) تقييد مقتطف من كتاب : التشوف إلى رجال التصوف ، لأبي الحجاج ، يوسف بن عيسى بن عيسى بن عبد الرحمن التادلي ، و تليه تقييدات مقتطفة من بعض الكتب ، و صاحب الكلِّ مجهول ، و يشبه أن يكون طالب علم يقيد لنفسه بعض ما يقف عليه في كتب الأقدمين .

مجموع 18 : يحتوي على :
( 1 ) كتاب : شرح خطبة الشيخ خليل في مقدمة المختصر .
تأليف : ناصر الدين اللقاني .
( 2 ) كتاب : شفاء الغليل في حل مقفل خليل ( و هو شرح في جزأين لمختصر خليل في الفقه المالكي ) .
تأليف : محمد بن أحمد بن محمد بن محمد بن علي بن غازي العثماني المكناسي المالكي المتوفى سنة 919 هـ .
( 3 ) كتاب : ترتيب نوازل الفلالي ( الفيلالي هو : إبراهيم بن هلال بن علي الصنهاجي نسباً الفلالي السجلماسي موطناً ) .
تأليف : علي بن أحمد الجزولي .
( 4 ) مقتطفات من الجزأين السابع و الثامن من كتاب : المعيار المعرب ، لأبي العباس ، أحمد بن يحيى الونشريسي ، المتوفى سنة 914 هـ .

مجموع 19 : يحتوي على :
( 1 ) كتاب : شرح الورقات في أصول الفقه ( الورقات متن صغير الحجم لإمام الحرمين أبي المعالي الجويني ) .
تأليف : محمد بن أحمد المحلي الشافعي ، جلال الدين ، المتوفى سنة 864 هـ .
( 2 ) كتاب : قرة العين بشرح ورقات إمام الحرمين ( و هو شرح للورقات و لشرح جلال الدين المحلي عليها ) .
تأليف : أبي عبد الله ، محمد بن محمد بن عبد الرحمن الحطاب المالكي .

مجموع 20 : يحتوي على :
( 1 ) كتاب : تحرير الكلام في مسائل الالتزام .
تأليف : أبي عبد الله ، محمد التاودي بن الطالب بن علي بن سودة ، المري ، الفاسي ، المتوفى سنة 1209 هـ .
( 2 ) كتاب : حلي المعاصم لبنت فكر ابن عاصم ( و هو شرح على نظم أبي بكر ابن عاصم الغرناطي ، المتوفى سنة 829 هـ ، و المسمى : تحفة الحكام في نُكَت العقود و الأحكام ، و المعروف اختصاراً بالعاصمية في القضاء ) .
تأليف : أبي عبد الله ، محمد التاودي بن الطالب بن علي بن سودة ، المري ، الفاسي ، المتوفى سنة 1209 هـ .

مجموع 21 : يحتوي على :
( 1 ) كتاب : شرح على رسالة في الاستعارة و المجاز ( مجهولة العنوان و المؤلف ) .
تأليف : عصام الدين بن محمد ( ؟ ) .
( 2 ) كتاب : النفحات الأرَمية و النسمات البنفسجية بنشر ما راق من مقاصد الخزرجية ( و هو شرح على منظومة الرامزة الشافية في علم العروض و القافية المعروفة اختصاراً باسم الخزرجية في العروض ، و هي من نظم أبي محمد ، عبد الله بن محمد الخزرجي ، المالكي ، الأندلسي ، الإسكندري ، المتوفى سنة 626 هـ) .
تأليف : أبي عبد الله ، محمد بن قاسم بن محمد الفاسي ، المعروف بابن زاكور ، المتوفى سنة 1120 هـ .
( 3 ) كتاب : شرح القصيدة الخزرجية ، و هي القصيدة المسماة : الرامزة الشافية في علم العروض و القافية .
تأليف : سعيد بن إبراهيم الجزائري الدار ، التونسي الأصل ، النجار ، المعروف بقدورة ، المتوفى سنة 1066 هـ .
( 4 ) كتاب : بَسط المقبوض في مبادئ علم العروض .
تأليف : أبي عبد الله ، محمد الطيب بن عبد المجيد بن عبد السلام ابن كيران الفاسي ، المتوفى سنة 1227 هـ .

مجموع 22 : يحتوي على :
( 1 ) كتاب : حاشية على شرح السنوسي لعقيدته الصغرى .
تأليف : أبي مهدي ، عيسى بن عبد الرحمن السكتاني ، المراكشي ، المالكي ، المتوفى سنة 1060 هـ .
( 2 ) كتاب : حاشية على عقيدة السنوسي الصغرى .
تأليف : أبي زيد عبد الرحمن بن محمد الفاسي .
( 3 ) كتاب : حاشية على شرح السنوسي لعقيدته الصغرى ، لمؤلف مجهول ، قد يكون الفكيكي ( أو الفجيجي ) .
( 4 ) كتاب : شرح العقيدة الصغرى ، المسماة : أم البراهين ، ( الشارح هو صاحب المتن رحمه الله ) .
تأليف : أبي عبد الله ، محمد بن يوسف السنوسي ، الحسني ، المتوفى سنة 895 هـ .
( 4 ) كتاب : شرح مختصر البقاعي في المنطق ( صاحب المختصر هو : إبراهيم بن عمر بن حسن الرباط ، الخرباوي ، البقاعي ، المصري ، الشافعي ، المتوفى سنة 885 هـ ) .
تأليف : أبي عبد الله ، محمد بن يوسف السنوسي ، الحسني ، المتوفى سنة 895 هـ . ( س )

مجموع 23 : يحتوي على :
( 1 ) كتاب في حدود اللغة ، لمؤلف مجهول .
( 2 ) كتاب في البسملة ، لمؤلف مجهول .
( 3 ) الكلام في إعراب التعوذ و البسملة و التصلية ، لمؤلف مجهول .
( 4 ) كتاب : شرح السلم المرونق ، لأبي عبد الله ، محمد بن الحسن بناني ، الفاسي ، المتوفى سنة 1194 هـ .

مجموع 24 : يحتوي على :
( 1 ) كتاب : تقريظ المسامع بشرح كتاب الجامع ( و هو شرح على كتاب الجامع لأبي المودة ، خليل بن إسحاق ، صاحب المختصر في الفقه المالكي ) .
تأليف : عبد الله التاودي بن الطالب بن محمد بن علي بن سودة المري .
( 2 ) كتاب : شرح العقيدة الصغرى ( الشارح هو صاحب المتن رحمه الله ) .
تأليف : أبي عبد الله ، محمد بن يوسف السنوسي ، الحسني ، المتوفى سنة 895 هـ .
( 3 ) كتاب : تحرير الكلام فيما قرره العضد في صفة الكلام ( و هو تقييد على ما قاله عضد الدين الإيجي في مقدمة كتابه المواقف في علم الكلام ، حول صفة الكلام و نسبتها لله تعالى ) .
تأليف : أبي حفص عمر الفاسي ( لعله عمر بن عبد الله بن عمر بن يوسف الفاسي ، المتوفى سنه 1188 هـ ) .
( 4 ) كتاب : المستصفى في حِلِّيَة السُكَّر المصفى .
تأليف : أبي عبد الله ، محمد بن عبد السلام الناصري ، الدرعي ، المتوفى سنة 1239 هـ .
( 5 ) كتاب : تحفة المودود على قصيدة المقصور والممدود .
محمد بن عبد الله بن محمد بن مالك الطائي ، الأندلسي ، المتوفى سنة 672 هـ .
( 6 ) كتاب : شرح الرسالة العضدية ( و هو تقييد على رسالة في علم الكلام لعضد الدين الإيجي ) .
تأليف : أبي عبد الله السمرقندي ( كذا !! و لعله : محمد صالح الرضوي ، السمرقندي ، المتوفى سنة 1263 هـ ) .
( 7 ) كتاب : حاشية على شرح البناني للسلم المرونق في علم المنطق ( شارح السلَّم هو أبو عبد الله محمد بن الحسن البناني ، من مشاهير فقهاء مدينة فاس ، توفي فيها سنة 1194 هـ ) .
تأليف :علي بن إدريس بن علي قصارة ، الحميري ، المتوفى سنة 1259 هـ .
( 8 ) كتاب : شرح إيساغوجي ( لأثير الدين الأبهري ) في المنطق .
تأليف : زكريا بن محمد بن أحمد بن زكريا الأنصاري ، القاضي ، الشافعي .
( 9 ) رسالة في الاستغفار ، لمؤلف مجهول .
( 10 ) منظومة في الألغاز النحوية ، و شرحُها ( كلاهما لابن لُبّ ) .
تأليف : أبي سعيد ، فرج بن قاسم بن أحمد بن لب ، التغلبي ، الغرناطي ، المتوفى سنة 782 هـ .
( 11 ) ألغاز نحوية .
تأليف : محمد الطيب بن عبد المجيد بن كيران الفاسي .
( 12 ) تقييد مختصر من كتاب : موقد الأذهان و موقظ الوسنان في الألغاز النحوية ( كتاب موقد الأذهان من تأليف : عبد الله بن يوسف بن أحمد ، المعروف بابن هشام المتوفى سنة 761 هـ ) و صاحب التقييد مجهول .
( 13 ) جواب الشيخ أبي عبد الله ، محمد بن أحمد بن محمد بن غازي العثماني ، المكناسي ، المتوفى سنة 919 هـ عن مسألة الاستثناء في كلمة الشهادة .
( 14 ) كتاب : فتح الأقفال في شرح أبنية ( أو لامية ) الأفعال ( اللامية من نظم محمد بن عبد الله بن محمد بن مالك الطائي ، الأندلسي ، جمال الدين ، صاحب الألفية ، المتوفى سنة 672 هـ ) .
تأليف : محمد بن محمد بن عبد الله الشافعي ( ؟ ) .
( 15 ) منظومة الشيخ عبد العزيز الرسموكي الجزولي في النحو ( توفي الرسموكي سنة 1065 هـ ) .
( 16 ) منظومة لبدر الدين ابن قاسم النحوي ( ؟ ) في الدال و الذال المتفقة الحروف و المعنى مختلف .
( 17 ) حاشية على مقدمة كتاب : شرح مختصر التصريف ( المختصر للزنجاني و الشرح للسعد التفتازاني ، المتوفى سنة 793 هـ ) ، و صاحب الحاشية مجهول .
( 18 ) تقييد في علم المعاني و علم البيان وعلم البديع .
تأليف : محمد الطيب بن عبد المجيد بن كيران الفاسي .

مجموع 25 : من تسعة أوراق تحتوي على :
( 1 ) منظومة : المقدمة الجزرية .
نظم : محمد بن محمد بن الجزري .
( 2 ) منظومة : الإعلان بتكميل مورد الظمآن .
نظم : عبد الواحد بن أحمد بن علي بن عاشر ، الأندلسي ، العباسي ، الأنصاري ، المتوفى سنة 1040 هـ .

مجموع 26 : يحتوي على :
( 1 ) قصيدة في الصلاة و السلام على النبي و الدعاء ، نظمها أحمد بن ناصر .
( 2 ) دلائل الخيرات و شوارق الأنوار في ذكر الصلاة على النبي المختار .
تأليف : أبو عبد الله ، محمد بن عبد الرحمن بن أبي بكر بن سليمان ، الجزولي ، المتوفى سنة 870 هـ .
( 2 ) أسماء سيدنا و مولانا محمد صلى الله عليه و سلم ( و عددها مائتان و واحد ) .
( 3 ) رسم مذهب للروضة المباركة التي دفن فيها رسول الله صلى الله عليه و سلم و صاحباه رضي الله عنهما ( في لوحة من صفحتين ) .
( 4 ) أجزاء طوال في الصلاة و السلام على النبي صلى الله عليه و سلم ، و عليها طرر ملونة و تعليقات كثيرة .
( 5 ) الكواكب الدرية في مدح خير البرية ، أو : بردة المديح .
نظم : أبي عبد الله ، محمد بن سعيد بن حماد بن عبد الله الصنهاجي ، البوصيري ، شرف الدين .
( 6 ) منظومة : الهمزية في مدح خير البرية
نظم : أبي عبد الله ، محمد بن سعيد بن حماد بن عبد الله الصنهاجي ، البوصيري ، شرف الدين .
( 7 ) مجموعة من الأحزاب و الأدعية و الأوراد ( من بينها : حزب البحر و الحزب الكبير ، و حزب الطواسين ، و كلها تنسب لأبي الحسن الشاذلي ، ثم الحزب المنسوب للإمام النووي ، فالوظيفة المنسوبة لأحمد بن أحمد زروق ، و أشياء أخرى لم أعرفها ، و في الآخر حزب سبحان الدائم لا يزول لمحمد بن سليمان الجزولي ، تليه تعليقات أشبه بالسحر ) .

مجموع 27 : يحتوي على :
( 1 ) كتاب : مختصر الدر الثمين والمورد المعين في شرح المرشد المعين على الضروري من علوم الدين .
تأليف : أبو عبد الله ، محمد بن أحمد بن محمد الفاسي ، المعروف بميارة ، المتوفى سنة 1072 هـ .
( 2 ) منظومة : لامية الجمل النحوية .
نظم : أبي عبد الله ، محمد بن محمد بن محمد بن عمران ( الفزاري ) ، السلاوي ، المعروف بابن المجراد ، المتوفى سنة 778 هـ ) .
( 3 ) كتاب : المقدمة الآجروميَّة ( مبتور الآخر ) .
تأليف : أبو عبد الله محمد بن داود الصنهاجي ، الفاسي ، الشهير بابن آجروم ، المتوفى سنة 723 هـ .
( 4 ) منظومة : المُرشد المُعِيْن على الضروري من علوم الدين .
نظم : عبد الواحد بن أحمد بن علي بن عاشر ، الأندلسي ، العباسي ، الأنصاري ، توفى سنة 1040 هـ .
( 5 ) كتاب : شرح لامية الأفعال للمجراد .
( شرح على المنظومة المسماة بلامية الجمل النحوية ، لناظمها أبي عبد الله ، محمد بن محمد بن محمد بن عمران ( الفزاري ) ، السلاوي ، المعروف بابن المجراد ، المتوفى سنة 778 هـ ) .
تأليف : يبورك بن عبد الله بن يعقوب , السملالي
( 6 ) كتاب : مسائل الصلاة .
تأليف : عبد الرحمن بن محمد الصغير الأخضري ، المتوفى سنة 983 هـ .
( 7 ) منظومة : معونة المكتسب و بغية التاجر المحتسب ( و هي نظم لكتاب البيوع لأبي يحيى ابن جماعة التنوخي ، مع زيادة عليه )
نظم : تأليف : أبي سالم ، عبد الله بن محمد بن أبي بكر العياشي .
( 8 ) كتاب : شرح ألفاظ الجرومية .
تأليف : أبو الوليد ، خالد بن عبد الله بن أبي بكر الأزهري ، الشافعي ، زين الدين ، المتوفى بالقاهرة سنة 905 هـ .
( 9 ) منظومة في عِدَد النساء ( تقع في صفحة واحدة ، لم يذكر اسم ناظمها ) .
( 10 ) كتاب : مرشد الآوي و مُعين الناوي لفهم قصيدة الزواوي .
( و هي منظومة في 150 بيتاً لأبي جميل زيان بن فائد الزواوي ، نظم فيها قواعد الإعراب لابن هشام الأندلسي ) .
تأليف : أبو زكريا : يحيى بن محمد بن أحمد ، البعقيلي .
تنبيه : ( وقع في مطلع هذه النسخة من الكتاب بخط مختلف عن خط ناسخها ما يفيد أنه من تأليف أبي عبد الله ، محمد بن محمد بن محمد بن عمران ( الفزاري ) ، السلاوي ، المعروف بابن المجراد ، و هذا خطأ ) .

مجموع 28 : يحتوي على :
( 1 ) كتاب : عمدة الطالبين لفهم ألفاظ المرشد المعين
تأليف : أبو عبد الله ، محمد بن أحمد بن محمد بن محمد بن عبد الله بن يعقوب السملالي ، المتوفى سنة 1221 هـ
( 2 ) كتاب : حلية الجواهر المكنونة في صَرْف الجواهر المسنونة .
( و هو شرح على منظومة المؤلف المسماة صَرْف الفرائض المسنونة ، اختصره من شرحه الكبير المسمى إيضاح الأسرار المصونة في علم الجواهر المكنونة في صَرف الفرائض المسنونة ) .
تأليف : أحمد بن سليمان , الرسموكي ، الجزولي ، المتوفى سنة 1133 هـ .
( 3 ) كتاب : مرشد الآوي و معين الناوي لفهم قصيدة الزواوي .
( و هي منظومة في 150 بيتاً لأبي جميل زيان بن فائد الزواوي ، نظم فيها قواعد الإعراب لابن هشام الأندلسي ) .
تأليف : أبو زكريا : يحيى بن محمد بن أحمد ، البعقيلي .
( 4 ) كتاب : شرح السلم المرونق في المنطق .
تأليف : سعيد بن إبراهيم الجزائري الدار ، التونسي الأصل ، النجار ، المعروف بقدورة ، المتوفى سنة 1066 هـ .

مجموع 29 : يحتوي على :
( 1 ) منظومة : الخلاصة النحوية ( و هي : ألفية ابن مالك في النحو و الصرف ) .
نظم : محمد بن عبد الله بن محمد بن مالك الطائي ، الأندلسي ، المتوفى سنة 672 هـ .
( 2 ) كتاب : شرح العقيدة السنوسية المسماة صغرى الصغرى .
تأليف : محمد بن محمد بن إبراهيم الملالي , التلمساني .
( 3 ) كتاب : الدر اللامع المنير في اختصار الجامع الصغير من حديث البشير النذير ( و هو اختصار للجامع الصغير الذي جمعه الإمام الحافظ أبو زيد ، عبد الرحمن بن أبي بكر السيوطي ، جلال الدين ، المتوفى سنة 911 هـ ) .
تأليف : الحسن بن محمد البكري ، النسفي ( أو السبعي ) .

مجموع 30 : يحتوي على :
( 1 ) كتاب : حلية الجواهر المكنونة في صَرْف الجواهر المسنونة .
( و هو شرح على منظومة المؤلف المسماة صَرْف الفرائض المسنونة ، اختصره من شرحه الكبير المسمى إيضاح الأسرار المصونة في علم الجواهر المكنونة في صَرف الفرائض المسنونة ) .
تأليف : أحمد بن سليمان , الرسموكي ، الجزولي ، المتوفى سنة 1133 هـ .
( 3 ) معونة الأحباب على فتح أجنحة الرغاب في معرفة الفرائض والحساب .
( و هو شرح على المنظومة المسماة أجنحة الرغاب في معرفة الفرائض و الحساب ، التي نظم الأبيات الثلاثين الأُوَل منها أبو القاسم إبراهيم بن سالم العياشي ، و أتمها حتى بلغت مائة و عشرين بيتاً صاحب هذا الشرح ) .
تأليف : أحمد بن سليمان , الرسموكي ، الجزولي ، المتوفى سنة 1133 هـ .
( 4 ) عمدة الرغاب في حل ألفاظ معونة الطلاب .
تأليف : أحمد بن سليمان , الرسموكي ، الجزولي ، المتوفى سنة 1133 هـ .
( 5 ) تقييد في منازل الشمس .
تأليف : أحمد بن سليمان , الرسموكي ، الجزولي ، المتوفى سنة 1133 هـ .
( 6 ) تنبيه الإخوان على ترك البدع و العصيان .
تأليف : محمد بن علي بن إبراهيم الأندزالي السوسي .

مجموع 31 : يحتوي على :
( 1 ) مسائل منقولة مما كتبه أبو عثمان سعيد بن يوسف بن عبد الرحمن الفهري التي كتبها لابنه محمد ( مبتور الآخر ) .
( 2 ) العقد المنظم للحكام فيما يجري بين أيديهم من العقود و الأحكام
تأليف : أبي القاسم : سلمون بن علي بن سلمون الكناني ، المتوفى سنة 767 هـ .

مجموع 32 : يحتوي على :
( 1 ) وثائق ابن سلمون .
تأليف : أبي القاسم سلمون بن علي بن عبد الله بن سلمون الكناني .
( 2 ) الأصول في الحقائق و الفصول .
تأليف : أبي جعفر الغرناطي ، الأندلسي .
( 3 ) نبذة من فقه وثائق الشيخ القاضي أبي إسحاق إبراهيم بن عبد الرحمن الغرناطي رحمه الله .
( 4 ) جملة من وثائق قيدت عن بعض المشايخ مختصرة تعين صاحبها على التوصل إلى غيرها من المطولات .

مجموع 33 : يحتوي على :
( 1 ) فهرسة الشيخ أبي عبد الله ، محمد التاودي بن الطالب بن علي بن سودة ، المري ، الفاسي ، المتوفى سنة 1209 هـ .
( 2 ) فهرسة الشيخ أبي سالم ، عبد الله بن محمد بن أبي بكر العياشي . (س)

مجموع 34 : يحتوي على :
( 1 ) كتاب في المناهي ( ما نهى عنه رسول الله صلى الله عليه و سلم ) ، لمؤلف مجهول ، و هو غير تام .
( 2 ) مقدمة في الفقه على مذهب مالك .
تأليف : عبد الباري العشماوي
( 3 ) منطومة التكملة المفيدة لقارئ القصيدة ( جمع فيها الناظم ما زاد على الشاطبية من التبصرة لمكي والكافي لابن شريح والوجيز للأهوازي ، و تقع في مائة بيت ) .
نظم : أبي الحسن ، علي بن عمر بن ابراهيم بن عبد الله الكناني ، القيجاطي ، الأندلسي ، المتوفى سنة 730 هـ .
( 4 ) كتاب في القراءات لأبي الحسن ، شريح بن أبي عبدالله محمد بن شريح ، الرعيني ( لم أهتد لعنوان الكتاب ، و مطلعه : الحمد لله الذي خلق فأحسن و صور فأتقن ....اعلم لقنك الله أني ذاكر في هذا الكتاب الخلف بين أبي بكر عاصم بن أبي النجود في رواية أبي عمرو حفص بن سليمان البزار و في رواية أبي بكر شعبة بن عياش عنه و بين أبي الحسن نافع بن عبد الرحمن في رواية قالون من طريق ؟ عنه بلفظ عاصم .....) .
( 5 ) منظومة : عقيلة أتراب القصائد في أسنى المقاصد ( و تعرف أيضاً بالشاطبية الصغرى ، و عدة أبياتها مائتان و ثمانية وتشعون بيتاً من بحر البسيط ) .
نظم : أبي القاسم بن فِيره بن خلف الرعيني ،الأندلسي ، ‏الشاطبي ، الشافعي ، الضرير ، المتوفى سنة 590 هـ .
( 6 ) مجموعة قصائد و أشعار متعددة الموارد و المواضيع من بينها : منظومة : الهمزية في مدح خير البرية .
نظم : أبي عبد الله ، محمد بن سعيد بن حماد بن عبد الله الصنهاجي ، البُوصيري.

مجموع 35 : يحتوي على :
( 1 ) منظومة : المرشد المعين على الضروري من علوم الدين .
نظم : عبد الواحد بن أحمد بن علي بن عاشر ، الأندلسي ، العباسي ، الأنصاري ، المتوفى سنة 1040 هـ
( 2 ) منظومة : الخلاصة النحوية ( و هي : ألفية ابن مالك في النحو و الصرف ) .
نظم : محمد بن عبد الله بن محمد بن مالك الطائي ، الأندلسي ، المتوفى سنة 672 هـ .

مجموع 36 : يحتوي على :
( 1 ) كتاب : الأمثلة المستحضرة لبعض مسوغات الابتداء بالنكرة .
تأليف : علي بن محمد بن أحمد بن محمد ، الرسموكي .
( 2 ) كتاب : شرح لامية المجراد ( و هو شرح على المنظومة المسماة بلامية الجمل النحوية ، لناظمها أبي عبد الله ،محمد بن محمد بن محمد بن عمران ، السلاوي ، المعروف بابن المجراد ، المتوفى سنة 778 هـ )
تأليف : يبورك بن عبد الله بن يعقوب السملالي .
( 3 ) كتاب : مُبرِز القواعد العربية من القصيدة المجرادية .
تأليف : علي بن أحمد بن محمد الجزولي ، الرسموكي .
( 4 ) كتاب : إرشاد الطالب المعلَّم إلى معاني السلَّم ( و هو شرح على منظومة عبد الرحمن بن محمد الصغير الأخضري ، المتوفى سنة 983 هـ ، و المسماة : السلم المرونق في المنطق ) .
تأليف : محمد بن عبد اللطيف بن محمد بن عبد اللطيف بن علي الواتانجي .
( 5 ) إلغازات لفظية و معنوية ( ربما كان المتقدم بعنوان : ألغاز نحوية ) .
تأليف : محمد الطيب بن عبد المجيد بن كيران الفاسي .
( 6 ) كتاب : التصريف ( و يسمى أيضاً : متن تصريف الأفعال ، أو : التصريف للعزي ، نسبة إلى مؤلفه ) .
تأليف : عبد الوهاب بن إبراهيم بن أبي المعالي الخزرجي ، الزنجاني ، عز الدين ، المتوفى بعد سنة 655 هـ .
( 7 ) تقييد في البسملة ، لمؤلف مجهول .
( 8 ) قصيدة غير معنونة ( تقع في صفحة واحدة ) .
نظم : محمد بن عبد الله الحوات .
( 9 ) كتاب : شرح لامية الأفعال في التصريف ( و هو شرح ناقص من الآخر على لامية ابن مالك الطائي ) .
تأليف : يبورك بن عبد الله بن يعقوب السملالي .
( 10 ) كتاب : شرح لامية الأفعال في التصريف ( و هو شرح ناقص من الآخر على لامية ابن مالك الطائي ) .
تأليف : أبي الوليد ، خالد بن عبد الله بن أبي بكر الأزهري ، الشافعي ، زين الدين ، المتوفى بالقاهرة سنة 905 هـ .
( 11 ) كتاب : كنز العربية في حل لفظ الآجرومية .
تأليف : محمد بن المبارك بن علي الكُدْسي . ( س )
( 12 ) كتاب : شرح منظومة "الدرة المضيئة" في علل أحكام قراءة نافع ( و ناظمها هو أبو عبد الله محمد بن أحمد الفلالي ، البرجي ) .
تأليف : محمد بن أحمد بن إبراهيم بن محمد بن عبد الله بن يعقوب السملالي ، الأدوزي .

مجموع 37 : يحتوي على :
( 1 ) كتاب : مفتاح أجنحة الرغاب في معرفة الفرائض و الحساب ( و هو شرح على منظومة المؤلف في الحساب ، و المسماة : أجنحة الرغاب ) .
تأليف : أحمد بن سليمان الرسموكي .
( 2 ) كتاب : كنز العربية في حل لفظ الآجرومية .
تأليف : محمد بن المبارك بن علي الكُدْسي . ( س )
( 3 ) كتاب في حدود اللغة ( لعله لشهاب الدين الآمدي ) .
( 4 ) كتاب : مختصر شواهد شرح الخلاصة النحوية ( و هو اختصار لكتاب المقاصد النحوية في شرح شواهد شروح الألفية " الشواهد الكبرى " للعلامة بدر الدين محمود بن أحمد العيني ، المتوفى سنة 855 هـ ) قد يكون المختصر للإمام العيني أو لغيره ، لم أتمكن من الجزم لأن الكتاب مبتور من أوله .
( 5 ) كتاب : مثلث قطرب .

مجموع 38 : يحتوي على :
( 1 ) كتاب : الوصايا ( و يجمع وصايا يقال إنها مما أوصى به النبيُّ صلى الله عليه و سلم عليَّ بن أبي طالب رضي الله عنه ، و هو ناقص ، و لا يعرف اسم جامعه ) .
( 2 ) كتاب : عمدة الطالبين لفهم ألفاظ المرشد المعين .
تأليف : محمد بن أحمد بن محمد بن محمد بن عبد الله بن يعقوب ، الأدوزي ، السملالي .
( 3 ) منظومة في أصول الدين و فروعه ، لم أهتد لاسم ناظمها .
أولها : يقول عُبيدُ الله أبدأ (بالمولى) بُعَيد استخارٍ ما على النـظم أوَّلا
آخرُها : اللهم لا تحرق عُبَيدَك قد رجا و أحسِن بك الظنَّ يا راحمَ المَلا
و فرِّق بين الذي زنا و زانية و كن مجيباً لعُبَيدِك اْلـذي سألا
( 4 ) كتاب في: خواص السور و تفسيرها ( مأخوذ من تفسير القاضي أبي بكر الودياشي ) .
تأليف : محمد بن عبد الله بن منظور ، المتوفى سنة 469 هـ
( 5 ) كتاب : تنبيه الغافلين عن زاد المسافرين ، لمؤلف مجهول . ( س )
( 6 ) كتاب فيه : ترحيل الشمس ، لمؤلف مجهول .

مجموع 39 : يحتوي على :
( 1 ) كتاب : المقاصد العالية في شرح الدالية ( و هو شرح على دالية أبي عبد الله ، محمد بن مبارك بن أحمد بن أبي القاسم بن محمد بن عبد الواحد بن عبد الله ، السجلماسي ، المغراوي ، الفاسي ) .
تأليف : أبي العلاء ، إدريس بن محمد بن أحمد الشريف الحسني المنجرة ، التلمساني ، الفاسي ، المتوفى سنة 1137 هـ .
( 2 ) منظومة : الدرة المضيئة في علل أحكام قراءة الإمام نافع ( تقع في 356 بيتاً ) .
نظم : أبي عبد الله محمد بن أحمد المغراوي ، الفلالي ، البرجي .

مجموع 40 : يحتوي على :
( 1 ) كتاب : كفاية الطالب الرباني لرسالة ابن أبي زيد القيرواني .
تأليف : علي بن محمد بن خلف المنوفي المصري المالكي المتوفى سنة 939 هـ.
( 2 ) كتاب : وثائق الفشتالي .
تأليف : أبي عبد الله ، محمد بن أحمد بن عبد الملك بن شعيب الفشتالي .

مجموع 41 : يحتوي على :
( 1 ) كتاب : فتح رب البرية بشرح القصيدة الخزرجية ( و هو شرح على منظومة : الرامزة الشافية في علم العروض و القافية لناظمها : أبي محمد ، عبد الله بن محمد الخزرجي ، المالكي ، الأندلسي ، الإسكندري ، المتوفى سنة 626 هـ ) .
تأليف : زكريا بن محمد بن أحمد بن زكريا الأنصاري ، الشافعي ، المتوفى سنة 926 هـ .
( 2 ) كتاب : إرشاد المنتسب إلى فهم معونة المكتسب ( ناقص من الآخر ، و هو شرح على منظومة : معونة المكتسب و بغية التاجر المحتسب ، و هي للشارح نفسه ) .
تأليف : أبي سالم ، عبد الله بن محمد بن أبي بكر العياشي .
( 3 ) كتاب : شرح لامية الزقاق ، لمؤلف مجهول .
( 4 ) كتاب : شرح على منظومة المبني من الحروف و الأسماء و الأفعال ( الشرح ناقص من آخره ، و هو على منظومة أبي عبد الله ، محمد بن أحمد الفلالي ، البرجي فيما بُني من الحروف و الأسماء و الأفعال ) .
تأليف : أبي عبد الله بن أحمد بن إبراهيم بن محمد بن محمد بن يعقوب الأدوزي ، السملالي .
( 5 ) كتاب : شرح أرجوزة الطيب بن كيران في المجاز و الاستعارات ( و هو شرح على
تأليف : محمد العربي الودوزي .

مجموع 42 : يحتوي على :
( 1 ) منظومة في عِدَد النساء ( ناقصة من آخرها ، و القدر الموجود يبلغ أربعين بيتاً ) .
نظم : عبد الله بن محمد الهبطي ، المتوفى سنة 963 هـ .
( 2 ) منظومة : المرشد المعين على الضروري من علوم الدين ( ناقصة من الأول بمقدار صفحة ) .
نظم : عبد الواحد بن أحمد بن علي بن عاشر ، الأندلسي ، العباسي ، الأنصاري ، المتوفى سنة 1040 هـ .

مجموع 43 : يحتوي على :
( 1 ) منظومة : حرز الأماني ووجه التهاني ( و هي الشاطبية في القراءات السبع المشهورة ، و تسمى أيضا "القصيدة" و "اللامية" و "الشاطبية الكبرى" في مقابل : عقيلة أتراب القصائد في أسنى المقاصد ، المعروفة بالشاطبية الصغرى ، و هي لنفس الناظم ) .
نظم : أبي القاسم بن فِيره بن خلف الرعيني ،الأندلسي ، ‏الشاطبي ، الشافعي ، الضرير ، المتوفى سنة 590 هـ .
( 2 ) منظومة : الهدية المرضية لطالب القراءة المكية .
نظم : محمد بن محمد بن أحمد بن عبد الله الرحماني ، نزيل مراكش .
( 3 ) منظومة في رسم قراءة ابن كثير المكي .
نظم : أبي زيد ، عبد الرحمن بن أبي القاسم الفاسي ، المالكي ، المعروف بابن القاضي ، المتوفى سنة 1082 هـ .

مجموع 44 : يحتوي على :
( 1 ) منظومة : هداية المرتاب و غاية الحفاظ و الطلاب في تبيين متشابه الكتاب .
نظم : أبي الحسن ، علي بن محمد بن عبد الصمد بن عبد الأحد بن عبد الغالب السخاوي ، الشافعي ، علم الدين ، المتوفى سنة 643 هـ .
( 2 ) شرح الشاطبية الكبرى ( و هو شرح على منظومة الإمام أبي القاسم بن فِيره الشاطبي المسماة : حرز الأماني ووجه التهاني في القراءات السبع المشهورة ).
تأليف : عبد الرحمن بن أبي بكر السيوطي ، جلال الدين ، المتوفى سنة 911 هـ .

مجموع 45 : يحتوي على :
( 1 ) كتاب : إتحاف ذوي الاستحقاق ببعض مراد المرادي و زوائد أبي إسحاق
تأليف : محمد بن أحمد بن محمد بن محمد بن علي بن غازي العثماني ، المكناسي ، المالكي ، المتوفى سنة 919 هـ .
( 2 ) شرح الهداية في القراءات السبع ( و هو شرح على كتاب الهداية للمؤلف نفسه رحمه الله ).
تأليف : أبي العباس ، أحمد بن عمار بن أبي العباس المهدوي ، المتوفى بعد سنة 430 هـ .

مجموع 46 : يحتوي على :
( 1 ) كتاب : مختصر الدر الثمين والمورد المعين في شرح المرشد المعين على الضروري من علوم الدين .
تأليف : أبي عبد الله ، محمد بن أحمد بن محمد الفاسي ، المعروف بميارة ، المتوفى سنة 1072 هـ .
( 2 ) شرح الحكم العطائية ( ناقص صفحة العنوان و قليلاً من آخره ، لذا لم يعرف عنوانه و لا مؤلفه ) .

مجموع 47 : يحتوي على :
( 1 ) كتاب : شرح تائية السلوك ( و هي تائية الشيخ محمد الحراق التطواني في التصوف ) .
تأليف : أبي محمد ، سيد المكي بن السودي القرشي اليماني ، المري .
( 2 ) كتاب : شرح تائية السلوك .
تأليف : محمد المكي بن المهدي السودي ، القرشي ، اليماني ، المري ( لعله ابن صاحب الشرح السابق ) .

مجموع 48 : يحتوي على :
( 1 ) كتاب : تقييد لبعض الوثائق ، مجهول المؤلف .
( 2 ) كتاب : فتاوى و نوازل مجموعة ، لا يعرف مصنفها أو جامعها .

مجموع 49 : من ستة أوراق تحتوي على :
( 1 ) كتاب : مقدمة تشتمل على فصول من أصول الفقه ، لمؤلف مجهول .
( 2 ) كتاب : حدود أصول الفقه ( غير تام ) .
تأليف : أبي الوليد ، سليمان بن خلف الباجي .

مجموع 50 : يحتوي على :
( 1 ) كتاب : الجامع .
تأليف : أبي المودة ، خليل بن إسحاق ، صاحب المختصر في الفقه المالكي .
( 2 ) كتاب يحوي مسائل بعث بها العلامة أبو العباس ، أحمد بن يحيى الونشريسي ، المتوفى سنة 914 هـ ، من تلمسان إلى شيخه بفاس محمد بن قاسم بن محمد بن أحمد بن محمد اللخمي الفاسي ، المكناسي ، القوري ( نسبة إلى بليدة قورة القريبة من إشبيلية ) الأندلسي . ( و في آخر الرسالة رد الشيخ القوري على مسائل الونشريسي ، رحمهما الله .
( 3 ) مجموعة مسائل و أجوبتها و فوائد لعلماء مغاربة منهم الهاشمي بن محمد بن عبد الله الأندلسي ، السلوي ، النجار ، المالكي ، و الحسن بن مسعود بن محمد اليوسي ، و غيرهما .
( 4 ) كتاب : منهج التوضيح لمسائل صلاة التسبيح .
تأليف : الهاشمي بن محمد بن عبد الله الأندلسي ، النجار المالكي .
( 5 ) كتاب : شرح منظومة الزقاق في علوم القضاء .
تأليف : إبراهيم بن سعيد الرجراجي ، المعروف بالخراص .

مجموع 51 : يحتوي على :
( 1 ) مسائل و نوازل منقولة عن عدد من علماء سوس و غيرهم ، أو مستخرجة من المصنفات الطوال .
( 2 ) كتاب : العقد المنظم للحكام فيما يجري بين أيديهم من العقود و الأحكام .
تأليف : أبي القاسم : سلمون بن علي بن سلمون الكناني ، المتوفى سنة 767هـ.
( 3 ) كتاب : شرح قصيدة البردة ( و هو على قصيدة البوصيري المسماة : الكواكب الدرية في مدح خير البرية ، أو بردة المديح )
تأليف : أبي الوليد ، خالد بن عبد الله بن أبي بكر الأزهري ، الشافعي ، زين الدين ، المتوفى بالقاهرة سنة 905 هـ .

مجموع 52 : يحتوي على :
( 1 ) كتاب : دلائل الخيرات و شوارق الأنوار في ذكر الصلاة على النبي المختار .
تأليف : أبي عبد الله ، محمد بن عبد الرحمن بن أبي بكر بن سليمان ، الجزولي ، المتوفى سنة 870 هـ . ( س )
( 2 ) منظومة : البردة ( و تُعرَف باسم : الكواكب الدرية في مدح خير البرية ) .
نظم : أبي عبد الله ، محمد بن سعيد بن حماد بن عبد الله الصنهاجي ، البوصيري ، شرف الدين . ( س )

مجموع 53 : يحتوي على :
( 1 ) كتاب : العقيدة الصغرى ( و تسمى : أم البراهين ) .
تأليف : أبي عبد الله ، محمد بن يوسف السنوسي ، الحسني ، المتوفى سنة 895 هـ .
( 2 ) منظومة فيما يجب علمه على الأعيان ، لم أقف على عنوانها .
نظم : أبي زيد ، عبد الرحمن بن علي السنوسي ، الرُفعي .
أولها :
قال الفقير عابد الرحمن من بعد بسم الله ذي الإحسان
الحمد لله العظيم الخـالق البارئ من غير شكـل سابق
و آخرها :
هذا كتـاب فيـه علم دينـكَ الـزم قـراءتـه كي يعـينـكَ
عـلى الذي عليك فرضٌ و به في كـل يـوم تطـلُـبُ تؤده
و عنه في يوم الحساب نسأل فلا تكـن عن مثل هذا تغفـل
هذا منـي إليكـمُ نصيحـة و الله لا يبـدي مني فضيحـة

مجموع 54 : يحتوي على :
( 1 ) كتاب : أوضح المسالك إلى ألفية ابن مالك ( و هو شرح على ألفية ابن مالك في النحو و الصرف ، المسماة بالخلاصة النحوية ) .
تأليف : عبد الله بن يوسف بن أحمد ، المعروف بابن هشام المتوفى سنة 761هـ.
( 2 ) كتاب : النهجة المرضية في شرح الألفية ( شرح على ألفية ابن مالك في النحو و الصرف ) .
تأليف : عبد الرحمن بن أبي بكر السيوطي ، جلال الدين ، المتوفى سنة 911هـ.
( 3 ) كتاب : شرح ألفية ابن مالك في النحو .
تأليف : أبي زيد ، عبد الرحمن بن علي بن صالح المكودي ، المتوفى سنة 807 هـ .

مجموع 55 : يحتوي على :
( 1 ) كتاب يحتوي على المُنوَّن المنصوب و ما يتعلق به ، لمؤلف مجهول .
( 2 ) كتاب في رسم القرآن ، لم أقف على عنوانه ، و لا اسم مؤلفه .
( 3 ) تقييد في ( الذين ) بالنون .
( 4 ) تقييد في ( الذي ) بغير نون .
( 5 ) منظومة لامية في رسم القرآن الكريم .
نظم : محمد بن أحمد السوسي .
( 6 ) منظومة : تسهيل العسير في رسم المصحف .
نظم : محمد بن عبد الله بن علي بن محمد بن عبد الرحمن ... من نسل عمر بن الخطاب ( كذا ) .
( 7 ) كتاب : بيان الخلاف والتشهير والاستحسان ، و ما أغفله "مورد الظمآن"، و ما سكت عنه التنزيل ذو البرهان ، و ما جرى به العمل من خلافات رسمية في القرآن .
تأليف : أبي زيد ، عبد الرحمن بن أبي القاسم الفاسي ، المالكي ، المعروف بابن القاضي ، المتوفى سنة 1082 هـ .
( 8 ) كتاب : شرح أرجوزة الضبط التي ذيَّل بها الخراز منظومته المسماة : عمدة البيان في رسم أحرف القرءان ، لشارح مجهول .
فائدة : نظم أبو عبد الله الخراز أرجوزة في رسم القرآن سماها " عمدة البيان " و تقع في 360 بيتاً ، ثم أضاف إليها 154 بيتاً في ضبط القرآن ، و ربط بين جزئيها بقوله :
هـذا تـمام نَظم رسـم الخـطِّ و ها أنا أُتبعـه بالضبـطِ
فكانت عدة أبيات المنظومة كاملةً 514 بيتاً ، أشار إليها قبل ختمها في قوله :
عدته أربعـــة و عشـــرة جاءت لخمسمائة مقتفرة
ثم أعقب منظومة " عمدة البيان " بمنظومته المشهورة المسماة " موارد الظمآن " فكان ذلك بمثابة النسخ للنظم المتقدم بالمتأخر ، إلا ما يتعلق بالضبط فقد أبقى عليه رحمه الله ، و هو المشروح في مخطوطنا الذي نعرف به الآن ، و قد يستدل على مؤلفه مما ورد في آخره ، و هو : تم التقييد مما عني به سعيد بن سليمان السملالي الكرامي ... عام خمسة و سبعين و ثمانمائة تقريباً . اهـ .
( 9 ) كتاب : الهداية لمن أراد الكفاية على ضبط أواخر الكلم مما صح بالرواية و واظب عليه أهل الصلاح و الفلاح و الولاية .
تأليف : أبي عبد الله ، سيدي محمد بن علي ( كذا ) .
تنبيه : قال علامة المغرب و علم القراء فيها الشيخ عبد الهادي حميتو ، في كتابه الموسوعي الشهير قراءة الإمام نافع عند المغاربة ، عند ترجمة الشيخ محمد بن إبراهيم أعجلي البعقيلي السوسي ( ت 1271هـ ) : و قد وقفت على كتابه المسمى "الهداية لمن أراد الكفاية في ضبط أواخر الكلم مما صح بالرواية" وهو في مجلد ضخم في خزانة خاصة يقول في أوله: "الحمد لله بجميع محامده كلها ما علمت منها وما لم أعلم ... أما بعد فإن بعض الطلبة ... استصعبوا ضبط أواخر الكلم الموقوف عليها من كتاب الله الحكيم و استشكلوه ، إلخ .
و لكن مطلع المخطوط الذي أُعَرِّف به في هذه الفهرسة مختلف تماماً فهو يبدأ بقوله : الحمد لله مفصل الآيات و الذكر الحكيم ... و صلاته و سلامه على سيدنا محمد الهادي إلى الصراط المستقيم ... أما بعد ، فإني لما رأيت جماعة من الإخوان بتقييد كلام القرآن منشغلين ... سميته : الهداية لمن أراد الكفاية على ضبط أواخر الكلم مما صح بالرواية و واظب عليه أهل الصلاح و الفلاح و الولاية ... إلخ . ( س ) .
( 10 ) كتاب : تحصيل المنافع من كتاب الدرر اللوامع في أصل مقرأ الإمام نافع .
تأليف : أبي زكريا ، يحيى بن سعيد بن داود بن سليمان الجزولي ، السملالي الكرامي ، المتوفى سنة 900 هـ ظناً .
إضافة : تتخلل هذا المجموع رسائل قصار في رسم المصاحف ، ومسائل تتعلق بذلك ، بدون عناوين أو أسماء مصنفين ، إلى جانب منظومات و مقطوعات شعرية مثل :
- قصيدة فيها توسل بأسماء سور القرآن الكريم ، لناظم مجهول .
- قصيدة للشيخ محمد بن ناصر الدرعي تجمع بعض مهمات الدين ( 41 بيتاً ) و يليها شرح وجيز عليها كتبه مبارك بن محمد القرفي .
- قصيدة فيها ابتهال و توسل و دعاء ، للحسن بن مسعود اليوسي ( 39 بيتاً ) .
- منظومة فيها نصائح للحسين بن طيفور السموكني ( 21 بيتاً ) .
- منظومة لسيدي محمد بن يحيى الشبي ( 27 بيتاً ) .
- قطعة من منظومة لأبي عبد الله ، محمد بن مبارك المحجوبي في بناء الأفعال .
- منظومة في مراتب المد عن الإمام القيسي ( 10 أبيات ) .

مجموع 56 : يحتوي على :
( 1 ) كتاب : جموع المنافع في علم الطب النافع ، لمؤلف مجهول . ( س )
( 2 ) كتاب : ملخص مما جمعه العالم حسين الششاوي في الطب . ( س )
تأليف : أحمد بن سليمان الرسموكي .
تنبيه : تكثر بين دفتي هذا المجموع الطلاسم و الوصفات السحرية .

مجموع 57 : يحتوي على :
( 1 ) كتاب : تحفة القضاة في بعض مسائل الرعاة .
تأليف : أحمد بن محمد البويعقوبي ، المُلْوِي .
( 2 ) كتاب : تعليق وجيز على لامية الزقاق .
تأليف : أبي عبد الله ، محمد بن أحمد بنيس الفاسي ، المتوفى سنة 1213 هـ .
( 3 ) كتاب : مفتاح أجنحة الرغاب في معرفة الفرائض و الحساب ( و هو شرح على منظومة المؤلف في الحساب ، و المسماة : أجنحة الرغاب ).
تأليف : أحمد بن سليمان الرسموكي .
( 4 ) كتاب : شرح القصيدة الخزرجية المحتوية على عِلمَي العروض و القافية ( و هو شرح على منظومة الرامزة الشافية في علم العروض و القافية المعروفة اختصاراً باسم الخزرجية في العروض ، و هي من نظم أبي محمد ، عبد الله بن محمد الخزرجي ، المالكي ، الأندلسي ، الإسكندري ، المتوفى سنة 626 هـ) .
تأليف : أبي القاسم ، الفتوح بن عيسى بن أحمد الصنهاجي .
( 5 ) كتاب : شرح العقيدة الصغرى ، المسماة : أم البراهين ، ( الشارح هو صاحب المتن رحمه الله ) .
تأليف : أبي عبد الله ، محمد بن يوسف السنوسي ، الحسني ، المتوفى سنة 895هـ .
( 6 ) منظومة فيها تقدير الفروض و النفقات الواجبة ، لناظم مجهول .

مجموع 58 : يحتوي على :
( 1 ) كتاب : تقييد على تسهيل الفوائد و تكميل المقاصد ( قد يكون هذا كتاب المساعد على تسهيل الفوائد ، أما كتاب التسهيل فهو لجمال الدين أبي عبد الله ، محمد بن عبد الله الطائي الجياني الأندلسي ) . و صاحب هذا التقييد مجهول ، إلا أن يكون الكتاب هو كتاب المساعد فمؤلفه بهاء الدين ، أبو محمد ، عبد الله بن عبد الرحمن بن عبد الله العقيلي الهمذاني المصري ، المعروف بابن عقيل ، المتوفى سنة 769 هـ. ( نسختنا ناقصة قليلاً من الآخر ) .
( 2 ) منظومة : موطأة الفصيح . ( تعرف أيضاً بنظم فصيح ثعلب ، و نسختنا ناقصة من الآخر ) .
نظم : أبي عبد الله ، مالك بن عبد الرحمن بن علي بن عبد الرحمن بن المرحل ، المالقي ، الأندلسي .

مجموع 59 : يحتوي على :
( 1 ) كتاب : مرشد المبتدئين إلى معرفة معاني ألفاظ الرسالة ( شرح على رسالة ابن أبي زيد القيرواني ) .
تأليف : سعيد بن سليمان الجزولي ، الكُرَّامِي ، السملالي ، المتوفى سنة 882 هـ.
( 2 ) كتاب : شرح تحرير المقالة في نظم نظائر الرسالة ( و هو شرح على منظومة الشيخ محمد بن أحمد بن محمد بن محمد بن علي بن غازي العثماني المكناسي المالكي المتوفى سنة 919 هـ ، التي جمع فيها مشكلات و نظائر رسالة ابن أبي زيد القيرواني ) .
تأليف : أبي عبد الله ، محمد بن عبد الرحمن الحطاب ، المالكي .

مجموع 60 : يحتوي على :
( 1 ) كتاب : الجواهر النفيسة في بيان المسائل المسموعة و المقيسة . ( قد يكون ناقصاً من الآخر ، و هو مقدمة لمن أراد دراسة ألفية بن مالك ) .
لمؤلف مجهول .
( 2 ) كتاب : النهجة المرضية في شرح الألفية ( شرح على ألفية ابن مالك في النحو و الصرف ) .
تأليف : عبد الرحمن بن أبي بكر السيوطي ، جلال الدين ، المتوفى سنة 911هـ.

مجموع 61 : يحتوي على :
( 1 ) كتاب : شرح على ألفية بن مالك ( سقطت ورقته الأولى ، و جاء في آخره ما قد يدل على عنوانه و هو قول المؤلف : قد أتينا على ما أردنا جمعه من هذا الشرح و الإعراب و استوفينا ما وعدنا به في أول الكتاب ، فجاء شرحاً مكمل المقاصد و مسهل المعاني و الفوائد ؛ ينتفع به البادي و يستحسنه الشادي ) .
لمؤلف مجهول .
( 2 ) كتاب : شرح المقدمة الآجرومية .
تأليف : أبي زيد ، عبد الرحمن بن علي بن صالح المكودي ، المتوفى سنة 807 هـ .
( 3 ) منظومة : تحرير المقالة في نظم نظائر الرسالة ( و هي منظومة تجمع مشكلات و نظائر رسالة ابن أبي زيد القيرواني رحمه الله ) .
نظم : محمد بن أحمد بن محمد بن محمد بن علي بن غازي العثماني المكناسي المالكي المتوفى سنة 919 هـ .
( 4 ) منظومتان في منازل الشمس و ترحيلها .
( 5 ) كتاب : الممتع في شرح المقنع ( و هو شرح على منظومة المؤلف في الفلك المسماة بالمقنع في علم أبي مقرع ) .
تأليف : محمد بن سعيد بن محمد بن يحيى بن أحمد السوسي المرعي .

مجموع 62 : يحتوي على :
( 1 ) كتاب : عقيدة عبد الله بن سعيد ( لعله عبد الله بن سعيد بن كلاب القطان البصري ، المتوفى سنة 245 هـ ، و إليه تنسب فرقة الكلابية في العقيدة ) .
( 2 ) كتاب : صغرى الصغرى .
تأليف : أبي عبد الله ، محمد بن يوسف السنوسي ، الحسني ، المتوفى سنة 895 هـ .
( 3 ) كتاب : العقيدة الصغرى ( و تسمى : أم البراهين ) .
تأليف : أبي عبد الله ، محمد بن يوسف السنوسي ، الحسني ، المتوفى سنة 895 هـ .
( 4 ) كتاب : المرشدة في أصول الدين .
تأليف : محمد بن عبد الله بن عبد الرحمن المهدي ، المعروف بابن تومرت ، المتوفى سنة 524 هـ .
( 5 ) كتاب : تقييد في فضائل بعض السور من جزء النبأ ( يقع في ورقتين فقط ) .
تأليف : محمد الصغير بن محمد المنيار .
( 6 ) منظومة : المقنع في علم أبي مقرع .
نظم : محمد بن سعيد بن محمد بن يحيى بن أحمد السوسي المرعي .
( 7 ) كتاب : شرح العقيدة السنوسية المسماة صغرى الصغرى .
تأليف : محمد بن عمر بن إبراهيم الملالي ، التلمساني .
( 8 ) كتاب : الممتع في شرح المقنع ( و هو شرح على منظومة المؤلف في الفلك المسماة بالمقنع في علم أبي مقرع ) .
تأليف : محمد بن سعيد بن محمد بن يحيى بن أحمد السوسي المرعي .
( 9 ) كتاب : كشف الأسرار عن حروف الغبار ( مستخرج من كتاب كشف الجلباب من علم الحساب ، للمؤلف نفسه ) .
تأليف : أبي الحسن ، علي بن محمد بن علي ، القرشي ، القلصادي ، البسطي ، الأندلسي ، المتوفى سنة 891 هـ .
( 10 ) كتاب : البستان ( مستخرج من كتاب الفردوس المخرج من الصحيح ، و هو ناقص من آخره ) .
تأليف : على ين أبي القاسم .

مجموع 63 : يحتوي على :
( 1 ) منظومة : العمل الفاسي ( و تعرف بعمليات فاس ) .
نظم : عبد الرحمن بن عبد القادر بن علي الفهري المالقي ، الفاسي .
( 2 ) منظومة : لامية الزقاق في القضاء .
نظم : أبي الحسن ، علي بن قاسم بن محمد التجيبي ، المعروف بالزقاق ، الفاسي ، المتوفى سنة 912 هـ .
( 3 ) كتاب : إيضاح المسالك إلى قواعد الإمام مالك .
تأليف : أحمد بن يحيى بن محمد بن عبد الواحد ، الونشريسي ، المتوفى سنة 914 هـ .
( 4 ) كتاب : المفيد للحكام فيما يعرض لهم من نوازل الأحكام .
تأليف : أبي الوليد ، هشام بن عبد الله بن هشام الأزدي ، القرطبي ، المتوفى سنة 606 هـ.
( 5 ) مجموعة من الأسئلة و الأجوبة الفقهية لعدد من العلماء .

مجموع 64 : يحتوي على :
( 1 ) كتاب : مرشد المعين على ضبط وقف القرآن المبين ( سار فيه المؤلف على منهج الشيخ أبي عبد الله محمد بن أبي جمعة الهبطي رحمه الله ) ، لمؤلف مجهول .
( 2 ) كتاب : تقييد وقف القرآن العظيم عن الشيخ أبي عبد الله الهبطي ، لبعض الطلبة ( كذا ورد بعد عنوان الكتاب مباشرة ) .
تأليف : أحمد بن سليمان الرسموكي .

مجموع 65 : يحتوي على :
( 1 ) كتاب : كنز المعاني شرح حرز الأماني
تأليف : تأليف الشيخ أبي عبد الله محمد بن أحمد بن محمد الموصلي المشهور بشعلة المتوفى سنة 656 هـ .( نشرته المكتبة الأزهرية للتراث سنة 1418 هـ ) .
( 2 ) كتاب في رسم المصحف .
تأليف : الحسن بن محمد ( الخَمسِي ) الحسني .
( 3 ) منظومة في علوم القرآن .
نظم : أبي زكريا ، يحيى بن موسى الجزولي ، الشهير ( بالغمري ؟ ).
( 4 ) منظومة فيما اشتهر فيه خلاف القراء السبعة .
نظم : إدريس بن محمد بن أحمد الشريف الحسني .
( 6 ) منظومة : الدرر اللوامع في أصل مَقرَأ الإمام نافِع .
نظم : علي بن محمد بن الحسن ، الشهير بابن بري ، المتوفى سنة 730 هـ .

مجموع 66 : يحتوي على :
( 1 ) منظومة : المرشد المعين على الضروري من علوم الدين ( ناقصة من أولها ) .
نظم : عبد الواحد بن أحمد بن علي بن عاشر ، الأندلسي ، العباسي ، الأنصاري ، المتوفى سنة 1040 هـ .
( 2 ) كتاب : صغرى الصغرى .
تأليف : أبي عبد الله ، محمد بن يوسف السنوسي ، الحسني ، المتوفى سنة 895 هـ .
( 3 ) كتاب : العقيدة الصغرى ( و تسمى : أم البراهين ) .
تأليف : أبي عبد الله ، محمد بن يوسف السنوسي ، الحسني ، المتوفى سنة 895 هـ .
( 4 ) كتاب : قواعد الإسلام و مراد الدين و ما يجب معرفته في علم الدين .
تأليف : أبي الوليد ، سليمان بن سعيد بن أيوب الباجي .
( 5 ) كتاب : رسالة ابن أبي زيد القيرواني ( متن الرسالة ) .
تأليف : أبي محمد ، عبد الله ابن أبي زيد القيرواني ، المتوفى سنة 386 هـ .
( 6 ) منظومة : الخلاصة النحوية ( و هي : ألفية ابن مالك في النحو و الصرف ) .
نظم : محمد بن عبد الله بن محمد بن مالك الطائي ، الأندلسي ، المتوفى سنة 672 هـ .
( 7 ) كتاب : المقدمة الآجروميَّة .
تأليف : أبي عبد الله محمد بن داود الصنهاجي ، الفاسي ، الشهير بابن آجروم ، المتوفى سنة 723 هـ .
( 8 ) تقييد للشيخ سعيد بن عبد ( ؟ ) فيه مسائل مختصرة في العقيدة و الفقه .
( 9 ) منظومة في ثلاثة أوراق تتناول توحيد الله و بعض أحكام الطهارة و الصلاة و الزكاة و الصوم و الحج ، لناظم مجهول .

( 10 ) كتاب : المقدمة الوغليسية في فقه المالكية .
تأليف : عبد الرحمن بن أحمد الوغليسي ، البجائي ، الجزائري ( القرن 8هـ ) .
( 11 ) منظومة : المقنع في علم أبي مقرع .
نظم : محمد بن سعيد بن محمد بن يحيى بن أحمد السوسي المرعي ( أو المِرغْتي ) .
( 12 ) منظومة : الهدية المرضية لطالب القراءة المكية .
نظم : محمد بن أحمد بن عبد الله الرحماني ، نزيل مراكش .

مجموع 67 : يحتوي على :
( 1 ) منظومة : وسيلة الملهوف إلى أهل المعروف .
نظم : شعبان بن محمد بن داود الموصلي ، الآثاري ، زين الدين ، المتوفى بالقاهرة سنة 828 هـ .
( 2 ) كتاب : أصول الطريقة .
تأليف : أحمد بن أحمد بن محمد بن عيسى البرنوسي ، المعروف بزروق .
( 3 ) كتاب : شرح منظومة في الاستغاثة لموسى الجزولي ( الشارح مجهول ، و الشرح ناقص من آخره ) .
( 4 ) قصيدة فيها استغاثة برسول الله صلى الله عليه و سلم .

مجموع 68 : يحتوي على :
( 1 ) كتاب : الروض الفائق في المواعظ و الرقائق .
تأليف : شعيب الحريفش .
( 2 ) منظومة فيها ذكر أشياخ سلسلة الأقطاب ( كذا ) .
نظم : عبد الله بن إبراهيم الرسموكي .

مجموع 69 : يحتوي على :
( 1 ) كتاب : لب الأزهار في شرح الأنوار ( شرح على كتاب الأنوار في حديث النبي المختار ، الذي اختصره من ابن جُزي من صحيح مسلم ) .
تأليف : أبي الحسن ، علي بن محمد بن علي ، القرشي ، القلصادي ، البسطي ، الأندلسي ، المتوفى سنة 891 هـ .
( 2 ) تقييد فيه لطائف و فوائد من الشعر و النثر و بعض الخطب المنبرية ، لا يعرف جامعها .
( 3 ) كتاب : حزب الإمام النووي .

مجموع 70 : يحتوي على :
( 1 ) كتاب : الأجوبة الناصرية في بعض مسائل البادية للشيخ محمد بن ناصر الدرعي ) .
جمعها : محمد بن بلقاسم الصنهاجي ( طبعت على الحجر في فاس ) .
( 2 ) كتاب : صغرى الصغرى .
تأليف : أبي عبد الله ، محمد بن يوسف السنوسي ، الحسني ، المتوفى سنة 895 هـ .
( 3 ) كتاب : الإعلام بحدود قواعد الإسلام ( نشرته وزارة الأوقاف المغربية ) .
تأليف : أبي الفضل ، عياض بن موسى بن عياض بن عمرون بن موسى بن عياض بن محمد بن عبد الله بن موسى بن عياض اليحصبي السبتي، القاضي .
( 3 ) المقدمة الوغليسية في فقه المالكية .
تأليف : عبد الرحمن بن أحمد الوغليسي ، البجائي ، الجزائري ( القرن 8هـ ) .
( 4 ) شرح عقيدة ابن عبد المنعم ( و هي العقيدة المنسوبة للسيد عبد الله بن سعيد ابن عبد المنعم الداودي المناني ، المعروف بابن عبد المنعم ، و المتوفى سنة : 1012 هـ ) .
تأليف : يبورك بن عبد الله بن يعقوب السملالي .
( 5 ) شرح منظومة قواعد الإسلام ( و هي منظومة جامعة لأركان الإسلام الخمسة على مذهب الأشاعرة في التوحيد ، و مذهب المالكية في الفقه ، و ناظمها هو الفقيه محمد بن محمد الدرعي ) .
تأليف : يبورك بن عبد الله بن يعقوب السملالي . ( لهذا الشرح نسخة أخرى في إكض ، و ثالثة في الخزانة العثمانية ) .
( 7 ) كتاب : شرح أرجوزة الولدان ( تسمى هذه الأرجوزة بالمقدمة القرطبية نسبة لناظمها يحيى القرطبي ) .
تأليف : أحمد بن أحمد بن محمد بن عيسى البرنوسي ، المعروف بزروق .
( 8 ) كتاب : الدرة المفردة في شرح العقيدة المرشدة ( و هو شرح على المرشدة في أصول الدين ، لمحمد بن عبد الله بن عبد الرحمن المهدي ، المعروف بابن تومرت ، المتوفى سنة 524 هـ ) .
تأليف : أبي عبد الله ، محمد بن أحمد بن إسماعيل الأموي ، المعروف بابن النقاش .
( 9 ) منظومة وعظية ، لعبد العزيز بن أبي بكر بن أحمد بن يعقوب الرسموكي.
( 10 ) منظومة : معونة الطلاب ( في التوقيت ) .
نظم : أبي الحسن ، علي بن محمد بن أبي القاسم الدادسي ( ؟ ) .
( 11 ) منظومة في البروج ( علم الفلك ) تقع في صفحة واحدة ، و لا يعرف ناظمها .

مجموع 71 : يحتوي على :
( 1 ) كتاب : الدر الثمين و المَورد المَعِيْن في شرح المرشد المُعِين على الضروري من علوم الدين .
تأليف : أبي عبد الله ، محمد بن أحمد بن محمد الفاسي ، المعروف بميارة ، المتوفى سنة 1072 هـ .
( 2 ) كتاب : شرح أرجوزة الولدان ( تسمى هذه الأرجوزة بالمقدمة القرطبية نسبة لناظمها يحيى القرطبي ) .
تأليف : يحيى بن سعيد السملالي الكرامي ، المعروف بكَرَّام .
( 3 ) وثائق ابن سلمون .
تأليف : أبي القاسم بن سلمون الكناني .
( 4 ) وصية الشيخ الحسن بن مسعود بن محمد اليوسي ، المتوفى سنة 1102 هـ . ( كتبها قبل وفاته لأولاده خصوصاً و جميع الإخوان عموماً كما قال في مقدمتها ) .

مجموع 72 : يحتوي على :
( 1 ) كتاب : مختصر أبي حازم في الفقه .
( 2 ) الخطبة المؤثقة الخالية من الألف المؤنقة ( و هي خطبة بليغة خالية من حرف الألف ، تُنسَب إلى أمير المؤمنين علي بن أبي طالب رضي الله عنه .
( 3 ) كتاب : شرح العقيدة الصغرى ، المسماة : أم البراهين ، ( الشارح هو صاحب المتن رحمه الله ) .
تأليف : أبي عبد الله ، محمد بن يوسف السنوسي ، الحسني ، المتوفى سنة 895 هـ .
( 4 ) كتاب : مختصر شرح القصيدة اللامية في تصريف اللغة العربية .
تأليف : محمد بن عمر بن عبد الله بن علي ( ؟ ) .
( 5 ) منظومة في الحقيقة و المجاز .
نظم : أبي عبد الله ، محمد الطيب بن أبي بكر بن الطيب بن كيران ، المتوفى سنة 1314 هـ .

مجموع 73 : يحتوي على :
( 1 ) منظومة : الرامزة الشافية في علم العروض و القافية ( المعروفة اختصاراً باسم الخزرجية في العروض ) .
نظم : أبي محمد ، عبد الله بن محمد الخزرجي ، المالكي ، الأندلسي ، الإسكندري ، المتوفى سنة 626 هـ .
( 2 ) كتاب : كفاية المتحفظ و نهاية المتلفظ ( نشرته دار الفكر بدمشق سنة 2003 م ) .
تأليف : أبي إسحاق ، إبراهيم بن إسماعيل بن أحمد بن عبد الله ، الطرابلسي ، المعروف بابن الأجدابي
( 3 ) كتاب : العقيدة البرهانية و الفصول الإيمانية .
تأليف : أبي عمرو عثمان بن عبد الله بن عيسى القيسي القرشي ، الشهير بالسلالجي المتوفى سنة 574 هـ
( 4 ) كتاب : جهد المقل القاصر في نصرة الشيخ عبد القادر .
تأليف : أبي عبد الله ، محمد بن أحمد بن محمد بن محمد الدلائي ، المسناوي ، المتوفى سنة 1136 هـ

مجموع 74 : يحتوي على :
( 1 ) كتاب : القول الكاشف عن أحكام الاستنابة في الوظائف ( للكتاب نسختان أخريان في خزانة آل سعود بالدار البيضاء ) .
تأليف : أبي عبد الله ، محمد بن أحمد بن محمد بن محمد الدلائي ، المسناوي ، المتوفى سنة 1136 هـ .
( 2 ) كتاب : صرف الهمّة إلى تحقيق معنى الذمّة .
تأليف : أبي عبد الله ، محمد بن أحمد بن محمد بن محمد الدلائي ، المسناوي ، المتوفى سنة 1136 هـ .

مجموع 75 : يحتوي على :
( 1 ) كتاب : مختصر شرح السلم المرونق اختصره الشارح من شرح موسع صنفه سابقاً كما صرح به في مقدمته ) .
تأليف : أبي العباس أحمد الملوي ، المجيري ، المتوفى سنة 1181 هـ .
( 2 ) المنظومة البيقونية في مصطلح الحديث .
نظم : عمر بن محمد بن فتوح الشافعي البيقوني الدمشقي ، المتوفى سنة 1080 هـ .

مجموع 76 : يحتوي على ثلاث قصائد ناظمها مجهول .
مطلع الأولى :
حدِّث حديث أُصيحابي و سُماري و جيرتي حالتَيْ يسري و إعساري

و آخرها :
و ما تُشرِّفـكـم حقـاً قصائدُنـا لكنَّ أمداحَكم تشـريفُ أشعـاري
و الثانية نظمها سنة 994 هـ ، و مطلعها :
حيِّ المعاهد في أكـناف داريـن و استوقف اللحظ في أطلالها الجون
و الثالثة نظمها سنة 995 هـ ، و مطلعها :
أرِقت و شاقَتني البروق اللوامـعُ و ذكرى قليط هيَّـجَتْها المرابِـعُ

مجموع 77 : يحتوي على :
( 1 ) كتاب : الأنوار في مولد النبي صلى الله عليه و سلم .
تأليف : أبي الحسن أحمد بن عبد الله البكري .
( 2 ) منظومة لامية للشيخ عطية الأزهري يقرر فيها أن النبي صلى الله عليه و سلم حي في قبره .

مجموع 78 : يحتوي على :
( 1 ) كتاب : العقيدة الصغرى ( و تسمى : أم البراهين ) .
تأليف : أبي عبد الله ، محمد بن يوسف السنوسي ، الحسني ، المتوفى سنة 895 هـ .
( 2 ) كتاب : صغرى الصغرى ( و تعرف بالعقيدة السنوسية ) .
تأليف : أبي عبد الله ، محمد بن يوسف السنوسي ، الحسني ، المتوفى سنة 895 هـ .
( 3 ) منظومة : المقنع في علم أبي مقرع .
نظم : محمد بن سعيد بن محمد بن يحيى بن أحمد السوسي المرعي .
( 4 ) كتاب : الحقائق ( و هو في التعريفات و الحدود ، و لعله للإمام السنوسي رحمه الله ، حيث بلغني أن له كتاباً لم أطلع عليه و عنوانه : الحقائق في تعريفات مصطلحات علماء الكلام ) .

مجموع 79 : يحتوي على :
( 1 ) كتاب : عدة المريد الصادق من أسباب المقت في بيان الطريق القصد و ذكر حوادث الوقت
تأليف : أحمد بن أحمد بن محمد بن عيسى البرنوسي ، المعروف بزروق .
( 2 ) كتاب : شمس القلوب ( نشرته دار صابر في بيروت عام 2003 م ) .
تأليف : أبي القاسم ، عبد الرحمن بن يوسف بن عبد الرحمن اللجائي .
( 3 ) كتاب : النصيحة الكافية لمن خصه الله بالعافية .
تأليف : أحمد بن أحمد بن محمد بن عيسى البرنوسي ، المعروف بزروق .
( 4 ) دعاء ختم صحيح البخاري ، للشيخ : عبد الله بن محمد الهراوي
( 5 ) كتاب : شرح منظومة القواعد الخمس الواجب تعلمها على المكلفين ( و هي لمعاصر الشارح محمد بن محمد الدرعي ) .
تأليف : يبورك بن عبد الله بن يعقوب السملالي .
( 6 ) رسالة مختصرة في قواعد الإسلام الخمس ، لمجهول
( 7 ) كتاب فيه تحذير من البدع و أهلها ( و هو لمجهول ألفه في الرد على ابن عزوز المراكشي و التحذير منه ) .
( 7 ) كتاب : قواعد الإسلام و مراد الدين و ما يجب معرفته في علم الدين .
تأليف : أبي الوليد ، سليمان بن سعيد بن أيوب الباجي .
( 8 ) قصيدة الوسيلة في التوسل بسور القرآن الكريم ، لمجهول
( 9 ) منظومة في التحذير من البدع و الحوادث الشائعة .
نظم أبي بكر بن سعيد ( ؟ ) .
( 10 ) منظومتان لمجهول ، الثانية منهما في شهيد المعركة و من يلحق به في الأجر و الأحكام .
( 11 ) منظومة في الذكاة ( لعلها لمحمد بن العربي ) .

مجموع 80 : يحتوي على :
( 1 ) كتاب : نتيجة الفِكْر في الجهر بالذِكْر ( و هو كما قال ناسخه نبذة جمعت و مسائل اقتطفت من الحاوي للفتاوي ) .
تأليف : جلال الدين السيوطي ، المتوفى سنة911 هـ .
( 2 ) كتاب : أنموذج اللبيب في خصائص الحبيب .
تأليف : جلال الدين السيوطي ، المتوفى سنة911 هـ .
( 3 ) كتاب : موضح السر المكنون على الجوهر المكنون ( و هو تقييد على شرح الشيخ عبد الرحمن الأخضري على منظومته المسماة بالجوهر المكنون في علم البيان ) .
تأليف : محمد بن محمد بن علي بن موسى الثغرثي ( ؟ ) المالكي ، الأشعري ، الجزائري .
مجموع 81 : يحتوي على :
( 1 ) منظومة مرتجلة في صفحة واحدة ، لعبد الله بن محمد بن يحيى الجراري ( بخطه ) في رجال مراكش و أوليائها السبعة .
( 2 ) كتاب : نسيم الصبا .
تأليف : أبي محمد ، الحسن بن عمر بن الحسن بن حبيب ، بدر الدين ، الحلبي ، المتوفى سنة 779 هـ .
( 3 ) كتاب : النفحة المسكية و التحفة المكية ( يقع في ثلاث صفحات فقط ) .
تأليف : عبد الرحمن بن أبي بكر السيوطي ، جلال الدين ، المتوفى سنة 911 هـ .
( 4 ) أربع منظومات لعبد الله الجراري ( بخطه ) إحداها في مدح كتاب دلائل الخيرات و مؤلفه ، و الاستغاثة بالكتاب و بما فيه .
( 5 ) كتاب : حضرة الارتياح المغنية عن الراح ( في الأدب ) ، لمجهول .
( 6 ) قصيدة : "لكل شيء إذا ما تم نقصان" ، لأبي البقاء الرندي ، تليها قصائد و أشعار أخرى لغيره في مواضيع شتى .
( 7 ) مقالات مقتبسة في فن الكتابة و المنطق و المقولات العشر المنسوبة إلى أرسطو .
( 7 ) كتاب : المقامة الزهرية في مدح المكارم البكرية .
تأليف : أبي عبد الله ، محمد بن أحمد بن محمد بن أحمد المكلاتي .
( 8 ) كتاب : المقامة الفكرية في محاسن الزاوية البكرية ، لمجهول .
( 9 ) مجموعة من الرسائل و الردود .
 

وكتب
د . أحمد بن عبد الكريم نجيب
Dr.Ahmad Najeeb
[email protected]

الصفحة الرئيسية      |      صفحة الشيخ